ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟
مقالات ذات صلة
فيديو سمكة طيور النار Firebird fish الغريبة من نوعها
اكتشاف نوع غريب من سمك القرش بدون جلد: ظاهرة تحدث لأول مرة
سمكة غريبة سبحان الله

أغنية "يجب أن تسبح الأسماك، يجب أن تطير الطيور" جميلة كلغة غنائية لكنها ليست صحيحة تمامًا، ليس فقط هناك الكثير من الطيور الرائعة التي لا تستطيع الطيران مثل النعام وطيور البطريق ولكن هناك عددًا من الأسماك لا تسبح كما تعتقد.

جعلنا ذلك نتساءل: لماذا لا تتفوق بعض الأسماك في السباحة؟ اتضح أن لديهم جميعًا أسبابهم لاستثمار طاقتهم في مكان آخر.

ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟

عندما يتعلق الأمر بالأسماك فإن"السباحين البطيئين يميلون إلى أن يكونوا أولئك الذين لا يحتاجون إلى السباحة بسرعة أو بكفاءة" كما تقول سيلينا هيبل، رئيس قسم مصايد الأسماك والحياة البرية في جامعة ولاية أوريغون، يتضمن ذلك الكمائن المفترسة التي تقفز على الفريسة دون أن تقضي على نفسها.

تعيش بلوب سكالبينز، وتسمى أيضًا بلوبفيش أو سكالبين ذو رأس سمين على عمق 1200 متر (4000 قدم) قبالة الساحل الأسترالي. لا تمتلك هذه الأسماك أي كتلة عضلية مما يجعلها أقل كثافة من المياه العميقة التي تعيش فيها وبالتالي فهي قادرة على تحمل ضغوط أعماق البحار الساحقة.

ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟

خدعتهم الأخرى هي الكذب بلا حراك وأكل أي سرطان البحر والرخويات والحيوانات الأخرى التي تحدث في قاع البحر وسوف يمشي من أجل الطعام.

شكل جسم فرس البحر الفريد يجعلها من أبطأ الأسماك في البحر على سبيل المثال لكنها حيوانات مفترسة سريعة بشكل لا يصدق طالما أن المياه من حولها لا تزال قائمة.

ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟

يأكلون مجدافيات الأرجل وهي قشريات صغيرة يمكنها الفرار في أقل من ملي ثانية. ولكن حتى هذا ليس بالسرعة الكافية: يمكن أن يضرب فرس البحر في جزء من الألف من الثانية. 

الأسماك الأخرى هي أسياد مزجها، الأسماك الحجرية لديها تمويه بشكل مثالي في قاع البحر وفي بعض الأحيان تنمو الطحالب على أجسامها وهذا يتقن تمويههم وقد يساعد أيضًا في جذب الأسماك حتى زوالها.
عندما تتجول السمكة بحثًا عن وجبة من الطحالب يبتلعها سمكة الحجر في فكيه الضخمين وغالبًا ما تبتلع فريستها كاملة، يحمي هذا أيضًا الطحالب من الأكل حيث يتم تناول الأسماك بدلاً من ذلك.

وبما أنها مغطاة بأشواك سامة لدرجة أنها يمكن أن تقتل الإنسان في أقل من ساعة، فإن سمكة الحجر ليست بحاجة للسرعة.

سرعة الأسماك

يقول هيبل إن الأسماك الأخرى التي تتبع نظامًا غذائيًا بطيئًا هي حيوانات مفترسة في أعماق البحار "تحوم في الظلام في انتظار الفريسة وليس لديها كتلة عضلية كبيرة".
يقول سكوت هيبل، الأستاذ المساعد لمصايد الأسماك في جامعة ولاية أوريغون، إن أسماك القرش الطائرة وهي سمكة تعيش في القاع ، يمكنها السباحة ولكنها بالتأكيد لن تسجل أي أرقام قياسية للسرعة.

Gurnards هي نوع من أسماك روبن البحر ، وتستخدم الأسماك المعروفة بزعانفها الصدرية الشبيهة بالأجنحة لجذب الإناث.

إنها واحدة من الأسماك القليلة جدًا التي تختار المشي في قاع البحر بدلاً من السباحة، لأن السرعة ليست مهمة بالنسبة لهم بدلاً من مطاردة الفريسة فإنها تتجول ببطء من أجلها.

ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟

زعانف حوضهم ليست مكشوفة في النهايات لذا يمكنهم الحفر في الرمال للعثور على وجبات خفيفة بأشعة الزعانف التي تعمل مثل الأصابع.

وهناك نوع آخر من المشاة البحرية هو سمكة اليد المرقطة في أستراليا وتسمانيا والتي كادت أن تنقرض في منتصف التسعينيات. يعد التلوث وافتراس البيض من بين أسباب محنة سمكة اليد لكن العلماء الأستراليين بدأوا برنامجًا للتربية لمنحهم يد المساعدة ، إذا جاز التعبير.

ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟

ولكن من المحتمل أن تكون سمكة الخفافيش ذات الشفة الحمراء هي أغرب سمكة تمشي على الإطلاق ، وهي تتجول عبر عالم جزر غالاباغوس المغمور تحت سطح البحر.

ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟

آخر سمكة لا تهتم بالحياة في الممر السريع هي السمكة المنتفخة وتسمى أيضًا السمكة المنتفخة. إذا طاردت ، فإنها تبتلع الكثير من الماء وتنتفخ لتصبح كبيرة جدًا ، وفي بعض الحالات شائكة جدًا ، بحيث لا يمكن تناولها.

السمكة المنتفخة سامة بدرجة تكفي لقتل 30 شخصًا ، ولا يوجد ترياق معروف لها لذا كن حذرًا حتى لا يسمعوا أنك تطلق عليهم لقب السباحين السيئين.

ما هو نوع السمك الذي لا يستطيع أن يسبح؟

إذا كنت على ارتفاع 125 قدمًا تحت الماء ورأيت سمكة ذات شفاه حمراء منتفخة تمشي مثل رجل مخمور، بقرة مثل وحيد القرن وشكله مثل الخفاش يمكن أن يحدث شيئان.

قد تكون مصابًا بتخدير النيتروجين أو تغوص في جزر غالاباغوس وتبحث عن سمكة الخفاش ذات الشفاه الحمراء، فقط لأن هذا المخلوق سمكة لا يعني أنه يستطيع السباحة، هؤلاء الرجال "يمشون"بزعانفهم الصدرية عبر قاع المحيط وعندما نقول المشي، يكون الأمر أشبه بالتدرج.

إذا لم تكن الشفاه الحمراء العملاقة والافتقار إلى مهارات السباحة غريبين بما فيه الكفاية، عندما تنضج سمكة الخفاش ، تنمو زعنفة ظهرها على شكل قرن على رأسها مثل وحيد القرن يعمل البوق كإغراء لمساعدته على التقاط الطعام.

يصعب العثور عليها إلى حد ما سترغب في أن تطلب من المسؤول عنك المساعدة في تحديد موقع أحدهم، سترغب في أن يكون صديقك قريبًا نظرًا لأن هذه الأسماك توجد عادة على أعماق تتراوح بين 90 و 130 قدمًا.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى جزر غالاباغوس لمشاهدة هذه السمكة الفريدة، يمكن العثور على سمكة الخفافيش ذات الشفاه الوردية القريبة حول جزيرة كوكوس، قبالة ساحل كوستاريكا.