كل ما تريد معرفته عن لقاح سينوفارم

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يونيو 2021
كل ما تريد معرفته عن لقاح سينوفارم
مقالات ذات صلة
كل ما تريد معرفته عن لقاح سبوتنيك الروسي
أحد الشعانين: كل ما تريد معرفته عن أحد السعف
كل ما تريد معرفته عن تطبيق GetContact

لقاح سينوفارم الذي طوره معهد بكين الحيوي للمنتجات البيولوجية (BBIBP)، هو أول لقاح صيني لفيروس كورونا تصرح به منظمة الصحة العالمية، يحتوي لقاح سينوفارم المكون من جرعتين على فيروس معطل لتحفيز الاستجابة المناعية.

ما هو لقاح سينوفارم؟

يحتوي لقاح سينوفارم على SARS-CoV-2 الذي خضع للعلاج بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون وترتبط هذه المادة الكيميائية بالمادة الجينية للفيروس وتمنعه ​​من التكاثر والتسبب في فيروس كورونا، يحتوي اللقاح أيضاً على مادة مساعدة على شكل هيدروكسيد الألومنيوم، تساعد المواد المساعدة على تقوية استجابة الجسم المناعية للقاحات.

عندما يتلقى الفرد اللقاح، يتعرف جهاز المناعة في الجسم على الفيروس على أنه جسم غريب ويصنع أجساماً مضادة ضده، إذا لامس الشخص الملقح فيما بعد SARS-CoV-2، فإن جهاز المناعة لديه يطلق استجابة مناعية ضده.

مَنْ الأشخاص الذين يمكنهم تلقي لقاح سينوفارم؟

توصي منظمة الصحة العالمية بلقاح سينوفارم للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 18 عاماً وما فوق، مع وجود فجوة من 3 إلى 4 أسابيع بين الجرعتين وتقدر وكالة الصحة العالمية فعالية اللقاح الإجمالية بحوالي 78٪، على الرغم من أنها تلاحظ أن البيانات التجريبية غير متوفرة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

الآثار الجانبية الشائعة للقاح سينوفارم

أظهرت دراسة شملت حوالي 600 متطوع في The Lancet Infectious DiseasesTrusted Source في أكتوبر 2020 وأفاد مؤلفو الورقة البحثية أن اللقاح كان آمناً على المشاركين في التجربة، كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي تم الإبلاغ عنها في هذه التجربة هي الحمى والألم في موقع الحقن.

استعرضت منظمة الصحة العالمية بيانات السلامة من ثلاث تجارب سريرية والتي تضمنت بيانات عن 16671 مشاركاً تلقوا لقاح سينوفارم، معظم هذه البيانات تتعلق بالرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 59 سنة وبناءً على هذه البيانات، كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي:

  • الصداع
  • إعياء
  • تفاعلات موقع الحقن

تشبه هذه الآثار الجانبية تلك الخاصة بلقاحات أخرى مصرح بها وكان معظمها من خفيف إلى معتدل.

أعراض جانبية خطيرة للقاح سينوفارم

حددت منظمة الصحة العالمية حدثين معاكسين خطيرين ربما كانا مرتبطين باللقاح، الغثيان الشديد واضطراب عصبي نادر يعرف باسم التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر، كان هناك أيضاً تشخيص واحد للخثرة (جلطة دموية) في مجموعة اللقاح.

تضمنت هذه الآثار الجانبية تفاعلات موضعية للاحمرار والتورم في موقع التطعيم، كما سجلت 202 حالة حمى من بينها 86 حالة مصنفة على أنها شديدة، على الرغم من وجود 11 حالة بُلغ عنها لأعراض العصب الوجهي، خلص المقيّمون إلى أن هذه لا علاقة لها باللقاح.

السلامة عند كبار السن ولقاح سينوفارم

تسرد بيانات الأمان المأخوذة من 1.1 مليون جرعة لقاح سينوفارم التي تلقاها كبار السن، الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فأكثر في الصين الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً مثل الدوخة والصداع والتعب والغثيان والحمى والقيء والتهاب الجلد التحسسي ولم يتم الإبلاغ عن أي أعراض سلبية خطيرة لهذه الفئة العمرية.

أقوال متضاربة حول لقاح سينوفارم

لا يزال هناك بعض الجدل حول اللقاح والذي غذاه نقص بيانات السلامة والفعالية التفصيلية والتطبيق المبكر للقاح، حيث أفاد مقال إخباري في يناير 2021 أن خبير اللقاحات تاو لينا في شنغهاي قام بتحميل نسخة رقمية من دليل اللقاح على الويب وأدرج الدليل 73 من الآثار الجانبية للقاح، مما دفع تاو إلى وصف اللقاح بأنه "أكثر اللقاحات غير الآمنة في العالم" وبعد يومين تراجع تاو عن انتقاداته، قائلا إنها مزحة.

أعرب بعض الأشخاص أيضاً عن مخاوفهم بشأن فعالية اللقاح، في أبريل 2021 ، قال مسؤول صيني يدعى Gao Fu إن لقاحات فيروس كورونا في البلاد "لا تحقق معدلات حماية عالية جداً" وادعى جاو، رئيس المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، في وقت لاحق أن الناس أساءوا تفسير تعليقاته.

من يجب تطعيمه أولاً؟

يجب إعطاء الأولوية للعاملين في مجال الصحة المعرضين لخطر التعرض بشكل كبير وكبار السن ولا يوصى باللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، مع انتظار نتائج المزيد من الدراسات في تلك الفئة العمرية.

يمكن للبلدان الرجوع إلى خارطة طريق منظمة الصحة العالمية لتحديد الأولويات وإطار قيم منظمة الصحة العالمية كدليل لتحديد أولويات المجموعات المستهدفة.

هل يجب تطعيم الحامل بلقاح سينوفارم؟

البيانات المتاحة عن لقاح سينوفارم للنساء الحوامل غير كافية لتقييم فعالية اللقاح أو المخاطر المرتبطة باللقاح أثناء الحمل ومع ذلك، من المتوقع أن تكون فعالية لقاح سينوفارم في النساء الحوامل مماثلة لتلك التي لوحظت في النساء غير الحوامل في نفس العمر.

لمساعدة النساء الحوامل على إجراء هذا التقييم، يجب تزويدهن بمعلومات حول مخاطر فيروس كورونا أثناء الحمل والقيود الحالية لبيانات السلامة عند النساء الحوامل.

لمن لا يوصى بلقاح سينوفارم؟

يجب على الأفراد الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه أي من مكونات اللقاح عدم تناوله ويجب على أي شخص تزيد درجة حرارة جسمه عن 38.5 درجة مئوية أن يؤجل التطعيم حتى تمام التعافي.

ما هي الجرعة الموصى بها؟

يُوصى باستخدام اللقاح على جرعتين تعطى عن طريق الحقن العضلي وتوصي منظمة الصحة العالمية بفترة 3-4 أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية، إذا تم تناول الجرعة الثانية بعد أقل من 3 أسابيع من الجرعة الأولى، فلا داعي لتكرار الجرعة.

إذا تأخر إعطاء الجرعة الثانية إلى ما بعد 4 أسابيع، فيجب إعطاؤها في أقرب فرصة ممكنة، من المستحسن أن يتلقى جميع الأفراد الملقحين جرعتين.

مقارنة سينوفارم باللقاحات الأخرى المستخدمة بالفعل؟

لا يمكننا مقارنة اللقاحات بسبب الأساليب المختلفة المتبعة في تصميم الدراسات المعنية ولكن بشكل عام، جميع اللقاحات التي حققت قائمة منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ فعالة للغاية في مواجهة فيروس كورونا. [1]