في عيد ميلاد محمد بن راشد: أجمل الصور التي جمعته مع أحفاده

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يوليو 2021
في عيد ميلاد محمد بن راشد: أجمل الصور التي جمعته مع أحفاده
مقالات ذات صلة
بالصور.. أجمل 28 شجرة عيد الميلاد حول العالم.
لقطات من حياة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد: هذا ما يعشقه في الحياة
"بطريق العيد " أجمل إعلان تلفزيوني من أجل عيد الميلاد ورأس السنة !

في 15 من يوليو يحلّ ذكرى ميلاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم دبي، الذي ولد في 15 يوليو 1949.

حياة الشيخ محمد بن راشد الشخصية كثيرة، فدائماً ما يتم نشر له مجموعة من الصور بصحبة أحفاده وأسرته.

وخلال الألبوم المرفق، مجموعة من الصور التي تجمعه باحفاده في أكثر من مناسبة كالاحتفال بشهر رمضان الكريم، أو عيد الفطر المبارك وغيرها من المناسبات.

حياة الشيخ محمد بن راشد

ولد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 1949، وهو الإبن الثالث بين أربعة أبناء للمغفور لـه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وهم الشيخ مكتوم، والشيخ حمدان، والشيخ أحمد.

عاش الشيخ محمد طفولة سعيدة، وترعرع في كنف عائلة آل مكتوم، الحاكمة لإمارة دبي، وذلك في منزلهم الكائن في الشندغة، حيث أحاطه والداه وجده المغفور له الشيخ سعيد، حاكم دبي في ذلك الوقت، بكل الرعاية والحب.

اعتاد المغفور له الشيخ سعيد على عقد مجلسه اليومي على مقاعد خشبية قرب مدخل منزلهم في الشندغة.

وأتاحت هذه الاجتماعات للشيخ محمد فرصة التعلم من خبرات جده الذي كانت تربطه معه علاقة حميمة، حيث غالبا ماكان يشاهدً جالساً بجانبه.

تعليم الشيخ محمد بن راشد

وفي سن مبكرة، تعلم الشيخ محمد فنون الصيد، ورياضة الصيد بالصقورـ كما أخذ من والده أيضا المهارات الأساسية للفروسية.

وبمجرد أن بلغ سموه الرابعة من العمر، أشرف والده على تلقينه مبادئ اللغة العربية، وتعاليم الدين الإسلامي.

 وبحلول عام 1955، التحق بالتعليم الرسمي في مدرسة الأحمدية، في منطقة ديرة، وتلقى تعليمه فيها.

وفي العاشرة من عمره، انتقل سموه إلى مدرسة الشعب، وبعدها بعامين انتقل إلى مدرسة دبي الثانوية،وفي نهاية العام الدراسي 1964-1965، اجتاز الامتحانات الرئيسية للمنهج المدرسي.

في 9 سبتمبر عام 1958، توفي جده الشيخ سعيد، وإثر ذلك أصبح المغفور له الشيخ راشد حاكماً لإمارة دبي.

ومن أكتوبر 1958، بدأ الشيخ راشد باستعدادت جدية لإعداد أبنائه بالمهارات اللازمة لتولي مسؤولية الحكومة في المستقبل.

وكان الشيخ راشد يؤمن بأن شخصية ولده الشيخ محمد تصلح بشكل أمثل لإدارة المطالب الأمنية المتزايدة في الساحتين الخارجية والداخلية.

وفي أغسطس 1966 سافر الشيخ محمد إلى لندن للالتحاق بمدرسة بل للغات في كامبردج.

وبسبب سمعتها العالمية، ضمت مدرسة بل للغات مجموعة واسعة من الأفراد من مختلف الجنسيات والثقافات، مما أتاح للشيخ محمد فرصة التعرف والاختلاط بثقافات متنوعة.

ولإعداده لدوره المستقبلي في حكومة دبي،التحق الشيخ محمد بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت، والتي هي الآن جزءاً من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

تلقى الشيخ محمد أشدَّ التدريبات العسكرية في الجيش البريطاني، وتمت ترقيته إلى ملازم تحت الاختبار، ثم منح "سيف الشرف" لنيله أعلى درجة في تخصصه.

محمد بن راشد حاكم دبي

وفي 3 يناير 1995، قام الشيخ مكتوم، حاكم دبي في تلك الفترة بالتوقيع على مرسوم يقضي بموجبه بتعيين الشيخ محمد بن راشد في منصب ولي عهد إمارة دبي.

وكان لهذا التعيين آثار هائلة في تحويل دبي إلى مركز تجاري وسياحي عالمي، حيث أطلق سموه العديد من المبادرات والمشاريع الريادية التي تسهم في تطوير دبي وازدهار مستقبلها.

وفي عام 1995، أعلن الشيخ محمد عن مشاريع بنى تحتية للاقتصاد الرقمي الجديد، وأطلق مبادرة الحكومة الإلكترونية.

وفي أواخر 1995، أعلن الشيخ محمد إطلاق مهرجان دبي للتسوق ، لتعزيز مركز دبي كوجهة عالمية للتسوق والترفيه.

وفي أبريل 1998، تم افتتاح مبنى الشيخ راشد، والذي مثل إنجاز المرحلة الأولى من خطة حكومة دبي لتوسعة مطار دبي الدولي، بتكلفة تقدر بـ 540 مليون دولار أمريكي.

وكان من أجرأ المشاريع التي تبناها سموه في دبي، تشييد فندق برج العرب الذي يعتبر رمزاً لدبي العصرية، وأيقونة عالمية للفخامة والجمال. أنشئ الفندق على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر في دبي.