لص يمزق مخطوطة نادرة: قيمتها 323 مليون دولار والسبب صادم

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أكتوبر 2020
لص يمزق مخطوطة نادرة: قيمتها 323 مليون دولار والسبب صادم
مقالات ذات صلة
عائلة تعثر على قطع ذهبية نادرة: قيمتها وسعرها خيالي
لص ماهر في الطبخ يقتحم مطعماً لهذا السبب الغريب
صور أقدم 5 مخطوطات دينية للقرآن الكريم!

 كشفت الشرطة الصينية، عن حادث صادم  وغريب تعرض له مخطوط يحتوي خط مؤسس الصين الحديثة ماو تسي تونغ، تقدر قيمته بمئات ملايين الدولارات، قد تعرض للتمزيق بعد سرقته الشهر الماضي في هونغ كونغ.

وفي التفاصيل التي ذكرتها وكالات الأنباء، وقناة "سكاي نيوز" عثر على المخطوط تالفاً عندما ألقت الشرطة القبض على رجل يبلغ من العمر 49 عاما، في أواخر سبتمبر، للاشتباه في تعامله مع ممتلكات مسروقة.

مخطوطة نادرة

ونقلت وسائل إعلام صينية عن مصدر في الشرطة قوله إن المخطوط، الذي قدرت صحيفة الغارديان قيمته بأكثر من 323 مليون دولار، قطع إلى نصفين من قبل مشتر حصل عليه لقاء 50 جنيها إسترلينيا، بعدما اعتقد أنه مزيف، في واقعة وصفت بالمؤسفة عبر منصات التواصل الإجتماعي.

وقال توني هو، الذي يشغل منصب كبير المشرفين بمكتب الجريمة المنظمة في الشرطة، إن التحقيقات توصلت إلى إقدام شخص على تمزيق المخطوط من وسطها لكونها طويلة.

وتم الحصول على المخطوط أصلا من خلال عملية سرقة نفذها ثلاثة لصوص لشقة شخص يدعى فو تشونشياو، متخصص بجمع التحف والمقتنيات القديمة في سبتمبر.

وقد تمكن اللصوص في العملية من سرقة 24 ألف طابع بريدي صيني و10 عملات معدنية قديمة و7 مخطوطات، وبلغ إجمالي ثمن المسروقات حوالي 645 مليون دولار.

وتمكنت الشرطة من القبض على 3 أشخاص يشتبه بتنفيذهم لعملية السطو، في حين لا يزال البحث جارياً عن شخصين آخرين متورطين في القضية أيضا.

ورغم العثور على بعض المسروقات إلا أن الطوابع وست مخطوطات قديمة لا تزال مفقودة وفق بيان للشرطة.

 ماو تسي تونج زعيم الثورة الصينية ومؤسس جمهورية الصين الشعبية، وهو أحد اقطاب الشيوعية في العالم بممارسة مختلفة عن الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي السابق.