هل شاهدت من قبل صور أكبر حيوان في العالم؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
هل شاهدت من قبل صور أكبر حيوان في العالم؟
مقالات ذات صلة
ما هو أذكى حيوان في العالم؟
من أغرب ما شاهدت في عالم الحيوان
هل شاهدت قبل ذلك حافة العالم؟ فيديو يحبس الأنفاس

يعد الحوت الأزرق الذي يعيش في القطب الجنوبي هو أكبر حيوان على وجه الأرض، حيث يصل وزنه إلى 400000 رطل ما يوازي وزن حوالي 33 فيلًا ويصل طوله إلى 98 قدمًا.

الحوت الأزرق

يمتلك الحوت قلبًا بحجم سيارة صغيرة وخلال موسم التغذية الرئيسي يستهلك حوالي 7936 رطلاً من الكريل يوميًا. إنه أعلى حيوان على وجه الأرض في الصوت حتى أنه أعلى صوتًا من المحرك النفاث تصل نداءاته إلى 188 ديسيبل بينما تصل نفاثة إلى 140 ديسيبل.

ويمكن سماع صافرة التردد المنخفض للحيتان لمئات الأميال وربما تستخدم لجذب الحيتان الزرقاء الأخرى.

حيوانات مهددة بالإنقراض

الحوت الأزرق في القطب الجنوبي مهدد بالانقراض، انخفض عدد الحيتان الزرقاء في القارة القطبية الجنوبية بشكل كبير عن طريق صيد الحيتان التجاري ، الذي بدأ في جنوب المحيط الأطلسي في عام 1904.

على الرغم من الحماية القانونية من خلال اللجنة الدولية لصيد الحيتان في الستينيات ، استمر الصيد غير القانوني حتى عام 1972، من حوالي 125000 فرد في عام 1926، كانت الأعداد انخفض إلى حوالي 3000 فرد في عام 2018 والتي تصنف الأنواع على أنها "مهددة بالانقراض" على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

شوهد عدد كبير من الحيتان الزرقاء في القطب الجنوبي مؤخرًا وتمكن فريق من العلماء بقيادة هيئة المسح البريطاني للقارة القطبية الجنوبية (BAS) من مشاركة بعض الأخبار السارة عند عودتهم من بعثتهم الأخيرة إلى جزيرة جورجيا الجنوبية الواقعة جنوب أنتاركتيكا.

وقد أحصوا 55 حوتًا أزرقًا في القطب الجنوبي خلال بعثتهم عام 2020 والتي وصفوها بأنها "غير مسبوقة"، تظل مياه جورجيا الجنوبية أرضًا مهمة للتغذية الصيفية.

تقول الدكتورة جينيفر جاكسون، عالمة بيئة الحيتان في BAS: "بعد ثلاث سنوات من الاستطلاعات يسعدنا أن نرى الكثير من الحيتان تزور جورجيا الجنوبية لتتغذى مرة أخرى.

هذا هو المكان الذي تم فيه صيد الحيتان والختم على نطاق واسع من الواضح أن الحماية من صيد الحيتان قد نجحت حيث شوهدت الحيتان الحدباء الآن بكثافة مماثلة لتلك التي حدثت قبل قرن عندما بدأ صيد الحيتان لأول مرة في جورجيا الجنوبية ".

ماذا يفعل الصندوق العالمي للطبيعة؟
لسنوات عديدة عمل الصندوق العالمي للطبيعة مع لجنة المحيط الجنوبي (CCAMLR) لحماية الموائل الأكثر أهمية للأنواع الشهيرة مثل الحيتان وطيور البطريق والفقمة والطيور البحرية وفرائسها  كريل أنتاركتيكا الصغير.

في المحيط الجنوبي التزمت لجنة حفظ الموارد البحرية الحية في القارة القطبية الجنوبية بتنفيذ شبكة من المناطق البحرية المحمية حول القارة القطبية الجنوبية ، لحماية مجموعة من الحياة البرية المتأثرة بتغير المناخ بما في ذلك المناطق التي تتغذى فيها الحيتان على الكريل الصغير في أنتاركتيكا.

يعمل الصندوق العالمي للطبيعة مع العلماء لتوفير معلومات مهمة لمساعدة الحكومات على حماية مناطق العلف المهمة هذه.

"الحيتان الزرقاء في القطب الجنوبي هي أكبر الحيوانات على وجه الأرض وهي عجيبة مذهلة يمكن مشاهدتها في البرية. هم عمالقة القطب الجنوبي الحقيقي. ومع ذلك فهي معرضة لخطر شديد وتتعافى ببطء شديد من آثار صيد الحيتان في القرن العشرين.

الآن تعمل على حماية مناطق البحث المهمة للحيتان الزرقاء في المحيط الجنوبي قبل فوات الأوان يقول كريس جونسون، الرئيس العالمي لمبادرة حماية الحيتان والدلافين، إن هذا البحث يؤكد من جديد أنه لا يزال هناك أمل.