في يومها العالمي.. 4 حقائق تعرفها لأول مرة عن اللغة العربية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018
اليوم العالمي للغة العربية
مقالات ذات صلة
في يومها العالمي تعرف على 15 حقيقة عن اللغة العربية
جيجي حديد تتحدث لأول مرة باللغة العربية
5 فوائد صحية للفلافل في يومها العالمي.. تعرف عليها

من بين أبناء اللغة العربية، قليلون من يتحدثون الفصحى، وعلى الرغم من ذلك تحتفل الأمم المتحدة كل عام في 18 ديسمبر، باليوم العالمي للغة العربية، التي يتحدثها ما يزيد على 422 مليون شخص حول العالم.

وبقصد أو دون قصد، فقد أثرت العربية في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

وفي إطار ذلك اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذي يُحتفل به في 21 فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وتقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام.

وفيما يلي نرصد معاً معلومات وحقائق قد تعرفها لأول مرة عن اللغة العربية:

1-تعد من بين أكثر اللغات تحدثاً في العالم، إذ تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن العربية هي اللغة الأم لأكثر من 290 مليون نسمة في العالم، معظمهم في العالم العربي. يضاف إليهم 130 مليوناً يتكلمونها كلغة ثانية، كما تتوقع الإحصائيات أن يصل عدد المتحدثين بها نحو 647 مليوناً سنة 2050.

2-تعتبر اللغة العربية هي لغة العالم الرابعة في ترتيب اللغات الأكثر انتشاراً وتداولاً على الكرة الأرضية بعد الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، كما أنها من قلائل اللغات السامية التي صمدت حتى يومنا هذا، واللغات السامية هي اللغات، التي كانت تتحدثها معظم شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا كالعبرية والأمهرية والتيغرينية.

3-اللغة العربية من أغنى وأدق لغات العالم من حيث الكلمات والمعاني، إذ يتجاوز القاموس العربي 12مليون كلمة، بحسب قاموس "المعاني" الإلكتروني.

4-الأبجدية العربية تتألف من 28 حرفاً، وهي ثاني أكثر الأبجديات انتشاراً في العالم، وتستخدم لكتابة العديد من اللغات غير العربية كالفارسية والأفغانية والكردية.