منح كلب بوليسي جائزة شرطي الشهر بعد حل لغز سرقة قصر ملكي بالهند

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
منح كلب بوليسي جائزة شرطي الشهر بعد حل لغز سرقة قصر ملكي بالهند
مقالات ذات صلة
كلب بوليسي يُطرد من وظيفته ثم يصبح نجماً على مواقع التواصل.. والسبب!!
الشرطة الكندية تعثر على قدم مقطوعة وتحل اللغز
هناك جريمة سرقة حدثت.. هل يمكنك حل اللغز من خلال علامة واحدة فقط؟

عندما فُقدت صواني فضية باهظة الثمن من قصر ملكي في ولاية تشاتيسجاره الهندية مؤخرًا، كان روبي كلب تعقب الشرطة هو الذي جاء لإنقاذهم.

ساعدت الكلبة مع المدرب الخاص بها قسم الشرطة في العثور على المسروقات وكانت الكلاب البوليسية بارعة في عملها لدرجة أنها حصلت على "شرطي الشهر" وأفادت تقارير إخبارية هندية، لأول مرة في ولاية تشاتيسجاره الهندية تقوم بتكريم كلب بوليسي مع اثنين من أفراد الشرطة.

وقال سانتوش سينغ المشرف على الشرطة في منطقة رايجاره إن روبي ساعدت في حل العديد من القضايا بما في ذلك قضية سرقة قصر سارانجاره الملكي من خلال تقديم أدلة حيوية.

وفي Sarangarh Raja Mahal سُرقت صواني فضيتان كانتا باهظتين للغاية تبلغ قيمتهما حوالي 6 آلاف روبية لكح أي 29.955.88 درهم ولكن نجح فيريندرا مدرب الكلاب، بمساعدة روبي، استعادتهم وقٌبض على المتهم.

وبحسب قسم الشرطة، هذا الشهر حصل اثنان من أفراد الشرطة أحدهما من القسم القانوني والآخر مدرب الكلاب على جائزة شرطي الشهر وإلى جانبهم تم أيضًا تكريم روبي.

يتم تدريب الكلاب البوليسية على استخدام حواسها لمساعدة أقسام الشرطة على اكتشاف المواد مثل المتفجرات والمخدرات غير المشروعة والعملات والدم والإلكترونيات الممنوعة مثل الهواتف المحمولة غير المشروعة.

وفي حديثه عن الجائزة الشهرية قال مسؤول الشرطة: "كل شهر يتم تشجيع أفراد الشرطة الذين يقومون بعمل جيد من خلال منحهم الجوائز، يتم وضع صورهم في أقسام مختلفة للشرطة مع بعض المكافآت النقدية أيضًا ".

الكلب البوليسي

 يمكن استخدام هذه الكلاب في مسارح الجريمة أو الأماكن العامة أو التجمعات أو على الحدود الوطنية أو نقاط التفتيش الأمنية لمساعدة السلطات في تحديد المخاطر والنشاط الإجرامي ويعتبر الحس الأكثر استخدامًا من قبل كلاب البوليسية هو الرائحة فحاسة الشم لديهم أقوى من الكلب العادية لقد تم تدريبهم على امتلاك هذه المهارة وتساعد في العديد من الأمور منها العثور على البشر المفقودين أيضاً وليس فقط في حالات السرقة.

لا يتم التدريب للكلب على كافة أنواع  التدخل ولكنه هناك أيضاً كلاب الجثث المدربة على البحث عن الرفات البشرية، كلب الشرطة هو في الأساس كلب كشف يستخدم كمصدر للشرطة في سيناريوهات محددة مثل شن غارات على المخدرات والعثور على المجرمين المفقودين وتحديد مكان العملة المخبأة.

وتشهد كلاب الكشف أيضًا استخدامها في الصناعة الطبية حيث كشفت الدراسات أن الأنياب قادرة على اكتشاف روائح معينة مرتبطة بالعديد من الحالات الطبية، مثل السرطان.

تدريب الكلاب البوليسية

عادة ما يتم تحفيز الكلاب البوليسية ومكافأتها على سلوكيات الاستنشاق عن طريق اللعب فالكلاب الناجحة ليست جيدة فقط مع أنوفها فهي تحب لعب الكرة أو شد بالحبل.

تُستخدم الألعاب في الغالب لتعزيز الاستهداف الناجح للرائحة والإشارات للإشارة إلى الموقع بالإضافة إلى ذلك تحتاج الكلاب البوليسية أيضًا إلى التدريب على التصرف بشكل مناسب في الأماكن العامة حيث يجب أن يكونوا هادئين حول عوامل الإلهاء مثل المطارات المزدحمة أو في مسرح الجريمة حيث يوجد الكثير من الأشخاص والنشاط المختلفين  والتركيز على عملهم واستنشاق وتحديد مكان مادة مستهدفة.

في البداية ابدأ باللعب بشكل متكرر لإنشاء دافع قوي ورغبة في اللعبة التي يحبها بحيث تصبح حافزًا قبل تدريب الشم ثم اجمع بين اللعبة والرائحة مثال اجمع بين رائحة مثل عينة من عقار غير قانوني والمنشفة.

استمر في اللعب حتى يربط الكلب تلك الرائحة بلعبته وتأتي الخطوة الأهم هي إخفاء المنشفة بالرائحة الخاصة بك واترك له فرصة تحديد موقع المنشفة والرائحة.

اسمح لكلبك بالبحث عن المنشفة ابدأ بأماكن اختباء بسيطة إلى حد ما حتى دع كلبك يراك تخفي اللعبة في البداية ثم أضف له مكافأة عندما ينجح في تحديد موقع المنشفة، اطلب منه الجلوس والتي ستصبح في النهاية إشارة له ثم كافئه باللعب.

آخر خطوة اجعل بعد التمرين لعدة مرات الأمر معقدًا عليه واختار أماكن الاختباء الأكثر تعقيدًا تدريجيًا لا تسمح للكلب برؤية مكان إخفاء اللعبة قم بإخفاء اللعبة ذات الرائحة أسفل الأثاث أو الأشياء الأخرى وما إلى ذلك واستمر في الطلب منه الجلوس عندما يشير إلى المكان الصحيح.

عندما يكون كلبك بارعًا في ذلك يكون مستعدًا لبدء تحديد مكان المادة بمفرده ومكافأته باللعب بعد تحديد مكان المادة.