صور: صدفة رائعة تقود للعثور على أكبر ماسة ظهرت منذ مائة عام ?

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 مارس 2019
أكبر ماسة اكتشفت منذ مائة عام
مقالات ذات صلة
صدفة رائعة وراء الكشف على أكبر ثالث ماسة في العالم
الصدفة تقود صديقين إلى العثور على كنز ضخم
الصدفة تقود رجل للعثور على نظارة غاندي: عرضها للبيع برقم خيالي

في مصادفة رائعة، عثرت شركة بترا دايموندز، لتعدين الماس الخام وتوريده في السوق الدولية، على أكبر ماسة اكتشفت منذ مائة عام.

وجاء العثور على الماسة الثمينة خلال تنقيب الشركة في منجم كولينان الواقع بدولة جنوب أفريقيا. والماسة من عيار 425 قيراطاً وهي بيضاء اللون.

ويبدو أن اكتشاف الحجر الثمين جاء في وقته، وذلك نظراً لمعاناة الشركة من ديون كثيرة، فضلاً عن مخاوف تتعلق بفشل عمليات التنقيب باكتشاف ثروات بموقع التنقيب.

وساهم اكتشاف الشركة للماسة العملاقة في ارتفاع سهمها بنسبة 7.7%، وهي النسبة الأعلى منذ 16 عاماً، في حين كانت تعاني العام الماضي من الديون التي تراكمت عليها لمصروفات أنفقتها على تحديث المنجم.

وقد تم اكتشاف آخر ماسة ضخمة بيضاء اللون كهذه، عام 1902 في نفس المنجم، كولينان الواقع بدولة جنوب أفريقيا.

وعـُرف الألماس منذ القدم كأحد الأحجار ذات القيمة التجارية، وازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في أرجاء العالم.

كما أن الألماس حجر ذو قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل رأس انابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي بالإضافة إلى استخداماته في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.