بيع حذاء رياضي بمليون دولار: ما السر وراء تكلفته الخيالية؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020
بيع حذاء رياضي بمليون دولار: ما السر وراء تكلفته الخيالية؟
مقالات ذات صلة
الصدفة تقود شخص للفوز بمليون دولار: لم يتوقع الأمر
حذاء رياضي من نوع كونفرس يحقق رقماً قياسياً بيع بأكثر من 190 ألف دولار
بيع أول تغريدة نُشرت على تويتر مقابل 2.9 مليون دولار: هذا ما كٌتب فيها

 تحول زوج فريد من الأحذية الرياضية صممته شركة أديداس للتجهيزات الرياضية وصانع الخزف الألماني ميسن للأكثر شهرة حول العالم وذلك لكونه أول حذاء يباع بسعر مليون دولار بعد توقعات دار سوذبيز التي تعرضه في مزاد علني.

وكانت دور المزادات بدأت في السنوات الأخيرة تولي اهتماماً ببيع الأحذية الرياضية لهواة الجمع، لكنها لم تعرض حتى الآن سوى نماذج من مجموعات، ولو أن بعضها مجموعات محدودة.

أما النموذج الذي سيُعرض للبيع عبر الإنترنت في الـ16 من ديسمبر، فهو فريد من نوعه وقدرت سوذبيز قيمته بما بين دولار واحد ومليون دولار، ووفقاً لوكالات الأنباء فقد استوحي تصميم هذا الحذاء من أحذية زد إكس 8000 التي طرحتها أديداس للبيع في وقت سابق وحقق شهرة وانتشارً واسعاً.

بيع حذاء رياضي بمليون دولار: ما السر وراء تكلفته الخيالية؟

وتولى حرفيون من ميسن تلوين الحذاء، ثم لصقوا بعد ذلك على فردتيه قطعاً خزفية مزينة أيضاً، وهذا الحذاء الرياضي غير مخصص للاستخدام الفعلي، ولا يمكن بالتالي انتعاله.

وقد يساهم تصميم هذا الحذاء وندرته وسعره في الارتقاء بسوق الأحذية الرياضية المخصصة لهواة الجمع إلى مرحلة جديدة.

بيع حذاء رياضي بمليون دولار: ما السر وراء تكلفته الخيالية؟

ولاحظ مدير تنمية المبيعات عبر الإنترنت في سوذبيز براهم واتشتر أن هناك تطوراً في السوق، إذ باتت مثل هذه الأحذية الرياضية تُعتبر فنًا.

ويعتبر أن المزاد الذي يبدأ الاثنين يشكّل اختباراً وسيخصص ريع هذا المزاد لمتحف بروكلين في نيويورك ولبرامجه الموجهة إلى شباب المدينة.

بيع حذاء رياضي بمليون دولار: ما السر وراء تكلفته الخيالية؟

حذاء شركة نايكي

فى عام 1985 صممت شركة نايكي الحذاء الأمريكي من طراز إير جوردان 1 الذي انتعله أسطورة كرة السلة الأمريكية مايكل جوردان، وأصبح هذا الحذاء في الوقت الراهن الأغلى في التاريخ.

ووفقا لما ذكرته فرانس 24، تم بيع الحذاء الرياضي إير جوردان 1 في مزاد علني في دار سوثبير بقيمة قياسية بلغت 560 ألف دولار، وبذلك حطم الحذاء الرقم القياسي لحذاء نايكي مون والبالغ 437500 دولار، والمسجل العام الماضي في مزاد لسوثبيز أيضا يعود تصميمه الى السبعينيات.

ويعد الحذاء الرياضي إير جوردان 1، أول نموذج صممته شركة نايكي في العام 1985، خصيصا لجوردان وقد انتعله في موسمه الأول في الـأن بي اي حين بدأ مسيرته الاحترافية مع شيكاغو بولز عام 1984 وتوج بلقب الدوري في ست مناسبات.