طفل سعودي يسمع لأول مرة بعد زراعة قوقعة الأذن: لحظة مؤثرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مارس 2021
طفل سعودي يسمع لأول مرة بعد زراعة قوقعة الأذن: لحظة مؤثرة
مقالات ذات صلة
فيديو لحظة مؤثرة لطفل أصم يسمع صوت أمه لأول مرة
فيديو طفل أصم يسمع صوت والدته لأول مرة
شاهد ردة فعل طفل عمره 3 سنوات يسمع لأول مرة في حياته

نشرت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الخاص على موقع التدوين تويتر، فيديو مؤثراً لطفل لحظة سماعه للصوت للمرة الأولى في حياته. 

 الطفل مهند 4 سنوات، تم تشخيص حالته في بداية عام 2020، بضعف سمعي عصبي شديد في كلتا الأذنين.   

وقالت الأخصائية بمدينة الملك سعود الطبية، شهد الحماد، في مقطع فيديو إن مهند كان يستعمل المُعين السمعي، ثم صدر قرار بإيقاف جميع العيادات والمواعيد ضمن إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا، قبل إتمام كل التقييمات الخاصة لمرحلة ما قبل الزراعة.

مقطع فيديو

 وأوضحت أن الأطباء حرصوا على طريقة لتقديم بديل لاستمرار تقديم الخدمة الطبية للطفل، وتم بالفعل إكمال باقي الإجراءات عن طريق الجلسات عن بعد طوال فترة الجائحة التي ضربت العالم نهاية 2019 وتأثرت بها السعودية.

 وذكرت الحماد، في تصريحاتها التي نقلتها مدينة الملك سعود عبر حسابها على تويتر أنه بعد عودة العيادات تمت زراعة القوقعة للطفل في أذنه اليسرى في منتصف شهر سبتمبر الماضي، وبعدها بشهر تم تشغيل الجهاز، مؤكدة أن الطفل يتمتع الآن بحاسة السمع منذ أكثر من شهرين.  

وكانت ردت فعل المغردين بموقع التواصل الإجتماعي تويتر إيجابية حيث قاموا بالدعاء للطفل وقدموا له التبريكات والتهنئة .

زراعة القوقعة

زراعة القوقعة هي عملية جراحية يُغرس فيها جهاز إلكتروني داخل الأذن الداخلية للمساعدة على السمع، وينقسم الجهاز إلى قسمين: الأول داخلي يسمى القوقعة المزروعة والثاني خارجي يسمى المبرمج أو معالج الكلام حيث يزرع الجزء الأول أثناء العملية بينما يُركب الجزء الثاني بعد العملية بأربعة أسابيع، ويجب تشخص الحالات المرضية بشكل صحيح وسريع حيث يمكن أن تزيد المخاطر المرتبطة بزراعة القوقعة. 

وهناك سمات معينة تلك التي على أساسها يتم تشخيص الحالة بإنها تحتاج لزراعة قوقعة، بشكل ضروري ومن تلك الحالات:

من يعاني من فقدان سمع متوسط إلى شديد في كلا الأذنين. 

من لم يستفد من سماعات الأذن. 

تسجيل 50% أو أقل في اختبارات تمييز الجمل في الأذن التي سيتم زراعة القوقعة فيها. 

تسجيل 60% أو أقل في اختبارات تمييز الجمل في الأذن التي لن يتم زراعة القوقعة فيها، أو في كلا الأذنين مع استخدام سماعات الأذن.