رأس السنة الصينية 2021: ماذا نعرف عن عام الثور؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 فبراير 2021
رأس السنة الصينية 2021: ماذا نعرف عن عام الثور؟
مقالات ذات صلة
رأس السنة الهجرية 2021: تاريخها وأجمل الرسائل فيها
أوسكار 2021: استرجع أجمل إطلالات السجادة الحمراء على مر السنين
أغرب الطقوس في رأس السنة الصينية: عدم غسل الشعر لهذا السبب

رأس السنة الصينية هي مناسبة يحتفل بها الصينيون سنوياً في مختلف أنحاء العالم، بما فيها تايوان وتايلاند وسنغافورة وأندونيسيا وماليزيا وكمبوديا والفلبين وغيرها من المجتمعات التي تنتشر فيها الجالية الصينية.

رأس السنة الصينية، يتم الاحتفال بها في 12 فبراير من كل عام، وتعتبر أهم مناسبة تقليدية في الحضارة الصينية، كما أن عطلتها تعد الأهم من بين العطلات الرسمية التقليدية الصينية.

من المعروف أنه يُطلق على اسم السنة الصينية 2021 أيضاً اسم عيد الربيع أو السنة القمرية الجديدة لكونها تعتمد على التقويم الصيني الشمسي القمري.

نشأة رأس السنة الصينية

نشأت السنة القمرية الجديدة من تضحية الناس للآلهة والأجداد في نهاية عام قديم وبداية عام جديد وهي مناسبة للتدبر في كيف تصرف المرء في العام المنصرم وماذا كانت اعتقاداتهم طوال ذلك العام، ويمثل هذا العيد الرغبة في حياة جديدة.

والسنة القمرية الجديدة مبنية على التقويم القمري الصيني حيث أن تاريخها يختلف كل عام،  يصادف العام القمري الصيني الجديد دائمًا القمر الجديد الثاني بعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي.

يعتبر عام 2021 هو عام الثور، حيث يستخدم الصينيون كلمة الثور وتنطق باللغة الصينية نيو لمدح الآخرين، وتستخدم أيضاً في سوق الأوراق المالية لوصف الأداء الممتاز للسوق سوق الثور.

ويحافظ الصينيون على التقاليد الخاصة بالاحتفال بهذا العيد المهم، حيث يتم إضاءة المصابيح أي الفوانيس قبل العام القمري الصيني الجديد، وتظل معلقة حتى منتصف الشهر القمري، وتأخذ دائما اللون الأحمر الذي يرمز إلى الحماسة والقوة والحيوية، مع أداء رقصات تقليدية شهيرة كرقصة الأسد والتنين.

احتفالات رأس السنة الصينية

تقول الأسطورة الصينية، إن بوذا في الصين طلب من جميع الحيوانات مقابلته في يوم رأس السنة الجديدة، وتمت تسمية شهور السنة بحسب الحيوانات التي حضرت وعددها 12 حيواناً.

وتتضمن احتفالات السنة القمرية الجديدة أحداث مهمة مثل الألعاب النارية لتخويف الوحش الذي هو عبارة عن نصفين أحدهما التنين الأسطوري والنصف الآخر الوحش نيان الذي يخرج من مخبأه خلال السنة الجديدة، هذا بالإضافة إلى المسيرات ومهرجانات المصابيح الصينية ورقصات التنين.

الأبراج الصينية

يتم تسمية كل عام على اسم واحد من اثني عشر حيوان مختلف من الأبراج الصينية، وهي الجرذ أي الفأر، الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير.

وترجع تسمية الأعوام الصينية بأسماء حيوانات، إلى أن الأبراج الصينية تنقسم إلى 12 برجاً تمثل 12 حيواناً، وتشكل دورة من 12 عاماً، فيما يرجع هذا التقسيم إلى قصة أسطورية تتحدث عن دعوة الإمبراطور السماوي الحيوانات إلى توديعه، فلم يأت إلا 12 حيوانا جميعها حيوانات حقيقية ما عدا حيوان أسطوري واحد هو التنين.