أهم فوائد الأعشاب و التوابل الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 10 يونيو 2021
أهم فوائد الأعشاب و التوابل الصحية للجسم
مقالات ذات صلة
أهم 10 فوائد صحية للشاي
أغرب التوابل والأعشاب حول العالم احتفالاً بيومها العالمي
أهم 10 فوائد صحية لتناول البيض

 تستخدم كافة البيوت حول العالم التوابل والأعشاب في الكثير من الأطعمة، بسبب ما تمنحه من مذاق مختلف ومتنوع، ولكن في الحقيقة للأعشاب والتوابل لها العديد من الفوائد الصحية للجسم.

وفي اليوم العالمي للأعشاب والتوابل الذي يوافق 10 يونيو من كل عام، والذي يحتفل به الكثير حول العالم ستتعرف خلال السطور القادمة على بعض من تلك الفوائد.

فوائد التوابل

القرفة تخفض مستويات السكر في الدم ولها تأثير قوي في مكافحة مرض السكري، فالقرفة من التوابل الشعبية، التي توجد في جميع أنواع الأطعمة والمخبوزات.

القرفة لها نشاط قوي كمضاد للأكسدة، وتساعد في مكافحة الالتهابات وقد ثبت أنها تخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

يمكن للقرفة أن تخفض نسبة السكر في الدم من خلال عدة آليات، بما في ذلك إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحسين حساسية الأنسولين.

 المريمية تعمل على تحسين وظيفة الدماغ والذاكرة، فهي لها سمعة قوية وخصائص علاجية خلال العصور الوسطى، وحتى أنه تم استخدامها للمساعدة في منع الطاعون.

تشير الأبحاث الحالية إلى أن المريمية قد تكون قادرة على تحسين وظائف المخ والذاكرة، وخاصة في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

يصاحب مرض الزهايمر انخفاض في مستوى الأسيتيل كولين، وهو ناقل كيميائي في الدماغ، و يمنع المريمية تكسير الأسيتيل كولين.

أظهرت دراسات أخرى أيضًا أن نبات المريمية يمكن أن يحسن وظيفة الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء، صغارًا وكبارً.

فوائد الأعشاب للصحة

من المعروف أن النعناع يخفف من آلام القولون العصبي وقد يقلل من الغثيان، فللنعناع تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي والعلاج بالروائح.

كما هو الحال مع العديد من الأعشاب، فإن المكون الدهني هو الذي يحتوي على العوامل المسؤولة عن الآثار الصحية.

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت النعناع يمكن أن يحسن إدارة الألم في متلازمة القولون العصبي، يساعد في تقليل انتفاخ البطن، وهو عرض شائع في الجهاز الهضمي.

هناك أيضًا بعض الدراسات التي تظهر أن النعناع في العلاج بالروائح يمكن أن يساعد في مكافحة الغثيان.

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مادة ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، الكركمين هو أحد مضادات الأكسدة القوية بشكل ملحوظ، مما يساعد على محاربة الضرر التأكسدي وتعزيز إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة.

يعتبر الكركمين أيضًا مضادًا قويًا للالتهابات، لدرجة أنه يطابق فعالية بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يحسن وظائف المخ  ويحارب مرض الزهايمر، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ويخفف التهاب المفاصل.

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي تساعد على تقليل الشهية وقد يكون لها خصائص مضادة للسرطان.

يُطلق على العنصر النشط في الفلفل الأحمر اسم الكابسيسين، والذي ثبت أنه يقلل الشهية ويزيد من حرق الدهون في العديد من الدراسات، لهذا السبب، فهو عنصر شائع في العديد من مكملات إنقاص الوزن التجارية.

وجدت إحدى الدراسات أن إضافة 1 جرام من الفلفل الأحمر إلى الوجبات يقلل الشهية ويزيد من حرق الدهون لدى الأشخاص الذين لا يأكلون الفلفل بانتظام.