يوم الشاي العالمي: أهميته وتاريخه

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 مايو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 21 مايو 2021
يوم الشاي العالمي: أهميته وتاريخه
مقالات ذات صلة
يوم الشاي العالمي: تعرف على تاريخ الشاي وأين تم اختراعه
عيد الحب: تاريخه وأهميته في التعبير عن الحب
يوم الجري العالمي: تعرف على تاريخه و طرق الاحتفال به

يتم الاحتفال بيوم الشاي الدولي في جميع أنحاء العالم لتسليط الضوء على مقدار التأثير الذي أحدثته تجارة الشاي على العمال والمزارعين.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 مايو يومًا عالميًا للشاي وذلك برؤية التقدم الذي تحرزه الدول الآسيوية في صناعة الشاي العالمية.

تاريخ يوم الشاي العالمي 2021

في عام 2019 ، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للشاي في 21 مايو من كل عام وذكر التجمع أن اليوم سيعزز المبادرات الجماعية لتنفيذ أنشطة لدعم إنتاج الشاي واستهلاكه المستدامين بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية الشاي في المعركة ضد الجوع والفقر.

أهمية يوم الشاي العالمي

الهدف من اليوم العالمي للشاي هو زيادة الوعي بتاريخ الشاي الطويل وأهميته الثقافية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم. والغرض من هذا اليوم هو تعزيز ورعاية الإجراءات الجماعية لتنفيذ المبادرات لدعم إنتاج الشاي واستهلاكه المستدامين.

 بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية الشاي في المعركة ضد الجوع والفقر ومنذ عام 2005 احتفلت الدول المنتجة للشاي مثل الهند وسريلانكا ونيبال وفيتنام وإندونيسيا وبنغلاديش وكينيا وملاوي وماليزيا وأوغندا وتنزانيا بيوم 15 ديسمبر كيوم الشاي العالمي.

ويسعى اليوم العالمي للشاي إلى جذب انتباه الحكومات والمواطنين في جميع أنحاء العالم إلى تأثير تجارة الشاي العالمية على العمال والمزارعين وقد ارتبط بالدعوات لدعم الأسعار والتجارة العادلة.

فوائد الشاي

تقول أخصائية التغذية الدكتورة كاري روكستون: "بالإضافة إلى كون الشاي مشهورًا عبر الأعمار يوفر الشاي فوائد مميزة لكل جيل. وتشير الدراسات إلى أن البالغين في سن العمل الذين يشربون الشاي يحسنون عقليتهم والتركيز والذاكرة".

وتابعت: "بينما يستفيد كبار السن من انخفاض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حتى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربع سنوات - الذين يُعطون الحليب أو المشروبات الغازية عادة - يمكنهم الحصول على ميزة صحية عن طريق التحول إلى الشاي غير المحلى بالحليب لأنه يحتوي على الفلورايد الطبيعي الذي يحمي الأسنان".

وأوضحت "ثبت أيضًا أن الشاي له آثار صحية على الأمعاء  كما هو مذكور في مراجعة بحثية نُشرت في المجلة Nutrients2. شرب الشاي الأخضر عزز مستويات الأمعاء من Bifidobacterium وهي سلالة صحية من البكتيريا مرتبطة بالصحة الأيضية مع ظهور آثار بعد أسبوعين فقط، يمكن أن يساعد هذا بشكل خاص النساء اللواتي يعانين من عدم الراحة في الجهاز الهضمي أكثر من الرجال ".

يضيف الدكتور جيل جينكينز ، GP: ​​"أكدت مراجعة أخرى نُشرت مؤخرًا في مجلة Human Nutrition3 الفوائد الذهنية والمعرفية لشرب الشاي بانتظام. والسر هو الإكسير الطبيعي للبوليفينول والكافيين و L-theanine التي ثبت أنها تؤثر الدماغ من سن المراهقة إلى الشيخوخة".

وفي الواقع في الاستطلاع الجديد بتكليف من اللجنة الاستشارية للشاي قال أكثر من ثمانية من كل عشرة بالغين إن شرب الشاي يساعد على تحسين مزاجهم بينما يزعم أربعة من كل عشرة أنه يحافظ على هدوئهم".

وجد استطلاع رأي اللجنة الاستشارية للشاي أيضًا اختلافات بين الأجيال في الطريقة التي نتناول بها الشاي. في حين أن إضافة الحليب إلى الشاي لا يزال شائعًا ، يحاول الشباب تناول الشاي بدون حليب أو إضافة حليب نباتي.

أيضًا يترك ثلث الشباب في المملكة المتحدة أكياس الشاي لفترة أطول من كبار السن - وهو أفضل بكثير لاستخراج أكبر قدر من مادة البوليفينول.

علق الدكتور جيل جينكينز ، الطبيب العام ، قائلاً: "تظهر الأبحاث أن مكونات الشاي وخاصة البوليفينول، تؤثر على صحة الدماغ والمزاج والوظيفة الإدراكية من خلال استرخاء الأوعية الدموية وتحسين وظائفها".

وهذا يخفض ضغط الدم ويجلب المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى الدماغ، الشاي البوليفينول هو أيضًا مضاد للالتهابات ويقدم تأثيرات مضادة للأكسدة تحمي خلايا الدماغ من التلف.

والمزيج الفريد من الكافيين و L-theanine وهو حمض أميني في الشاي ، يعزز التركيز العقلي ويساعد على منع شرود الذهن كما يتضح من التجارب السريرية الحديثة " .

وجد الاستطلاع الجديد أيضًا أن 25 في المائة من البريطانيين يستخدمون فنجانًا من القهوة للحفاظ على أداء عقولهم بشكل جيد في حين أن أكثر من 70 في المائة من البريطانيين يقولون إن شاي الصباح وخاصة الشاي الأسود يوقظهم ويساعدهم على الذهاب.

ويميل الأشخاص الأصغر سنًا إلى تفضيل الشاي في المساء ويقولون إنه يساعدهم على الاسترخاء.

يتمثل أحد الجوانب المذهلة في الاستطلاع الجديد في أنه حتى رائحة الشاي لها تأثير على شعور الناس وتفكيرهم ، وهي حقيقة تدعمها المراجعة المنهجية الجديدة التي قادها الدكتور جينكينز والتي حققت في البيانات المتعلقة بآثار الشاي عندما يتعلق الأمر بنا والإدراك وصحة الدماغ والعقل.

يقول أكثر من نصف البريطانيين إنهم يشعرون بالراحة والسعادة والاسترخاء - بالإضافة إلى النشاط - عندما يحصلون على الشم الأول من فنجان طازج. رائحة الشاي أيضًا تجعل الثلث يفكر في والديهم بينما يتذكر حوالي الخمس أجدادهم أو يعودون إلى رحلات التخييم في مرحلة الطفولة.

وتخلص الدكتورة كاري روكستون إلى أن: "كل الأدلة الموجودة على الشاي تعني أن شرب 3-4 أكواب من الشاي يوميًا - كما يفعل الكثير منا بالفعل - يمكن أن يفيد الأطفال والمراهقين الذين يحتاجون إلى إكمال واجباتهم المدرسية والكبار العاملين الذين يحاولون التخلص من التوتر أو التركيز على المهام المعقدة. ، والبالغون المتقاعدون الذين يرغبون في الحفاظ على صحة الدماغ المثلى مع تقدمهم في السن.

اقتباسات عن يوم الشاي العالمي 2021

  • "عزيزي إذا كنت تستطيع أن تعطيني كوبًا من الشاي لإزالة الوحل من رأسي يجب أن أفهم شؤونك بشكل أفضل." -تشارلز ديكنز
  • "اشرب الشاي ببطء وبوقار كما لو كان هو المحور الذي تدور حوله الأرض العالمية ببطء وبشكل متساوٍ دون الإسراع نحو المستقبل." - ثيش نهات هانه 
  • ولا يمكنك بأي حال من الأحوال الحصول على كوب شاي عملاق كافٍ أو دليل مطول كافٍ لتتماشى معي ". - C.S. لويس
  • "الطريق إلى الجنة يمر عبر إبريق الشاي". - مثل قديم
  • "الشاي مثل العالم بأسره في فنجان صغير." - Zhanna Koiviola
  • "يمثل كل فنجان شاي رحلة خيالية". - كاثرين دوزيل
  • "موسيقى الشاي هي اللحن الذي يهدئني." - مورجان كريستيانسن
  •  "ألن يكون أمرًا مخيفًا العيش في بلد لا يشربون فيه الشاي؟" -نويل كورد
  • "الحمد لله على الشاي! ماذا سيفعل العالم بدون الشاي؟ كيف كان موجودًا؟ أنا سعيد لأنني لم أولد قبل الشاي." - القس سيدني سميث

ومع ذلك كما أظهر استطلاع Tea Advisory Panel لا يزال معظم الناس غير مدركين لهذه الفوائد ويشربون الشاي ببساطة لأنه يجعلهم يشعرون بالرضا. سواء كنا نستمتع بفنجان واحد بمفردنا أو مع الأصدقاء والعائلة في يوم الشاي العالمي ، فقد حان الوقت للاحتفال بالفوائد الصحية التي يوفرها فنجاننا المتواضع للصغار والكبار ".