نور الرياض يدخل غينيس العالمية بهذه الأعمال الفنية: صور تكشف التفاصيل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يوليو 2021
نور الرياض يدخل غينيس العالمية بهذه الأعمال الفنية: صور تكشف التفاصيل
مقالات ذات صلة
يمني يدخل موسوعة غينيس العالمية بسبب البيض
مزارع هندي يدخل غينيس بأطول نبتة كزبرة في العالم
فيديو طفل عمره 5 سنوات يدخل غينيس كأصغر DJ في العالم

 سجّل احتفال نور الرياض في المملكة العربية السعودية رقمًا قياسيًا عالميًا في موسوعة غينيس، من خلال عملين فنيين تم عرضهما ضمن أعمال الاحتفال.

وكشفت وكالة الأنباء السعودية أن العملين هما المنارة والنجمة المتحركة، وذلك في أول انطلاق سنوي لاحتفال نور الرياض.

عمل المنارة للفنانة كارولينا هالاتك ويتكون من 272,160 مصباحاً من نوع LED، تمكن من إضاءة مدينة الرياض، ونالت إعجاب زوّار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي خلال المدة من 18 مارس إلى 3 أبريل 2021.

نور الرياض يدخل غينيس العالمية بهذه الأعمال الفنية: صور تكشف التفاصيل

بينما جاء عمل النجمة المتحركة، للفنان كورت فيرمولين  رقمًا قياسيًا عالميًا في الموسوعة، كألمع زخرفة معلقة في العالم، حيث صُنع باستخدام 1.2 مليون مصباح عُلقت على ارتفاع 256 متراً ببرج المملكة، شاهدها سكّان وزوّار مدينة الرياض خلال مدة الاحتفال .

نور الرياض يدخل غينيس العالمية بهذه الأعمال الفنية: صور تكشف التفاصيل

نور الرياض

افتتح نور الرياض مهرجان الماموث للأضواء نسخته الأولى  18 مارس الماضي وسط إجراءات أحترازية مشددة للحفاظ على الحضور من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتضمنت الاحتفالية مشاركة 60 من كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، منهم 23 من الفنانين السعوديين.

وتشتمل احتفالية "نور الرياض" على 60 عملاً فنياً، تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، ومجموعة من أشكال الفن الخفيف.

فعاليات نور الرياض

وسمح لسكان وزوار مدينة الرياض الاستمتاع بها عن قرب في مختلف أرجاء المدينة، مع تخصيص مركزين رئيسين للاحتفالية في كلٍ من مركز الملك عبدالله المالي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.

وتمثل احتفالية نور الرياض، أولى مبادرات برنامج الرياض آرت، الذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية من خلال تحويلها إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك عبر 12 مبادرة فنية تشتمل على تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني، من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض.

قال أنس نجمي، مستشار الهيئة الملكية: "أحد أهم جوانب رؤية 2030 هو ازدهار الاقتصاد الإبداعي السعودي الذي نحاول تعزيزه ، وهذا أحد أهم معالم نور الرياض كبرنامج عن مدينة الرياض.

وأضاف "على الرغم من كل تحديات الوباء تمكنا من توفير التجربة لـ 15000 زائر في يوم واحد فقط ثانيًا، تم توفير أكثر من 1200 فرصة عمل كجزء من مهرجان نور الرياض، نصفها للسعوديين ".