سمك السلور المسطح الرأس يحقق رقم قياسي في أمريكا

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يناير 2021
سمك السلور المسطح الرأس يحقق رقم قياسي في أمريكا
مقالات ذات صلة
اصطياد سمكة قرش حطمت الرقم القياسي في المملكة المتحدة
ما الرقم القياسي الذي تستعد الإمارات لتحقيقه في رأس السنة؟
في عيد ميلاده: أطول كلب في العالم يحقق رقم قياسي جديد

قضى رجل من ماريلاند ما يقرب من 30 دقيقة يترنح في محاولة لاصطياد سمكة سلور ضخمة ذات رأس مسطح يبلغ وزنها 57 رطلاً والتي أكدت إدارة الموارد الطبيعية في ماريلاند أنها رقم قياسي جديد للولاية.

وقالت الإدارة إن جوشوا ديكسون البالغ من العمر 34 عامًا، من مقاطعة سيسيل، كان يصطاد من الشاطئ بالقرب من منحدر لابيدوم للقوارب على نهر سسكويهانا عندما ربط شيئًا لم يكن يعتقد في البداية أنه سمكة على الإطلاق.
قال ديكسون: "لقد كان غريبًا حقًا لأنني اعتقدت أنني عثرت على شجرة، لم أشعر وكأنها سمكة ولكن بعد فترة كان الأمر مجنونًا" مضيفاً "إن الأمر استغرق ما يقرب من 30 دقيقة حتى يلف ما تبين أنه سمكة سلور يبلغ طولها 57 رطلاً و 50 بوصة".

ويعتبر حجمه والوقت اللازم لنجاح اصطيادها رقم قياسي في الولاية الأمريكية وهو ما دفع إدارة الموارد الطبيعية أن تهتم بالأمر وتنشر تقريراً حوله.

سمك السلور

هو سمك مسطح الرأس الذي يطلق عليه أيضًا العديد من الأسماء الشائعة بما في ذلك القط الطيني أو القط ذو الرأس المجرف، هو نوع كبير من سمك السلور في المياه العذبة في أمريكا الشمالية في عائلة Ictaluridae، إنه النوع الوحيد من جنس Pylodictis.

وتمتد من منطقة البحيرات العظمى السفلى إلى شمال المكسيك وقد تم إدخالها على نطاق واسع وهي من الأنواع الغازية في بعض المناطق وأقرب الأقارب الأحياء لسمك السلور مسطح الرأس هو القط الأصغر ذو الفم العريض الشيطان eurystomus.
يُعرف سمك السلور المسطح الرأس أيضًا باسم القط الأصفر القط الطيني جوني كات وجوجون وأبالوشون وأوبيلوساس وقطة بييد وقط ميسيسيبي.

ينمو سمك السلور المسطح الرأس بطول 155 سم (61 بوصة) وقد يصل وزنه إلى 56 كجم (123 رطلاً) مما يجعله ثاني أكبر سمك السلور في أمريكا الشمالية بعد القرموط الأزرق ويبلغ متوسط ​​الطول حوالي 25-46 بوصة (64-117 سم).

ويبلغ الحد الأقصى لعمرها المسجل 24 عامًا، تنضج الذكور من 16 سم (6.3 بوصة) و 4 سنوات من العمر ، بينما تنضج الإناث من 18 سم (7.1 بوصات) و 5 سنوات من العمر ولكن قد تنضج في وقت متأخر قد يصل إلى 10 سنوات.

رقم قياسي

وتم صيد سمك السلور في 14 مايو 1998 من Elk City Reservoir ، كانساس ووزنه 123 رطلاً و 9 أونصات (56.0 كجم) ومع ذلك فإن رقمًا قياسيًا من عام 1982 تم اصطياده بواسطة "طرق أخرى" ويُظهر أن سمك السلور المسطح الرأس سيكون أطول أنواع سمك السلور في أمريكا الشمالية ، بعد أن تم سحب عينة من نهر أركنساس بقياس 175 سم (69 بوصة) ووزنها 63.45 كجم (139) رطل و 14 أوقية). 

لا يمكن لسمك السلور المسطح الرأس أن يعيش في مياه البحر كاملة القوة (والتي تبلغ حوالي 35 جزءًا في الألف أو حوالي 35 جرامًا من الملح لكل لتر من الماء) ، ولكن يمكنه البقاء على قيد الحياة في 10 جزء لكل لتر من الماء لفترة وتزدهر في حوالي 5 جزء من الألف.

ويفضل سمك السلور مسطح الرأس الفريسة الحية وإنه آكل لحوم شره ويتغذى بشكل أساسي على الأسماك والحشرات والديدان العلقية والقشريات. كما أنه يتغذى على أسماك السلور الصغيرة الأخرى وأي شيء يتحرك ويحدث الاهتزازات، من المعروف أنها تأكل جراد البحر، وقوانص شاد الأمريكية.