أصل اختراع الدومينو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021
أصل اختراع الدومينو
مقالات ذات صلة
أصل اختراع الطيران
أصل اختراع السوستة
أصل اختراع التكييف

الدومينو.. لعبةٌ يعشقُها الكبارُ قبلَ الصغارِ ، لعبة الدومينو تعتمد على 60% ذكاءً وعلى 40% حظًّا للاعبين وتتكون من 28 قطعة مسلسلة، نُحتت قديمًا من العاج والعظام والخط الفاصل من الخشب والنحاس.

أصل اسم الدومينو 

اشتُق اسم الدومينو من قناع أبيض وأسود استعمله الكهان ومعنى الكلمة في اللاتينية، السيد أو اللورد وظهرت لأول مرة في الصين وانتشرت في أوروبا أثناء القرن الـ18. 

اتحاد دولي للعبة الدومينو قام بتنظيم البطولات والمسابقات وبثها على التلفاز وأقصى عدد للعب هو 4 أفراد، سبع قطع لكل لاعب ويفوز من يتخلص من الكروت أولًا. 

أشهر أنواع الدومينو:

  • العادة
  • والأمريكاني

وتعتمدُ على الذكاءِ.. وتتركُ مجالًا واسعًا للحظِّ أيضًا وتنافسَ في لَعِبِها اللاتينيون حتى أسَّسوا اتحادًا دوليًّا لها شاهدوا معنا أصلَ اختراعِ لعبةِ الدومينو من خلال الفيديو أعلاه.

الدومينو

الدومينو هي لعبةٌ تنافسيةٌ تتكوَّنُ من 28 ثمانٍ وعشرينَ قطعةً مستطيلةَ الشكلِ وتعتمدُ على الذكاءِ في رصِّ القطعِ وعلى الحظِّ في اختيارِها  
وكلُّ قطعةٍ مُقسَّمةٌ إلى جزأَين بواسطةِ خطٍّ في المُنتصفِ وكلُّ جزءٍ عليه مجموعةٌ من النقاطِ أو الدوائرِ التي تمثلُ الأرقامَ.

وتكونُ الأرقامُ متسلسلةً بترتيبٍ معينٍ مثلِ النردِ لكن بـ7 بسبعةِ أوجهٍ ويحتوي على وجهٍ واحدٍ زائدٍ فارغٍ لا يوجدُ فيه أي نقاطٍ  وغالبًا ما يسمى "البلاطةَ".

ونُحتت قطعُ الدومينو قديمًا من العاجِ وعظامِ الحيواناتِ مع خطٍّ فاصلٍ كان قديمًا يُصنَعُ من خشبِ الأبنوسِ أو من النحاسِ وأحيانًا من الفضةِ والذهبِ.

ويُقسِّمُ هذا الخطُّ القطعةَ نصفَينِ كلُّ نصفٍ يحتوي على عددٍ معينٍ من النقاطِ السوداءِ التي تميزُ القطعَ بعضَها عن بعضٍ وتُعطِيها قيمتَها
وجاءَ الاسمُ من تقاربِ الشكلِ مع شكلِ أحدِ الأقنعةِ القديمةِ المُلوَّنةِ بالنقاطِ البيضاءِ والسوداءِ التي كان يرتديها الكهنةُ أثناءَ فصلِ الشتاءِ.

ومن هنا جاءَ اسمُ دومينو نظرًا إلى لونِ الحجارةِ البيضاءِ والنقطِ السوداءِ عليها ويعني مصطلحُ الدومينو في اللغةِ اللاتينيةِ الأصليةِ
السيد أو اللورد.

وهناك عددٌ من الباحثين يرجِّحون أن أولَ ظهورٍ للدومينو كانَ في القرن الثاني عشرَ الميلاديِّ في دولةِ الصين وانتقلت لُعبةُ الدومينو إلى إيطاليا
في مطلعِ القرنِ الثامنَ عشرَ الميلاديِّ.

ومنها انتشرت في أنحاءِ أوروبا حتى أصبحت واحدةً من أهمِّ الألعابِ الشعبيةِ بكلِّ النوادي والمنازلِ وعلى المستوى التنافسيِّ وتمَّ تأسيسُ اتحادٍ دوليٍّ للعبةِ الدومينو.

وكان مقرُّه بأمريكا اللاتينيةِ وأطلقَ عليه اسمُ «فيديو» واشتُهرت أمريكا اللاتينيةُ بلعبِ الدومينو بطرقٍ أكثرَ احترافيةً لا تعتمدُ كثيرًا على الحظِّ المباشرِ كما يفعلُ الكثيرُ بل قاموا بتنظيمِ البطولاتِ والمسابقاتِ للعب الدومينو.

وكانت تلك المبارياتُ تُبَثُّ على التلفازِ وتحظى بجمهورٍ ليس بالقليلِ من المتابعين واللاعبين وغالبًا ما يكون اللعبُ في الدومينو تنافسيًّا
بين لاعبَينِ اثنَين.
وأحيانًا يزيد ليصلَ إلى أربعةِ لاعبينَ وهو أقصى عددٍ ممكنٍ أما طريقةُ اللعبِ فيتمُّ توزيعُ سبعِ قطعٍ على كلِّ لاعبٍ ويتمُّ وضعُ باقي القطعِ على الطاولةِ ليحدثَ بعد ذلك ما يُعرفُ بعمليةِ السحبِ.

وصاحبُ الأرقامِ الأكبرِ يبدأُ اللعبَ أولًا ويحاولُ اللاعبونَ إنزالَ كلِّ القطعِ معهم ومن يُنزِلْ جميعَ القطعِ يكُنْ هو الفائزَ ويقومُ بعدِّ النقاطِ السوداءِ
عندَ اللاعبينَ الآخرينَ وتُحسَبُ له تلك النقاطُ كمجموعٍ للفوزِ وحتى يومِنا هذا تُعتبرُ الدومينو .

من أشهرِ الألعابِ في مصرَ والبلادِ العربيةِ ويوجدُ منها أكثرُ من نوعٍ؛ أشهرُها الدومينو العاديُّ والدومينو الأمريكانيُّ وهي النوعُ الأصعبُ
والذي يقومُ لاعبوه بعددٍ أكبرَ من العملياتِ الحسابيةِ لضمانِ الفوزِ.