يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يوليو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يوليو 2021
يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها
مقالات ذات صلة
اختبر معلوماتك في معرفة بعض الحقائق الغريبة والمضحكة عن الكون
فيديو: حقائق غريبة ومضحكة عن الشوارب.. الثانية تزيد من راتبك ?
في يومها العالمي: رسومات مضحكة على البطاطس لا تفوتك مشاهدتها

البطاطس المقلية الطبق الذي لا يستطيع أحد مقاومته، على الرغم من معرفتنا بأنه طعام يحتوى على الكثير من السعرات الحرارية، إلا أن المتعة التي تجلبها البطاس المقلية لا يقدر أي شخص على تفويتها، يتناولها الناس في جميع أنحاء العالم ولو اختلفت الطرق، حيث يأكل البريطانيون رقائقهم المقطعة بالملح والخل ويأكلها الكنديون منقوعة في المرق البني وفي البلجيك مغموسة بالمايونيز، لكن ربما لا يعلم البعض هذه الحقائق المدهشة عن البطاطس المقلية.

معلومات غريبة عن البطاطس المقلية

بلد منشأ البطاطس المقلية

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

يزعم كل من الفرنسيين والإسبان والبلجيكيين أنهم اخترعوها ولا أحد يعرف على وجه التأكيد القصة الحقيقية، حيث يزعم البعض أنها بدأت في فرنسا حيث بيعت لأول مرة في عام 1789 من قبل الباعة الجائلين على جسر بونت نيوف في باريس.

أولئك الذين يعتقدون أن البطاطا المقلية بلجيكية يقولون إنها تسمى "فرنسية" لأن الطعام والثقافة البلجيكية غالبًا ما استولى عليها الفرنسيون في فترة ما ويشير أولئك الذين يعتقدون أن البطاطس المقلية ظهرت لأول مرة في إسبانيا إلى حقيقة أن الإسبان كانوا أول من جلب البطاطس عبر المحيط الأطلسي.

قدم توماس جيفرسون البطاطس المقلية إلى أميريكا لأول مرة

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

أصبحت البطاطس المقلية جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الأمريكي ولكن أول من أتى بها كان الرئيس الثالث للولايات المتحدة توماس جيفرسون، بعد اكتشافه لها أثناء عمله في الخارج كوزير أمريكي في فرنسا.

ماكدونالدز يبيع كميات مجنونة من البطاطس المقلية

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

تستهلك سلسلة مطاعم ماكدونالدز ما يقرب من 7 في المائة من البطاطس المزروعة في الولايات المتحدة، يزعم البعض أنه ربما تكون بطاطس ماكدونالدز مسببة للإدمان في الواقع، لأن الناس لا يستطيعون التوقف عن تناولها مهما أكلوا منها، تبيع سلسلة الوجبات السريعة أكثر من ثلث إجمالي البطاطس المقلية المستهلكة في الولايات المتحدة، باستخدام وصفتها الشهيرة والتي لسبب ما تحتوي على حوالي 20 مكونًا.

يأكل المواطن الأمريكي ما يقرب من 30 رطلاً من البطاطس المقلية سنويًا

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

وفقًا لـ National Geographic، يأكل المواطن الأمريكي العادي ما يقرب من 30 رطلاً من البطاطس المقلية كل عام، إذا كنت مثل معظم الأمريكيين، فأنت تستهلك كل عام وزن طفل صغير في البطاطس المقلية.

يوجد متحف مخصص للبطاطس المقلية

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

ما إذا كان البلجيكيون قد اخترعوا البطاطس المقلية أم لا، فهذا أمر مطروح للنقاش، لكنهم بالتأكيد فخورون بتاريخهم المرتبط بالبطاطس المقلية، لدرجة أنه يوجد متحف كامل في بروج ببلجيكا مخصص للبطاطس المقلية.

يطلق عليه متحف Frietmuseum ويمكن للزوار التعرف على التاريخ الغني للبطاطس المقلية وتذوق البطاطس المقلية التقليدية ومعرفة سر صنع وصفات البطاطس المقلية اللذيذة في المنزل.

أول مَنْ كتب عن البطاطس المقلية لأول مرة هو تشارلز ديكنز

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

كان تشارلز ديكنز وهو من عشاق الطعام في القرن السابع عشر، أول مؤلف كتب البطاطس المقلية في الأدب، حيث كتب ديكنز عن العشرات من أطعمة الإفطار وأطباق العشاء وأدرج إشارة إلى البطاطس المقلية في روايته التي صدرت عام 1859 بعنوان "قصة مدينتين" حيث وصف ديكنز الطبق الذي نعرفه الآن باسم البطاطس المقلية على أنه "رقائق البطاطس الهسكي المقلية مع بعض قطرات الزيت المترددة".

البطاطس المقلية هي الخضار المفضل للأطفال الصغار

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

البطاطس المقلية هي في الأصل خضروات ولكن وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة التغذية، فإن البطاطس المقلية هي الخضروات الأكثر استهلاكًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 4 سنوات، لكن بالتأكيد هي ليست خضروات صحية لنموهم بعد تقديمها بهذه الطريقة.

البطاطس المقلية مغذية أكثر مما تعتقد

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

على الرغم من أنك قد تفكر في البطاطس المقلية على أنها واحدة من أسوأ الأطعمة التي يمكنك إدخالها إلى جسمك، إلا أنها في الواقع لها بعض الفوائد الغذائية، نظرًا لأنها مصنوعة من البطاطس والتي هي خضروات، لذلك فهي تحتوي على جميع فيتامينات البطاطس، بما في ذلك فيتامين ب 6 وفيتامين ج والمغنيسيوم والحديد.

معظم المطاعم تقلى البطاطس المقلية مرتين

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

لماذا تعتبر البطاطس المقلية في المطاعم والوجبات السريعة أفضل بكثير من حيث الطعم من تلك التي تصنعها في المنزل؟ أحد الأسباب المحتملة هو أن المطاعم تقلى البطاطس أكثر من مرة، حيث أنه بعد القلي العميق الأولي، ستسمح المطاعم للبطاطس بأن تبرد قبل قليها مرة أخرى وأحيانًا مرتين.

توجد آلات لبيع البطاطس المقلية

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

في العديد من البلدان حول العالم، هناك آلات بيع لكل شيء يمكن تخيله، بما في ذلك تقديم طبق ساخن من البطاطس المقلية المقرمشة، أول ظهور من نوعه لهذه الآلات كان في عام 1982 في أستراليا وكان يسمى السيد فرينش فراي.

يمكنها طهي وتقديم البطاطس المقلية في أقل من دقيقة، منذ ذلك الحين قامت العديد من الشركات بتقليد التصميم، هذه الآلات موجودة في الصين وبلجيكا وإسرائيل وسلوفاكيا وهولندا.

تحتوي البطاطس المقلية السميكة على دهون أقل

يوم البطاطس المقلية: حقائق مضحكة وغريبة عنها

كلما كانت شريحة البطاطس المقلية أكثر سمكًا، كلما قلص ذلك من محتوى الدهون فيها وذلك لأن الحافة المقرمشة للقلي هي المكان الذي يتم فيه تخزين معظم الدهون من القلي، لكن في الجزء الداخلي من البطاطس الطرية، تكون الشريحة عبارة عن نشا في الغالب. [1]

يوم البطاطس المقلية

يحتفل العالم في يوم 13 يوليو من كل عام بيوم البطاطس المقلية، للاحتفال بهذا الطبق الرائع من الطعام، بالرغم من اسمها المضلل والذي يجعلك تعقد أن أصولها فرنسية، لكن يزعم أن البطاطس المقلية لها أصول بلجيكية.

حيث عُثر على قصة إنشائها في مخطوطة عائلية مؤرخة عام 1781 والتي تكشف أن البطاطس قُطعت في الأصل على شكل سمكة وقدمت بدلاً من الأسماك التي يتم اصطيادها عادةً في سلسلة من القرى الصغيرة في بلجيكا، يبدو أن النهر قد تجمد ولم يكن بالإمكان اصطياد الأسماك التي اعتادوا صيدها وقليها، فاستبدلوها باختراع هذا الطبق الرائع.