لعبة Codenames: القواعد وطريقة اللعب

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يوليو 2021
لعبة Codenames: القواعد وطريقة اللعب
مقالات ذات صلة
لعبة عبور الطريق
طريقة لعب الأونو
طريقة لعب المونوبولي

لعبة codenames تعتبر من الألعاب التي لا غنى عنها لأي من محبي ألعاب الطاولة ويوجد منها الآن أشكال متعددة لتناسب الجميع.

لعبة codenames

لعبة codenames هي لعبة كلمات وتجسس يتم لعبها على شبكة من خمسة في خمسة من بطاقات "الاسم الرمزي" المختارة عشوائيًا، تحتوي هذه البطاقات على أسماء ومفاهيم عامة مكونة من كلمة واحدة، في حين أن معظم البطاقات عبارة عن أفخاخ بشكل أساسي، إلا أن القليل منها هو الأسماء الرمزية (احصل عليها) للوكلاء ولن ترغب في أن يكون اسمك الرمزي واضحًا، ينقسم اللاعبون إلى فرق ستحاول معرفة أي من تلك الأسماء الرمزية يمثل الوكلاء في جانبهم.

لعبة codenames: طريقة لعب 

لعبة Codenames: القواعد وطريقة اللعب

لعبة codenames تقوم على أن يتعرف Spymaster لكل فريق على بطاقات الاسم الرمزي الموجودة في فريقه ولسوء الحظ، لا يستطيع التواصل بسهولة مع بقية أعضاء الفريق وبدلاً من ذلك يُسمح له بإعطاء فكرة من كلمة واحدة فقط متبوعة برقم، الدليل هو إشارة إلى الكلمات الموجودة على بطاقات الاسم الرمزي بينما يمثل الرقم عدد البطاقات التي ينطبق عليها الدليل.

يناقش باقي أعضاء فريقه الدليل وما يعتقدون أنه يعنيه قبل أن يتخذوا قرارهم، حتى مع وجود دليل سهل، سيرغب اللاعبون في توخي الحذر بشأن اختيارهم لأن دورهم ينتهي فورًا إذا فهموا ذلك بشكل خاطئ.

اللعب بشخصية Spymaster يتطلب أن تكون متوازنًا في طريقة اللعب، فأنت تريد تخمين معظم البطاقات بأقل قدر ممكن من الأدلة ولكنك أيضًا لا تريد أن تكون القرائن الخاصة بك واسعة جدًا بحيث يخمن فريقك البطاقة الخاطئة وبما أنه لا يُسمح لك بالتحدث إلى فريقك، فقد تكون تجربة مروعة عند الاستماع إليهم وهم يفسرون دليلك بشكل خاطئ تمامًا!

قوانين لعبة codenames

عدد الاعبون في لعبة codenames

ينقسم اللاعبون إلى فريقين، أنت بحاجة إلى أربعة لاعبين على الأقل (2 من فريقين) يختار كل فريق لاعبًا واحدًا ليكون رئيس التجسس، يجلس كلا من مديري التجسس على نفس الجانب من الطاولة، يجلس اللاعبون الآخرون على الجانب الآخر من رؤساء التجسس.

اختر 25 اسمًا رمزيًا عشوائيًا وضعها على الطاولة في شبكة 5×5 وأثناء خلط بطاقات الاسم الرمزي، تأكد من قلب أكثر من نصف المجموعة من حين لآخر، سيؤدي هذا إلى خلط الكلمات بشكل أكثر شمولاً.

مفتاح كل لعبة في codenames

لعبة Codenames: القواعد وطريقة اللعب

تحتوي كل لعبة على مفتاح واحد يكشف الهويات السرية للبطاقات الموجودة على الطاولة، يجب أن يختار رؤساء التجسس بطاقة المفتاح بشكل عشوائي ويضعونها في الحامل بينهم.

المفتاح يتوافق مع الشبكة على الطاولة، حيث تتوافق المربعات الزرقاء مع الكلمات التي يجب أن يخمنها الفريق الأزرق وتتوافق المربعات الحمراء مع الكلمات التي يجب على الفريق الأحمر تخمينها، المربعات الباهتة للمارة الأبرياء والمربع الأسود قاتل لا ينبغي الاتصال به على الإطلاق.

فريق البداية في لعبة codenames

تشير الأضواء الأربعة حول حافة البطاقة الرئيسية إلى الفريق الذي سيبدأ، الفريق الأول لديه 9 كلمات لتخمينها، الفريق الآخر لديه 8، سيعطي الفريق البادئ أول فكرة عن المباراة.

البطاقات في لعبة codenames

  • 8 وكلاء باللون الأحمر
  • 8 عملاء باللون الأزرق
  • عميل مزدوج
  • 7 مارة أبرياء
  • 1 قاتل

لعبة Codenames: القواعد وطريقة اللعب

يتم وضع بطاقات الوكلاء الحمراء في كومة أمام رئيس التجسس الأحمر، يجب أن تكون بطاقات الوكيل الزرقاء أمام رئيس التجسس الأزرق، هذا يساعد الجميع على تذكر الفريق الذين هم فيه والعميل المزدوج ينتمي إلى أي فريق يبدأ، تقلب إلى لون هذا الفريق، ستكون إحدى بطاقات وكيل ذلك الفريق طوال مدة اللعبة.

يجب الاحتفاظ ببطاقات المارة الأبرياء والقاتل بينهما، حيث يمكن لمديري التجسس الوصول إليهم بسهولة.

إعطاء دليل في لعبة codenames

إذا كنت رئيس التجسس، فأنت تحاول التفكير في دليل من كلمة واحدة يتعلق ببعض الكلمات التي يحاول فريقك تخمينها، عندما تعتقد أن لديك فكرة جيدة، اطرحها ثم قُل أيضًا رقمًا واحدًا والذي يخبر زملائك في الفريق عن عدد الأسماء الرمزية المرتبطة بإدارتك.

يجب أن يكون دليلك كلمة واحدة فقط، لا يسمح لك بإعطاء تلميحات إضافية ولا يمكن أن يكون الدليل الخاص بك أيًا من أسماء الرموز المرئية على الطاولة وعندما يعطي مسؤول التجسس فكرة، يحاول النشطاء الميدانيون من باقي فريقه معرفة ما يعنيه ذلك، يمكنهم مناقشة الأمر فيما بينهم، لكن رئيس التجسس يجب أن يحافظ على وجهه محايدًا حتى لو كان فريقه يناقشون تخمينًا خاطئًا.

يشير النشطاء إلى تخمينهم الرسمي عندما يلمس أحدهم أحد الأسماء المشفرة على الطاولة، إذا لمس العامل الميداني بطاقة تنتمي إلى فريقه، يقوم مسؤول التجسس بتغطية الكلمة ببطاقة وكيل بهذا اللون، قد يخمن الفريق الاخر كلمة أخرى.

عدد التخمينات في لعبة codenames

يجب أن يقوم العاملون الميدانيون دائمًا بتخمين واحد على الأقل، أي تخمين خاطئ ينهي الدور على الفور ولكن إذا خمن العاملون الميدانيون كلمة من لون فريقهم، فيمكنهم الاستمرار في التخمين، يمكنك التوقف عن التخمين في أي وقت ولكن عادة ما تريد تخمين العديد من الكلمات كما قال رئيس التجسس.

تدفق لعبة codenames

يتناوب رؤساء التجسس في إعطاء القرائن، كل منعطف يغطي كلمة واحدة على الأقل، مما يجعل التخمين أسهل بشكل تدريجي.

نهاية لعبة codenames

تنتهي اللعبة الممتعة عندما يغطي فريق واحد كل كلماته، هذا الفريق يفوز ومن الممكن أن تربح في دور الفريق الآخر إذا خمنوا كلمتك الأخيرة ويمكن أن تنتهي اللعبة في وقت مبكر إذا اتصل أحد العاملين الميدانيين بالقاتل، فريق هذا العميل يخسر. [1]