أغرب 10 حقائق عن البعوض: يمارس الرقص ضمن طقوس التزاوج

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 20 أغسطس 2021
أغرب 10 حقائق عن البعوض: يمارس الرقص ضمن طقوس التزاوج
مقالات ذات صلة
أغرب 10 حقائق في عيد الحب - Valentine's Day
أغرب 10 حقائق في عيد الحب الفالنتاين - Valintine's Day
أغرب الاحتفالات والطقوس الصادمة لعيد الحب حول العالم!

الصيف هو الموسم المفضل لدى الكثير من الناس والأيام الطويلة والطقس الدافئ وبداية موسم المهرجانات كلها عوامل تزيد من قضاء المزيد من الناس وقتًا في الهواء الطلق.

لسوء الحظ هناك حشرة واحدة تحب أن تدمر الأيام التي تقضيها في الاستمتاع بهذا الموسم المذهل، البعوض! وفي اليوم العالمي للبعوض يجب أن تعرف هذه الحشرات القارضة أصبحت لعنة معظم العالم المتحضر.

حقائق مثيرة حول البعوض

من المثير للدهشة بالإضافة إلى اللدغات الشديدة الحكة التي يسببها ماصو الدم، أنهم في الواقع مجموعة مذهلة من الحشرات.

بالطبع إذا كنت تعاني من الكثير من لدغات البعوض وتريد منعها من تدمير أنشطتك الخارجية، فاتصل بمسئولي الرعاية الطبية في بلدك للحصول على خطة علاج احترافية للبعوض.

1. لدغة البعوض تكون من الإناث فقط

قد يفاجئك هذا وربما يفترض معظم الناس أن كل لدغات من جنسين البعوض ولكن تحب الإناث فقط استخدامنا كوجبة خفيفة لذيذة.

لماذا يعض البعوض؟
تلدغ إناث البعوض لتتغذى على دمك، يوفر البروتين والمركبات الأخرى غذاء للبعوض ووليمة ضرورية لمساعدته على إنتاج بيضه وتنميته.

2. البعوض هو أخطر الحيوانات في العالم

عندما يذكر شخص ما مصطلح أخطر حيوان في العالم، فمن المحتمل أن تبدأ في التفكير في أسماك القرش والنمور والتماسيح وغيرها من المخلوقات الشرسة.

قد يصدمك معرفة أنه في الواقع بعوض. لماذا؟ يعود الأمر إلى الأمراض الضارة التي من المعروف أنها تنتشر عن طريقه.

3. البعوض كان رهيبًا في الألعاب الأولمبية

لابد الإشارة إلى مخاوف عام 2016 المنصرم، بشأن الألعاب الأولمبية الصيفية وخطر الإصابة بفيروس زيكا فهذه إشارة إلى ما إذا كان البعوض قد دخل الأولمبياد مع جميع الحشرات الأخرى.

بالمقارنة مع الحشرات الأخرى مثل الذباب والدبابير فإن البعوض ليس أقوى الطيارين وهو بطيء جدًا، تشير التقديرات إلى أن هذه الحشرات القارضة لا يمكنها الطيران إلا بسرعات تتراوح بين 1 و 1.5 ميل في الساعة لذا لا يمكنك أن تتوقع منهم تحطيم الرقم القياسي العالمي ليوسين بولت في 100 متر في أي وقت قريب!

4. البعوض من كبار المعجبين بالرقص

بعوضة الزاعجة المصرية، قد لا يكون هذا دقيقًا بنسبة 100٪ لأننا لم نسأل أي بعوض عن فيلمهم المفضل ولكن مثل جينيفر جراي وباتريك سويزي في الفيلم الناجح من البعوض في الثمانينيات لهما رقصتهما الفريدة.

تم اكتشاف أن البعوض قبل التزاوج كان يمارس نوعًا من الرقص الذي يتضمن ضرب أجنحته بطريقة النداء والاستجابة مدهش أليس كذلك ؟!

5. يحب البعوض ثاني أكسيد الكربون

بصراحة لديهم القليل من الإدمان عليها، يعد ثاني أكسيد الكربون أحد الطرق الرئيسية التي يحدد بها البعوض وليته التالية ويستخدمون عضوًا خاصًا يسمى ملامسة الفك العلوي لمتابعة رائحة ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من أنفاسنا.

6. يوجد الكثير من البعوض حول العالم

وفقًا لجمعية مكافحة البعوض الأمريكية، هناك أكثر من 3000 نوع مختلف من البعوض في جميع أنحاء العالم.

7. البعوض جشع

نعلم جميعًا أن البعوض يحب الاستمتاع بزوجين من كوكتيل الدم البشري، لكن هل تعلم أنه يمكنهم شرب المزيد من الدم أكثر مما يستطيع الطلاب شرب الكحول خلال أسبوع الطالب الأول؟

كشفت الدراسات أن البعوض قادر على شرب 3 أضعاف وزن جسمه من الدم وهذا كثيراً جداً!

8. البعوض لا يعيش طويلا

لحسن الحظ لا داعي للقلق من أن تصبح بعوضة واحدة لعنة لوجودك ،تسبب لدغات البعوض الحكة لفترات طويلة، هذه الحشرات القارضة لها عمر قصير جدًا، تشير التقديرات إلى أن البعوض يعيش أقل من شهرين!

9. البعوض أقدم من الديناصورات

البعوض قديم قدم الديناصورات، مع وجود أدلة على هذه الحشرات القارضة التي يعود تاريخها إلى العصر الترياسي!

إذا كنت قد شاهدت فيلم Jurassic Park، فلن يكون هذا مفاجئًا لأنك ستتذكر أنهم استخدموا الدم الموجود في البعوض المتحجر لاستنساخ المخلوقات الشائنة لملء الحديقة.

10. البعوض لا يلدغ البشر فقط

لذلك بعد قراءة الحقيقة 6 قد تشعر بالخوف قليلاً بسبب عدد البعوض الموجود في العالم، لكن لا تقلق فليس كل بعوضة تتوق إلى دم الإنسان. تفضل بعض الأنواع تناول كوكتيلات ليلة الجمعة من حيوانات أخرى مثل الضفادع والطيور.

أمراض البعوض

يُعرف البعوض باسم النواقل للعديد من الأمراض الضارة مثل الملاريا وزيكا وحمى الضنك، يُعتقد أنه نتيجة لذلك فإن البعوض مسؤول عن حوالي مليون حالة وفاة سنويًا!

ويتم الاحتفال باليوم العالمي للبعوض في 20 أغسطس من كل عام وذلك للتوعية بالأضرار الصحية من البعوض على الإنسان.