أطول 10 حيوانات عمراً في العالم: أحدهم يعيش حتى 1000 عام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021
أطول 10 حيوانات عمراً في العالم: أحدهم يعيش حتى 1000 عام
مقالات ذات صلة
أطول الحيوانات عمرًا على وجه الأرض: بعضها يعيش إلى الأبد!
أذكى 10 طيور في العالم: أحدهم يمكنه أن ينطق 1728 كلمة
10 أماكن لا تصدق حيث يعيش الناس فيها جنباً إلى جنب مع حيوانات غريبة

توجد الملايين من الحيوانات الموجودة على الأرض ولكل منها فترة حياته، هذا العمر يختلف من نوع لآخر، لا تستطيع بعض الحيوانات بلوغ أقصى عمر ممكن لو كانت تعيش في ظروف طبيعية.

أطول 10 حيوانات عمرا في العالم!

تواتارا "طراطرة"

  • ربما يعيش أكبر تواتارا شبيه بالسحلية في نيوزيلندا لما يصل إلى 100 عام، قد يبدو tuatara مثل الزواحف العادية ينتمي إلى عائلة Sphenodontidae. لديهم جسم بني مخضر ورمادي مع رؤوس كبيرة وأرجل قوية ومخالب حادة ومسامير فاتحة اللون على ظهورهم وذيول سمينة.
  • تتغذى هذه الحيوانات آكلة اللحوم على العناكب والحشرات والخنافس والصراصير والطيور والسحالي والبيض والضفادع. تعد التواتارا من آكلي لحوم البشر.
  • يتكاثرون ببطء شديد ويصلون إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 10 إلى 20 عامًا يحدث التزاوج في منتصف الصيف. يمكن للذكور التكاثر كل عام لكن الإناث تتزاوج بشكل عام كل سنتين إلى خمس سنوات.
  • تضع الأنثى من 1 إلى 19 بيضة بيضاء جلدية ناعمة. بعد 12 إلى 15 شهرًا من الحضانة يفقس البيض وهي أطول فترة حضانة لأي زواحف في العالم.
  1. الاسم العلمي: Sphenodon
  2. متوسط ​​وزن البالغين: 2.9 رطل
  3. متوسط ​​طول البالغين: 31 بوصة
  4. الموطن: نيوزيلندا

محار جيوداك

  • لها عمر طويل جدًا حيث من المعروف أن الأنواع الفردية تصل إلى أكثر من 160 عامًا، بخلاف البشر يأتي التهديد الأكبر لهذه الجيود من السرطانات ونجم البحر والأسماك المفلطحة وقواقع القمر.
  • بالإضافة إلى ذلك تعيش اللافقاريات البحرية في المياه الساحلية الغربية لكندا وشمال غرب الولايات المتحدة.
  • تتكاثر هذه الحيوانات الأطول عمرا من خلال عملية تعرف باسم التبويض الإذاعي حيث تطلق العديد من الإناث والذكور البويضات والحيوانات المنوية على التوالي في عمود الماء وكل ذلك في نفس الوقت.
  • تنتج الإناث ما يقرب من خمسة مليارات بيضة طوال حياتها. فقط بعض هذه البويضات ستبقى على قيد الحياة حتى النضج الجنسي.
  1. الاسم العلمي: Panopea Generosa
  2. متوسط ​​وزن البالغين: 1.5 رطل
  3. متوسط ​​طول البالغين: 6-8 بوصات
  4. المسكن: المياه الساحلية

سلحفاة الغالاباغوس

  • يمكن لهذه الحيوانات ذوات الدم البارد أن تعيش جيدًا لأكثر من 175 عامًا. عند التهديد يمكنها سحب رأسها وأطرافها الأمامية وعنقها بسرعة إلى قوقعتها مع ضوضاء هسهسة غير عادية، صوت الهسهسة هذا هو مجرد صوت السلحفاة العملاقة التي تطلق الهواء في رئتيها.
  • ربما تكون سلحفاة غالاباغوس هي أشهر الحيوانات المحلية على هذا الكوكب وأطولها عمراً، يفضلون العيش من الأراضي المنخفضة الجافة إلى المرتفعات الرطبة.
  • لما يقرب من 16 ساعة في اليوم يمكنهم النوم وجعلهم من أكثر الأشخاص كسلاً. كما أنهم يقضون بقية الوقت في البحث عن الطعام على الأوراق والاستمتاع بأشعة الشمس.
  • تصل هذه الحيوانات الأطول عمراً إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 40 عامًا. يحدث التزاوج في أي وقت من السنة حيث لا تبقى الأم لمساعدتهم.
  • بعد التزاوج تبحث الأنثى عن تضاريس مناسبة مثل منطقة رملية جافة لوضع البيض المقشر، يفقس من 2 إلى 16 بيضة في العش الموجود تحت الأرض بعد 4 إلى 8 أشهر.
  1. الاسم العلمي: Chelonoidis nigra
  2. متوسط ​​وزن البالغين: 500-880 رطل
  3. متوسط ​​طول البالغ: 4-6 أقدام

قنفد البحر الأحمر

  • يمكن لقنفذ البحر الأحمر البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 200 عام وهي أطول فترة عمر بين كائنات الأرض. تشمل التهديدات الكبيرة لبقاء هذه الحيوانات الصيد الجائر وتلوث المحيطات.
  • تم العثور على قنفذ البحر الأحمر في شمال شرق المحيط الهادئ من ألاسكا إلى باجا، كاليفورنيا تعيش قنافذ البحر عادة في قاع المحيطات ومياه المحيطات الدافئة وتعيش بالقرب من الشعاب المرجانية أو أسفل المد والجزر الصخري وتنتمي إلى عائلة Strongylocentrotidae.
  • وتنتمي أنواع هذه الحيوانات البحرية التي تم التعرف عليها بسرعة إلى الحيوانات التي تسمى شوكيات الجلد وجسمها الذي يشبه الكرة مغطى بأشواك طويلة ومدببة ومتحركة.
  • بالإضافة إلى ذلك تشكل الصفيحة العظمية الصلبة الغلاف الذي يعمل كحماية للأجزاء الداخلية اللينة.
  • قنافذ البحر الأحمر تمارس الإخصاب الخارجي. يحدث تزاوج قنافذ البحر خلال فصل الربيع. تطلق الإناث والذكور البيض وخلايا الحيوانات المنوية البيضاء في الماء على التوالي، تمر البويضة الملقحة بمرحلة اليرقات قبل أن تنضج لتصبح قنفذ البحر البالغ.
  1. الاسم العلمي: Mesocentrotus franciscanus
  2. أقدم مسجلة: 200 عام
  3. متوسط ​​وزن البالغين: 1.0 باوند.
  4. متوسط ​​طول البالغ: 1.2 - 3.9 قدم
  5. الموطن: المحيط الهادي

سمك سبوج الحمر الأسود

  • ربما تعيش حتى عمر 205 سنوات لكنها بطيئة النمو وتنضج في وقت متأخر من العمر، تعتبر أسماك الروغي الصخرية من الأسماك الممتازة في الأكل والأسماك طويلة العمر التي تنتمي إلى عائلة Sebastidae.
  • وتشمل الأسماء البديلة لهذه الأنواع الأسماك الصخرية ذات الحلق الأسود أو السمكة الصخرية ذات الرأس الأسود. تسمح الأفواه العملاقة لهذه الأسماك باستنشاق فرائسها بسرعة.
  • عادة ما يعيشون في موائل مختلفة مثل الشعاب الصخرية أو أرضيات أعماق البحار في المياه الضحلة القريبة من الشاطئ، يتكون نظامهم الغذائي الأساسي من الجمبري لكنهم يتغذون أيضًا على الأسماك وسرطان البحر ومزدوجات الأرجل ومايسيدس والقشريات الصغيرة الأخرى.
  • يحدث التكاثر خلال الأشهر ما بين فبراير ويونيو أو في بعض الأحيان بين أكتوبر ويناير. أثناء التزاوج ، يطلق مبيض الأنثى المليء بالبيض بلون الكريم اليرقات. قد تدرس الأسماك الخشنة الأصغر حجمًا ، بينما تذهب الأسماك الأكبر للعزلة أو التجمع في مجموعات صغيرة.
  1. الاسم العلمي: Sebastes Aleutianus
  2. متوسط ​​وزن البالغين: 14 رطلاً. 12 أوقية
  3. متوسط ​​طول البالغين: 38 بوصة
  4. الموطن: المحيط الهادي

Koi

  • هو نوع كبير من أسماك الزينة ينحدر من الكارب الشائع، موطنه شرق آسيا وينتمي إلى Cyprinidae. مع رعايتنا المناسبة ، يمكن أن يصل طوله إلى ثلاثة أقدام. يمكن أن تصل أعمارهم إلى 100-200 سنة.
  • تتميز الأنواع المختلفة من الأسماك بألوان فريدة ومجموعة متنوعة من المقاييس والأنماط. لكن الظلال الجميلة لأسماك الكوي تنشأ من خلال التربية الانتقائية.
  • نوع واحد من أسماك كوي كان له عمر مسجل لأكثر من 200 عام، يعتقد اليابانيون أن أنواع الكوي المختلفة تمثل فضائل مختلفة مثل الثروة والازدهار والحب والعمل الناجح والحظ السعيد.
  • تتغذى أسماك كوي النهمة بشكل أساسي على أنواع أخرى من الأسماك وبيضها والبطيخ والخس والبازلاء. يمكنهم أيضًا التعرف على الشخص الذي يطعمهم. لكنها تستغرق وقتًا لأنها مهارة مكتسبة. لكن بعد فترة يمكن أن يأكل من يده مثل قطة أو كلب.
  1. الاسم العلمي: Cyprinus rubrofuscus
  2. متوسط ​​طول البالغ: 3 أقدام
  3. متوسط ​​وزن البالغين: 35 جنيها
  4. المسكن: البرك، الحدائق المائية

الحيتان مقوسة الرأس

تعد الحيتان مقوسة الرأس واحدة من أقدم وأطول الثدييات عمراً وتعرف أيضًا باسم حوت جرينلاند الصائب أو حوت القطب الشمالي. على عكس الحيتان الأخرى التي تهاجر لتتغذى فهي تعيش بالكامل في مياه القطب الشمالي الخصبة وشبه القطب الشمالي.

هم مجموعة من الحيتان البالينية تنتمي إلى عائلة Balaenidae. يمكن أن يصلوا إلى أكثر من 200 عام ، مما يجعلها الثدييات البحرية ذات العمر الأطول.

الحيتان مقوسة الرأس لها أجسام قصيرة مظللة داكنة مع بقع مقلوبة بشكل بارز وبيضاء على الفك السفلي والبطن والذيل. علاوة على ذلك ، لديهم جمجمة مثلثة كبيرة وجسم قوي يستخدمونه في ثقب الجليد البحري بسمك سبع بوصات على الأقل.

تمتلك هذه الحيوانات الأطول عمراً أيضًا أثخن شحوم بين جميع الحيوانات ، بحد أقصى 17-20 بوصة.

تنتج الحيتان مقوسة الرأس أصواتًا مختلفة منخفضة التردد للتواصل أثناء الهجرة والتغذية والتواصل الاجتماعي والتزاوج. يحدث التكاثر خلال أواخر الربيع / أوائل الصيف.

يحدث موسم التكاثر بين مارس وأغسطس ، وتلد معظم الإناث عجلًا واحدًا وتتكاثر ببطء كل ​​3 إلى 4 سنوات. بمجرد حدوث التزاوج ، يستمر الحمل من 13 إلى 14 شهرًا.

  • الاسم العلمي: Balaena mysticetus
  • متوسط ​​وزن البالغين: 75-100 طن
  • متوسط ​​طول البالغ: 50-60 قدم
  • الموطن: شمال المحيط الأطلسي

quahog المحيط

هو نوع من البطلينوس الصالح للأكل ينتمي إلى عائلة Arcticidae. وهي تمثل الأنواع الأطول عمراً المستغلة تجارياً من الرخويات ذات الصدفتين. وقد قام البعض بجمع هذه الأقدم من المحار والتي يمكن أن يصل عمرها إلى أكثر من 400 عام.

تعيش وحدة تغذية المرشح هذه في قاع البحار الرملية والرواسب الموحلة في شمال المحيط الأطلسي وعمقها المفضل يتراوح بين 25 و 1300 قدم.

على الرغم من صغر حجمها إلا أنها تمثل مصدرًا غذائيًا يتم حصاده تجاريًا. لها غلاف خارجي أسود بيضاوي الشكل مع حلقات أو أشرطة متحدة المركز داكنة واضحة عبر الغلاف ، مما يحدد عمر كواهوج. 

تتغذى على الطحالب المجهرية وتعمل كواهاوج المحيطات الصغيرة كفريسة للافقاريات وخاصة السرطانات ونجوم البحر والقشريات الأخرى والأسماك المختلفة مثل القرون الطويلة وسمك الحدوق وسمك القد.

وتختبئ في قاع المحيط الرملي وتغلق أصدافها السميكة تمامًا مما يوفر الحماية من الحيوانات المفترسة المحتملة.

يحدث التكاثر فقط خلال فصل الصيف. له دورة حياة غير عادية ويخضع للتخصيب الخارجي وينضج ببطء شديد. علاوة على ذلك تقوم الإناث والذكور بإيداع خلايا البويضات والحيوانات المنوية في الماء على التوالي.

  1. الاسم العلمي: Arctica islandica
  2. متوسط ​​وزن البالغين: 0.5 رطل.
  3. متوسط ​​طول البالغين: 3-5 بوصات
  4. الموطن: شمال المحيط الأطلسي

قرش جرينلاند

  • مثل جميع أسماك القرش ينتمي قرش جرينلاند إلى عائلة Somniosidae ويمكن أن يصل عمره إلى حوالي 200 عام مما يجعله الحيوان الأطول عمراً.
  • الأسماء الأخرى للأنواع هي القرش الخشن، القرش الرمادي، على الرغم من أن عينة واحدة عاشت ما يصل إلى 512 عامًا مما يجعلها أطول الفقاريات عمراً على الأرض، سر طول عمر أسماك القرش في جرينلاند بسبب معدل نموها البطيء المعروف.
  • إنها تنمو فقط سنتيمترًا واحدًا في السنة وتعيش في المياه الباردة لشمال المحيط الأطلسي. لا تبدأ أسماك القرش المفترسة في جرينلاند في التزاوج حتى يبلغ عمرها 150 عامًا.
  • مثل معظم أسماك القرش يمتلك قرش جرينلاند صفوفًا مجنونة من الأسنان على عضلات الفك العلوي والسفلي. لديهم 48-52 أسنان علوية ضيقة مدببة بدون تسنن و 48-52 لوح وأسنان سفلية مربعة ومتشابكة وناعمة تنحني بشكل جانبي.
  1. الاسم العلمي: Somniosus microcephalus
  2. متوسط ​​وزن البالغين: 3100 رطل.
  3. متوسط ​​طول البالغ: 24 قدم
  4. الموطن: شمال المحيط الأطلسي

إسفنج زجاجي

  • الإسفنج الزجاجي هو حيوانات من فئة Hexactinellida توجد عادة في أعماق المحيط موطنها الأصلي بحر الصين الشرقي والمحيط الجنوبي.
  • ويتميز هذا الإسفنج في أعماق البحار بمظهر زجاجي مغزول وله هياكل عظمية من الأشواك السليكونية ذات التناظر الثلاثي المميز المعروف باسم الإسفنج هيكساكتينليد.
  • يمكن أن يعيش لأكثر من 10000 سنة. وبالتالي ، فازت بلقب أطول الحيوانات عمراً في العالم.
  • يسكنون جميع محيطات العالم تقريبًا لكن هذه الحيوانات الأطول عمراً شائعة في أنتاركتيكا ومياه شمال المحيط الهادئ. هذه الجسيمات الأساسية الشبيهة بالزجاج في أنسجتها والمعروفة باسم الشويكات تتكون من السيليكا.
  • يحبس هيكلها العظمي نوعًا معينًا من الروبيان في الداخل مدى الحياة ويوفر دفاعًا ضد العديد من الحيوانات المفترسة والمواد الكيميائية المختلفة.
  • يستهلك الإسفنج الزجاجي البكتيريا والعوالق الصغيرة من المياه المحيطة. توفر الهياكل العظمية المعقدة لهذه الإسفنج الحماية للعديد من الحيوانات الأخرى. 
  1. متوسط ​​طول البالغ: 32 سم
  2. الموئل: في جميع أنحاء العالم (وفيرة بشكل خاص في القطب الجنوبي)
  3. الموطن: جزر غالاباغوس