محمد بن راشد آل مكتوم: صور نادرة من حياة قائد ملهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 16 يوليو 2021
محمد بن راشد آل مكتوم: صور نادرة من  حياة قائد ملهم
مقالات ذات صلة
رحيل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم: أهم المعلومات عنه
صور نادرة من حياة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
طفل إماراتي يمنح شقيقه الحياة من جديد: ما قام به ملهم

الشيخ محمد بن راشد حاكماً لدبي ونائباً لرئيس دولة الإمارات ورئيساً لمجس الوزراء، يحتل مكانة كبيرة في قلوب العرب جميعاً، ليس هذا فقط، بل في قلوب الكثير حول العالم.

وفي 15 يوليو من كل عام، يحتفل محمد بن راشد، حاكم دبي، بعيد ميلاده، وبالتزامن مع ذلك اليوم، ينشر الكثير عدد من الصورة النادرة له عبر منصات التواصل الاجتماعي من طفولته ورحلته الحاكمة.

حاكم دبي محمد بن راشد

في الرابع من يناير من عام 2006، تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

وفي الخامس من يناير الثاني 2006، انتخبه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتكليف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد رئاسة مجلس الوزراء وتأليف حكومة جديدة تم الإعلان عن تشكيلها في التاسع من فبراير 2006.

الشيخ محمد بن راشد والخيول

يقول الموقع الرسمي الخاص بالشيخ محمد بن راشد إنه  يشتهر بحبه العميق للخيول وتعلقه بها.

وكفرد من واحدة من الأسر المعروفة في منطقة الخليج العربي، كان من الطبيعي أن يتعلم الشيخ محمد مبادئ الفروسية منذ سن مبكرة بتشجيع من والده الشيخ راشد بن سعيد رحمه الله، وكان أشد أخوته حبا وولعا بها، وحتى الوقت الحالي يخصص الشيخ محمد بن راشد وقت للخيل وممارسة هوايته المفضلة.

 وقد قال سموه عن الفروسية في وقت سابق: "حب الخيول يجري في عروقي، وإنَّ القبائل العربية تُمارسَ تربية الخيول منذ قرون، وركوب الخيل أكثر من مُجرد اعتلاء ظهر الجواد؛ فهو نُبْل وفروسية".

إدارة محمد بن راشد

فقد شهد العام 2007 إنجازات متفردة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على المستويين المحلي والإقليمي، ففي 17 من أبريل كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن ملامح استراتيجية حكومة دولة الإمارات، التي وضعت ضمن أهدافها تحقيق تنمية مستدامة في جميع مناطق الدولة، واستثمار الموارد الاتحادية بشكل أكثر فعالية، بالإضافة إلى ضمان أكبر قدر من المتابعة والمحاسبة والشفافية في عمل الأجهزة المختلفة.

وفي عام 1995، أعلن الشيخ محمد عن مشاريع بنى تحتية للاقتصاد الرقمي الجديد، وأطلق مبادرة الحكومة الإلكترونية.

وفي أواخر 1995، أعلن الشيخ محمد إطلاق مهرجان دبي للتسوق ، لتعزيز مركز دبي كوجهة عالمية للتسوق والترفيه.

وكان من أجرأ المشاريع التي تبناها سموه في دبي، تشييد فندق برج العرب الذي يعتبر رمزاً لدبي العصرية، وأيقونة عالمية للفخامة والجمال. أنشئ الفندق على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر في دبي.