محمد بن سلمان يأمر بإنشاء صندوق لحماية النمر العربي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
محمد بن سلمان يأمر بإنشاء صندوق لحماية النمر العربي
مقالات ذات صلة
تعرف على الأمير محمد بن سلمان
من هو الأمير محمد بن سلمان الذي يقترب من عرش السعودية؟
بالفيديو..ولي العهد محمد بن سلمان يقود سيارته مع محمد بن زايد بالدرعية

العديد من الحيوانات حولنا في كل مكان تتعرض كل يوم لمخاطر الإنقراض مما دفع العديد من الدول للمحاولة لتوفير بيئة للحفاظ عليها وقررت المملكة العربية السعودية بتوجيه ودعم من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تأسيس الهيئة الملكية لمحافظة العلا ودعم الصندوق العالمي لحماية النمر العربي من الانقراض في محمية شرعان بالعلا.

النمر العربي

والنمر العربي هو نوع فرعي من النمر موطنه شبه الجزيرة العربية وتم إدراجه على أنه معرض للخطر الشديد في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة منذ عام 1996 حيث قُدر أن أقل من 200 من الأفراد البرية على قيد الحياة في عام 2006. 

ويتنوع فراء النمر العربي من الأصفر الباهت إلى الذهبي الغامق أو البني الفاتح أو الرمادي وهو مزخرف بالورد يبلغ طول الذكور من الرأس إلى الجسم 182-203 سم ويزن حوالي 30 كجم، يبلغ طول الإناث من 160 إلى 192 سم وتزن حوالي 20 كجم ويعد النمر العربي أصغر من النمور الأفريقية والفارسية.

حتى أواخر الستينيات كان النمر العربي منتشرًا على نطاق واسع في الجبال على طول سواحل البحر الأحمر وبحر العرب، في الإمارات العربية المتحدة شوهد النمر العربي لأول مرة في عام 1949 في جبل حفيت مع مشاهد عرضية تم الإبلاغ عنها في أماكن مثل وادي الوريعة وقبل نهاية القرن العشرين تم الإبلاغ عن مشاهد في مناطق جبل حفيت وجبال الحجر.

في عمان تم الإبلاغ عن وجود الفهود في جبال الحجر حتى أواخر السبعينيات، أكبر مجموعة سكانية للنمر العربي مؤكدة تسكن جبال ظفار في جنوب شرق البلاد في محمية جبل سمحان الطبيعية وتم التعرف على 17 نمرًا بالغًا بين عامي 1997 و 2000 باستخدام مصائد الكاميرات.

في اليمن تواجدت النمور سابقًا في جميع المناطق الجبلية في البلاد بما في ذلك المرتفعات الغربية والجنوبية باتجاه الشرق حتى الحدود مع عمان.

وتشير أحدث المعلومات إلى أن الأعداد المتبقية من النمر العربي لا تتجاوز 200  بانخفاض قدره 90٪ في كما تم رصد مرتفعات الحجاز وسلسلة جبال السروات ووجود النمر العربي في جبال الإمارات وعمان واليمن

على الرغم من الحر الشديد في الصيف في شبه الجزيرة العربية والجفاف ونقص المياه والغذاء الذي يعاني منه  استطاع النمر العربي التكيف والبقاء مع سلالته أمام خطر الانقراض حتى يومنا هذا.

وظهر أربع مرات فقط في المملكة العربية السعودية خلال الـ 25 سنة الماضية في عام 1992 في جبال الفارعة و 2007 تم تسجيل عرض في النماص في جنوب المملكة العربية السعودية و 2011 في بالحارث وفي عام 2014 في منطقة النعمان بمكة. 

ما هو الصندوق العالمي للنمر العربي؟

العلا هي مكان يتمتع بجمال طبيعي خلاب مع موائل متنوعة كانت تزدهر يومًا ما بالحياة، تم تعيين منطقة الوادي الجميل في شرعان كمحمية طبيعية مما وضع معيارًا جديدًا في المنطقة لإعادة التوازن بين النظم البيئية الصحراوية الهشة ويعكس التزام المملكة العربية السعودية بالحفاظ على البيئة الطبيعية للأرض وجزء من هذه الوصاية سيكون إنشاء الصندوق العالمي للنمر العربي وهو نوع ازدهر في يوم من الأيام في جميع أنحاء جبال العلا.

تتمثل مهمة الصندوق العالمي للفهد العربي في ضمان وجود مجموعة قابلة للحياة ومدارة بشكل مستدام من النمر العربي وفريسته البرية وموائلها الطبيعية في التعايش مع المجتمعات المحلية.

لماذا اختارت الهيئة الملكية حماية النمر العربي؟

ووفقا للموقع الرسمي للصندوق أنه تم تصنيف النمر العربي على أنه مهدد بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) وأنه تم الاعتراف بالحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ النمر العربي من الانقراض من قبل المملكة العربية السعودية وعبر المنطقة الأوسع.

ولا يوجد إحصاء دقيق للعدد الإجمالي للنمور العربية التي لا تزال على قيد الحياة في البرية ولكن ربما يكون إجمالي السكان البالغين أقل من 250 وربما حتى أقل من 100، هذه المجموعات المتبقية صغيرة ومعزولة ومجزأة ومهددة. ربما يوجد في المملكة العربية السعودية أقل من 50 نمورًا عربية بالغة متبقية ومن المحتمل أنه لا توجد نواة تكاثر.

كان تناقص أعدادهم بسبب اضطهاد البشر وانخفاض أنواع الفرائس إلى جانب التوسع في التنمية البشرية حول موائلها الطبيعية، الانخفاض في أنواع الفرائس هو أيضًا نتيجة للصيد والرعي الجائر للنبات من قبل الماشية المنزلية.

يبدو أن أعداد النمر العربي قد وصلت إلى مستوى منخفض للغاية لدرجة أن الأنواع قد لا تعيش في البرية دون دعم برنامج إعادة التوطين باستخدام الحيوانات المرباة في الأسر.

خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ستعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع خبراء رئيسيين  مثل Panthera و IUCN و WWF و MbZSCF و San Diego Zoo و SWA لإعداد هيكل الصندوق ، بما في ذلك نموذج الحوكمة والتشغيل.

أهداف صندوق الحفاظ على النمر العربي

سيشارك الصندوق مع المنظمات الوطنية والإقليمية المكرسة للحفاظ على النمر العربي وموائله، تتطلب النمور المهددة بالانقراض موطنًا محسنًا ومجموعات فرائس لتزدهر بالإضافة إلى ممرات محمية لربط المجموعات السكانية المتناثرة بشكل متزايد، سيتم استخدام التمويل لتعزيز محنة الأنواع وزيادة الوعي بالتهديدات التي تواجهها مثل فقدان الموائل وصيد الغنائم والتسمم.

ستسعى حملات التثقيف العام إلى الحد من الصراع البشري مع الفهد وإظهار قيمة الفهود للمجتمعات المحلية على سبيل المثال من خلال مبادرات السياحة البيئية.

يشمل أحد الإجراءات الأولى التي يجب تنفيذها تمويل عمليات مسح شاملة لتوزيع النمور العربية داخل المملكة العربية السعودية وتحديد المجالات الرئيسية للحماية وتقييم التهديدات مثل أعداد الفرائس والصيد الجائر وتعزيز مرافق التربية الأسيرة القائمة وسيتبع ذلك مزيد من التقييم للأنواع وموائلها في البلدان المجاورة.
سيركز الصندوق على دعم مجموعة من المبادرات التي ستعمل على المراقبة وتحديد التوزيع الحالي للنمور العربية ومواقع التعافي المحتملة وتحديد مناطق محمية.

كما سيعمل الصندوق مع المبادرات من أجل إنشاء شبكة مدارة بفعالية من المناطق المحمية والمحميات الطبيعية الأخرى مع التركيز على مواقع وممرات النمر العربي المعروفة والمحتملة والتفاعل الاجتماعي كضمان للدعم من المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة لبرامج الحفاظ على النمر العربي.