تعرف على أجمل أنواع الخيول

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021
تعرف على أجمل أنواع الخيول
مقالات ذات صلة
اجمل الخيول بالعالم
بالصور: أجمل و أندر 10 خيول في العالم!
لعشاق الفروسية.. أجمل صور الخيول البرية في جبال أوروبا

إذا كنت مهتمًا بمعرفة أنواع الخيول المختلفة، فتابع معنا قراءة هذا المقال، وتعرف على 24 نوعاً مختلفاً من الخيول، وتمتع بصورها وأوصافها الجميلة.

1. خيول فلاديمير

ينحدر حصان فلاديمير للجر الثقيل من الاتحاد السوفيتي. أصل المنشأ في فلاديمير (من هنا جاء الاسم) وإيفانوفو، وهي قرى تقع شمال شرق موسكو.إنها في الأصل من الخيول المستوردة، وقد قام فلاديمير بتسمية سلالة في حد ذاتها في عام 1946. وإذا أردنا التحدث عن سمات هذه الخيول فيمكن القول إنها خيول قوية للغاية، وسهلة الانقياد نسبيًا، وسريعة النمو ، وتستخدم سواء في أعمال السحب أو الزلاجات الثلاثية.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

2. خيول هانوفر

يعود هذا الحصان الألماني إلى العصور الوسطى. تم استخدام حصان الهانوفري في الأصل كحصان حرب، وتم تهجينه لاحقًا مع خيول من إسبانيا وآسيا للحصول على حصان مناسب لسلاح الفرسان. انطلقت السلالة في عام 1735 عندما أنشأ الملك جورج الثاني (ملك إنجلترا) مربطه الشهير ومنشآته التدريبية (التي لا تزال موجودة حتى اليوم).

تعرف على أجمل أنواع الخيول

3. خيول أخال تيكي

يعتقد أن أحصنة Akhal-Tekes كانت موجودة منذ أكثر من 3000 عام. المنشأ من تركمانستان في شمال إيران ويشير التاريخ إلى أن منشأ هذه الخيول الأصلي هو القبائل التركمانية. وقد تم استخدامها تاريخيا من قبل أفراد سلاح الفرسان وخيول السباق. يشتهر Akhal-Tekes بقدرته على التحمل والشجاعة والقدرة على الوجود في البيئات القاسية والقاحلة.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

4. الخيول العربية

تشير السجلات والأبحاث إلى أن العرب كانوا موجودين منذ ما يصل إلى 5000 عام في الشرق الأوسط. تاريخيا ركب العرب الأفراس فقط في الحرب واحتفظوا بالفحول للتربية. أما اليوم، تتمتع الخيول العربية بشعبية كبيرة في أمريكا من خلال مزارع التناسل في جميع أنحاء البلاد. وتتمتع الخيول العربية بصفات جميلة منها الصبر والقدرة على تحمل المشقات والفوز بالسباقات الطويلة والشجاعة والحماسة والوفاء لصاحبها والتضحية في سبيله.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

5. خيول لوسيتانو

إن أصول أحصنة Lusitano غامض بعض الشيء، على الرغم من أنه يعتقد أن الإصدار الحالي من السلالة ينحدر من الأندلس (أو سلالة مماثلة). كما هو الحال مع العديد من إخوانها، تم استخدام Lusitano في الأصل في البرتغال لحمل سلاح الفرسان. أما اليوم فهم معروفون في المقام الأول بحركاتهم السريعة في حلقات مصارعة الثيران في البرتغال. ولا يزال يتم تربيتها في المقام الأول في البرتغال وإسبانيا.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

6. حصان بيرشيرون

Percheron هو سلالة فرنسية. واليوم يتم تربيتها بشكل أساسي في فرنسا، ومع ذلك هناك عدد قليل منها ولكن مشهور في الولايات المتحدة. نشأ البيرشيرون من التهجين بين فرس الغابة في أوروبا والحصان العربي، وتاريخياً تم استخدام Percheron في أعمال النقل والجر، وسحب كل شيء من العربات إلى المعدات الزراعية.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

7. خيول الفريزيان

للفريزيان تاريخ طويل ومحترم في هولندا. نشأت هذه السلالة في فريزلاند في شمال هولندا، وتعتبر أقدم سلالة مروضة في أوروبا. كادت السلالة أن تنقرض قبل فترة وجيزة من الحرب العالمية الأولى حيث أصبح العمل في المزرعة والنقل أقل اعتمادًا على القدرة الحصانية. أما اليوم تتزايد أعدادها مرة أخرى. بينما لا يزال يتم تربيتها في المقام الأول في هولندا، وتوجد مجموعة منها في الولايات المتحدة.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

8. خيول تراكينر

اكتسبت السلالة الشهرة والهيمنة في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي عندما قرر ملك بروسيا فريدريك فيلهلم الأول، أنه يريد سلالة جديدة من الخيول لسلاح الفرسان. وبين الحربين العالميتين استمرت خيول Trakehners لعقدين وجيزين كمنافس بارز في حلقة العرض. ومع ذلك فقد انخفض عدد أفرادها تقريبًا بعد الحرب العالمية الثانية. أما اليوم فإن أعداد خيول Trakehners في صعود مرة أخرى. ويتم تربيتها بشكل حصري تقريبًا في ألمانيا.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

9. خيول كليديسدال

تعد خيول Clydesdale أحد أشهر سلالات خيول الجر على الرغم من كونه وافدًا جديدًا نسبيًا إلى عالم الخيول. تم إدخال خيول الجر هذه في إسكتلندا في القرن الثامن عشر الميلادي، وقد تم استخدامها بشكل شبه حصري لسحب العربات وأشكال النقل الأخرى. كان من الشائع رؤية Clydesdales وهو يسحب عربات الحليب والخضروات في الستينيات. بينما لا تزال تربى خيول Clydesdales في إسكتلندا إلا أنها أكثر شيوعًا في أمريكا.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

10. خيول الدون

لقد تم تربية خيول الدون في الاتحاد السوفيتي السابق منذ القرن الثامن عشر. في الأصل اكتسبت هذه السلالة شهرةً في القرن التاسع عشر بعد تهجينها مع الخيول العربية وكاراباخ.  خيل الدون معروف بقدرته المذهلة على التحمل، في منح سلاح فرسان القوزاق السمعة المخيفة. واليوم هو حصان سرج مشهور يمتطيه الفرسان، على الرغم من أنه لا يزال يستخدم أحيانًا في أحزمة Tachanka التقليدية. وإلى الآن يتم تربية هذه السلالة في روسيا.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

11. خيول جيبسي فانر

إن خيول Gypsy Vanner تنحدر من مزيج من الفريزيان وشاير وكلاديسدال وديلز بوني. تمت تربيتها في الأصل في إنجلترا وأيرلندا هذه الخيول سهلة الانقياد، وقد تم استخدامها في سحب عربات الغجر المحليين لعقود من الزمن، تم تربية خيول Gypsy Vanners في أواخر التسعينيات في أمريكا أيضاً.

تعرف على أجمل أنواع الخيولتعرف على أجمل أنواع الخيولتعرف على أجمل أنواع الخيول

12. خيول المضيق البحري

يُعتقد أن خيول المضيق البحري قد وصلت إلى النرويج على مدى 4000 عام، وتم تدجينها منذ أكثر من 2000 عام. في البداية استخدمه الفايكنج كحصان حرب، ثم تطور المضيق البحري إلى حصان عامل، استخدمه المزارعون الذين يعملون في الجبال النرويجية. بينما تواصل النرويج تحديد معايير التكاثر ، يتم تربية خيول Fjord في بلدان متعددة في جميع أنحاء العالم.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

13. خيول بينتو

من المفارقات أن (بينتو) ليست سلالة في حد ذاتها. بل هو نمط لوني قد ينطبق على أي حصان من السلالات. حصان Pinto هو مجرد حصان به بقع كبيرة من اللون الأبيض ولون آخر. على الرغم من وجود خيول Pinto الملونة منذ العصور القديمة، إلا أنها اليوم أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

14. خيول بورا رازا إسبانيولا

إن خيول Pura Raza Espanola موجودة منذ قرون في إسبانيا. والسلالة كما هي معروفة اليوم تم إنشاؤها بواسطة الملك فيليب الثاني في منتصف القرن السادس عشر. حيث أراد الملك الإسباني إحياء الخيول المثالية المصورة في اللوحات والتماثيل. ويتم تنظيم تربية Pura Raza Espanola بشكل صارم من قبل ANCEE  ( الرابطة الوطنية لمربي الخيول الإسبانية الأصيلة) التي تضم أعضاء من جميع أنحاء العالم.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

15. خيول أبالوزا

إن خيول Appaloosa تم تربيتها لأول مرة من قبل الأمريكيين الأصليين في الغرب الأمريكي. ولكن مع ذلك هذه الخيول ليست أمريكية، وأًصلهم إسبان. فعندما وصل الإسبان إلى أمريكا، انجذب الأمريكيون الأصليون إلى الخيول الإسبانية وقاموا بتربيتها على الخيول الأمريكية. ولا يزال أبالوزا يتمتع بشعبية لا تصدق في الولايات المتحدة، على الرغم من وجود مربيين في جميع أنحاء العالم.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

16. خيول تينيسي ووكر

كما قد يتضح من اسمه، فإن Tennessee Walker هو حصان ولد وترعرع في الأصل في الولايات المتحدة. وتم تطوير الحصان من قبل أصحاب المزارع في جنوب Antebellum الذين كانوا بحاجة إلى حصان يمكنه بسهولة التجول في المزارع الشاسعة. واليوم تستمر تربية Tennessee Walkers بشكل حصري تقريبًا في الولايات المتحدة وكندا.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

17. خيول شاير

إن تاريخ حصان شاير معقد بعض الشيء. إن شاير ينحدر من سلالة الحصان العظيم، وهو سلالة تم جلبها إلى إنجلترا منذ ما يقرب من 1000 عام. لم يُطلق اسم شاير على السلالة حتى أواخر القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت، تم استخدام Shires في أعمال سحب عربات توصيل البيرة. واليوم يتم تربيتها في الغالب في إنجلترا والولايات المتحدة.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

18. خيول شتلاند بوني

يمكن لخيول Shetland Pony تتبع أصولها إلى العصر البرونزي. فقد نشأت قبالة الساحل الإسكتلندي في جزر شتلاند. استخدمها الإسكتلنديون كحيوانات حمل، يجرون عربات ويحملون الفحم والجفت. وفي القرن التاسع عشر، تم تصدير هذه الخيول إلى إنجلترا، ولاحقًا إلى أمريكا، حيث تم استخدامها في مناجم الفحم. واليوم يتم تربيتها في المملكة المتحدة وأمريكا وكندا.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

19. خيول كانبستربر

Knabstruppers هي الخيول الوافدة الجديدة إلى عالم الخيول. ولد المهر الأول في الدنمارك في منتصف القرن التاسع عشر في قرية كنابستروبجارد. وبسبب الجمع بين زواج الأقارب والحريق الذي أودى بحياة 22 حصانًا متكاثرًا، كادت خيول Knabustrupper أن تنقرض بعد فترة وجيزة من وجوده. واليوم يتم تربية هذه الخيول في الدنمارك والولايات المتحدة.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

20. خيول مرواري

الخيول المروارية، ناتجة عن التهجين بين الخيول العربية والمهور الهندية، وهي موجودة في الهند منذ قرون. وكما هو الحال مع العديد من أنواع الخيول الأخرى، تم استخدام Marwari تاريخيًا كحصان سلاح الفرسان. حتى وقت قريب، تم تربية المارواري حصريًا في الهند. لا تزال الهند موطنًا لأكبر مزرعة لهذه الخيول في العالم.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

21.  الخيول الأصيلة

ظهرت الخيول الأصيلة في إنجلترا في القرن السابع عشر عندما تم تهجين الخيول الإنجليزية الأصلية مع الخيول العربية. على عكس العديد من الخيول الأخرى التي بدأت كحيوانات عمل أو تم تربيتها لراكبي الفرسان، فقد كانت الخيول الأصيلة تستخدم دائمًا في السباقات وركوب السرج في بعض الأحيان. هي سلالة شعبية مشهورة بشكل لا يصدق.  يتم تسجيل أكثر من 100000 من المهور التي تولد كل عام حول العالم.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

22. خيول كلادروب

Kladruby هو حصان قديم ونادر. ولدت هذه السلالة لأول مرة في عام 1579 وتم تربيتها لأعمال النقل والجر، وعادة ما كانت تستخدم في مجموعات من أربعة أو ستة، وسحب المدرب الإمبراطوري إلى المناسبات الهامة والخطيرة. واليوم يتم تربية Kladrubys بشكل حصري تقريبًا في مزرعة Kladruby في جمهورية التشيك.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

23. خيول ويلز

إن خيول Welsh Pony هي سلالة قوية وجميلة. نشأت منذ قرون في إنجلترا (على وجه التحديد في ويلز)، تم استخدام هذه السلالة الودودة والقابلة للتكيف في كل شيء بدءًا من سحب العربات إلى حمل الفرسان. واليوم فإن المهور الويلزية موجودة في إنجلترا، وكذلك في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا.

تعرف على أجمل أنواع الخيول

24. خيول أورلوف تروتر

تم تربية خيول Orlov Trotter لأول مرة في روسيا من قبل كونت روسي في أواخر القرن التاسع عشر. وعلى عكس العديد من نظرائه في الخيول، تم تربية أورلوف تروتر خصيصًا لركوب الخيل وسباق الأحزمة. وعلى الرغم من أن أورلوف تروتر يعتبر حصانًا روسيًا، إلا أن أصل السلالة هو تهجين مجموعة متنوعة من الأفراس الأوروبية مع الفحول العربية. واليوم يتم تربية أورلوف بشكل حصري تقريبًا في روسيا وأوكرانيا.

تعرف على أجمل أنواع الخيول