دعاء يوم الجمعة مكتوب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يونيو 2021
دعاء يوم الجمعة مكتوب
مقالات ذات صلة
دعاء السفر مكتوب
دعاء يوم الجمعة
أدعية يوم الجمعة مكتوبة

يعتبر يوم الجمعة هو عيد للمسلمين في كل مكان، لم له من مكانة كبيرة وفضل عظيم حث عليه الرسول الكريم "ص"، وشدد على ضرورة اغتنام ما في هذا اليوم من خير وفضل وبركة يتنزل بها الله عز وجل.

فيوم الجمعة به ساعة استجابة وعلى المسلم تحري تلك الساعة والتوجه فيها إلى الله عز وجل من أجل الدعاء وطلب الأمنيات.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

 اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله.

تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي، وعافني، واعفُ عني، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين، برحمتك أستعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله، عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعاً الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جناتك، وأجرهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

يوم الجمعة وسورة الكهف

حث الرسول الكريم محمد "ص"، على قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، لما لها من فضل على المسلم.

وفي ذلك الشأن قالت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق لها عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بأنها تضئ لقارئها ما بين الجمعتين، وتضئ له وجهه وقلبه عند الله سبحانه وتعالى، لقول النبى صلى الله عليه وسلم  في حديث شريف: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين"، ويشرح فيه الوقت المستحب لقراءة سورة الكهف فى يوم الجمعة.

ويبدأ وقت قراءة سورة الكهف، من غروب شمس يوم الخميس، كما جاء عن  النبي  محمد "ص" وسورة الكهف هي سورة مكية ، عدد آياتها 11 آية، وترتيبها 18 في القرآن الكريم  وسميت هذه السورة بهذا الاسم؛ لأنّها روت قصة أصحاب الكهف، وتناولت قصصا أخرى مثل سيدنا موسى والخضر عليهما السلام، وأصحاب الجنتين.

يوم الجمعة خير يوم طلعت فيه الشمس

نعلم الكثير عن فضل يوم الجمعة وذلك لقول الرسول الكريم إنه خير يوم طلعت فيه الشمس، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة - رواه مسلم.

وقال الرسول الكريم: "إنّ للجمعة حقّاً فإياك أن تضيّع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح وترك المحارم كلّها".

وقال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى.

من الأحاديث التي فيها بيان أجر يوم الجمعة ما رواه مسلم من حديث أبي هُرَيْرَةَ أن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، قال: الصَّلاةُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ  الطهارة/342 .