تعرف على النباتات الهوائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أغسطس 2021
تعرف على النباتات الهوائية
مقالات ذات صلة
من برجك: تعرف على النباتات المناسبة لشخصيتك
تعرف على اللحم الهوائي بروتين المستقبل
فيديو أأمن دراجة هوائية في العالم! تعرف عليها

تعد النباتات الهوائية أحد أكثر أنواع النباتات تفرداً إلى حد بعيد وهي واحدة من أغرب نباتات الطبيعة العديدة. وفي هذه المقالة سوف نستكشف ماهيتها وأفضل طريقة للاعتناء بها وطرق إنباتها في المنزل.

لمحة موجزة عن النباتات الهوائية

نباتات الهواء المعروفة أيضًا باسمها اللاتيني تيلانديا موطنها الجبال والصحاري والغابات في أمريكا الجنوبية والوسطى ويمكن حتى العثور على بعض الأنواع في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، ونباتات الهواء نباتية مما يعني أنها تنمو فوق الأشجار وحولها لكنها ليست طفيليات. وبدلاً من ذلك فإنهم يأخذون المغذيات عبر أوراقهم من الهواء وأحيانًا من الأمطار. وأوراقها مغطاة بأجزاء فضية صغيرة تشبه الشعر تسمى trichomes والتي تسمح لها بامتصاص الماء بسهولة.

كما أن نباتات الهواء لها جذور قليلة جدًا، ومما يثير الدهشة أنها لا تمتص المغذيات بواسطة جذورها لكن يتم استخدامها بدلاً من ذلك لتثبيت النبات.

دورة الحياة النباتات الهوائية

على عكس العديد من النباتات المنزلية الاستوائية الأخرى فإن النباتات الهوائية لها دورة حياة محددة. فبعد سنوات من النضج تنتج هذه النباتات زهرة - معظمها باللون البنفسجي والوردي والأحمر والبرتقالي، وبمجرد أن تتفتح ستبدأ النبتة الأم ببطء في إنتاج الفروع التي يشار إليها عادةً باسم "pups" ويبلغ حجمها حوالي ثلث حجم النبات الأم، حيث يمكن إزالتها بلطف لتصبح نباتات هواء جديد قابلة للحياة.

وبعد هذه المرحلة ستبدأ النبتة الأم في الموت ببطء تاركة وراءها عددًا كبيرًا من النباتات الصغيرة وتبدأ الدورة من جديد.

كيف تقوم برعاية النباتات الهوائية

في حين أن البعض منها قد يبدو مشابهًا للنباتات العصارية والصبار والنباتات الأخرى التي تتوق إلى الضوء يمكنك أن تطمئن إلى أن نباتات الهواء لا تحتاج لأشعة الشمس المباشرة الشديدة. ففي بيئتها الطبيعية تنمو نباتات الهواء حول الستائر المظللة للأشجار لذا تفضل الضوء الساطع غير المباشر.

خلافًا للاعتقاد الشائع تحتاج النباتات الهوائية إلى الماء للبقاء على قيد الحياة ولا يمكنها الازدهار على الهواء وحده، لذلك اغمر نبتة الهواء في الماء لمدة ساعة تقريبًا مرة واحدة في الأسبوع، بعدها قم بهز نبات الهواء برفق لإزالة الماء الزائد الذي قد يكون محاصرًا بين أوراقه، ثم ضعها رأسًا على عقب لبضع ساعات "مما يسمح لأي ماء آخر بالتصريف من النبات قبل وضعه في وضعه المعتاد" ويؤدي القيام بذلك إلى تقليل فرصة تعفن نباتات الهواء بشكل كبير.

طرق عرض نبات الهواء في المنزل

من أكثر الأشياء إثارة للاهتمام حول نباتات الهواء أنها لا تحتاج إلى تربة للبقاء على قيد الحياة ولهذا السبب يمكن وضعها عمليًا في أي مكان. حيث يمكنك وضعها على قطع من الخشب والصخور لإضفاء مظهر طبيعي أو وضعها في زجاج شفاف مع حصى لدعمها أو عرضها.