ماذا تفعل إذا زارك فيل في منزلك؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 28 يونيو 2021
ماذا تفعل إذا زارك فيل في منزلك؟
مقالات ذات صلة
فيل يرسم نفسه
يوم الفيل العالمي
كم تبلغ مدة صلاحية الأطعمة الموجودة في منزلك؟ اكتشف الإجابة

قد تخشى بعض العائلات التي تعيش في غابة من حدوث ارتطام في الليل ولكن بالنسبة لأسرة واحدة في تايلاند، لم يكن مشهد الفيل وهو يفتش مطبخهم بمثابة صدمة لهم.

مقطع فيديو

كتب كيتيتشاي بودشان ساخرًا في تعليق على مقطع فيديو على فيسبوك خلال عطلة نهاية الأسبوع فيل يشق طريقه إلى مطبخنا: "لقد حان وقت الطهي مرة أخرى".

من المحتمل أن يكون هذا الحيوان الضخم جائعاً ويرغب بمأكولات منتصف الليل لذلك وضع رأسه في مطبخ Kittichai في الساعات الأولى من يوم الأحد مستخدمًا صندوقه للعثور على الطعام.

ويظهر الفيديو الفيل يلتقط كيسًا بلاستيكيًا مليئًا بالسائل ويفكر فيه لفترة وجيزة ثم يضعه في فمه قبل أن ينقطع الفيديو.

تايلاند

يعيش كيتيتشاي وزوجته بالقرب من حديقة وطنية في غرب تايلاند، بجانب بحيرة تستحم فيها الأفيال البرية غالبًا أثناء تجوالها في الغابة.

لم يكن منزعجًا من الثدييات العملاقة معترفًا بها كزائر متكرر لأنها تتجول في كثير من الأحيان في المنازل في قريته حيث تأكل وتترك وتطلق النار مرة أخرى في الغابة.

قال إن الفيل قد دمر بالفعل جدار مطبخهم في مايو الماضي وقال إن "القاعدة العامة في التعامل مع تحطم الزوار غير المرغوب فيهم لمطبخك هي عدم إطعامهم".

تعتبر الأفيال البرية مشهدًا مألوفًا في المتنزهات الوطنية في تايلاند والمناطق المحيطة بها ، حيث يبلغ المزارعون أحيانًا عن حوادث تناول محاصيلهم من الفاكهة والذرة من قبل قطيع جائع.

الفيل

  • الفيلة من آكلات الأعشاب والجذور والفاكهة وبواسطة خرطومه يفكك الطعام ويضعه في الفم ويستطيع الفيل البالغ تناول كميات كبيرة جدا من الطعام تصل إلى قرابة 136كغ في اليوم الواحد.
  • ويشرب الفيل عن طريق سحب مايقارب من 10 لترات مياه بواسطة خرطومه ثم دفع الماء باتجاه الفم.
  • وأكبر فيل على وجه الكرة الارضية كان فيلاً إفريقياً وصل وزنه إلى 10,886كغ وطوله إلى 3.96 متراً من قدميه إلى كتفه.
  • يصل وزنها إلى 5.4كغ تقريباً للذكور مكتملة النمو مقارنة بوزن دماغ الإنسان الذي يبلغ وزنه في المتوسط 1.8كغ تقريباً.
  • ويتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تحفظ الأماكن لعدة سنوات ويستفيد بذاكرته في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.
  • وتستخدم الأفيال الأشعة تحت الصوتية والاتصالات الزلزالية عبر مسافات طويلة، تم مقارنة ذكاء الفيل مع ذكاء الرئيسيات والحيتانيات يبدو أن لديهم وعيًا ذاتيًا ويبدو أنهم يظهرون التعاطف مع أفراد الأسرة المحتضرين والمتوفين.
  • الأفيال الأفريقية معرضة للخطر والفيلة الآسيوية مهددة بالانقراض وتعتبر تجارة العاج واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الأفيال، حيث يتم صيد الحيوانات من أجل أنيابها العاجية.

  • يتم استغلالها للترفيه في السيرك، يمكن التعرف على الأفيال بشكل كبير وقد ظهرت في الفن والفلكلور والدين والأدب والثقافة الشعبية.
  • الجذع أو الخرطوم، هو عبارة عن اندماج بين الأنف والشفة العليا ، على الرغم من أنه في بداية حياة الجنين ، يتم فصل الشفة العلوية عن الجذع.  الجذع ممدود ومتخصص ليصبح أهم ملحقات الفيل وأكثرها تنوعًا، يحتوي على ما يصل إلى 150000 حشوة عضلية منفصلة بدون عظم ودهون قليلة.

  • وتتكون هذه العضلات المزدوجة من نوعين رئيسيين: سطحي وداخلي الأول، ينقسم إلى الظهرية والبطنية والجانبية بينما ينقسم الأخير إلى عضلات عرضية ومشعة.
  • تتصل عضلات الجذع بفتحة عظمية في الجمجمة. يتكون الحاجز الأنفي من وحدات عضلية صغيرة تمتد أفقيًا بين فتحتي الأنف. يقسم الغضروف فتحتي الأنف عند القاعدة. باعتباره هيدروستات عضليًا ، يتحرك الجذع عن طريق تقلصات عضلية منسقة بدقة.
  • يمتلك الفيل الأفريقي امتدادين يشبهان الإصبع عند طرف الجذع يسمحان له بإمساك الطعام وإحضاره إلى فمه. يمتلك الفيل الآسيوي حيوانًا واحدًا فقط ، ويعتمد أكثر على الالتفاف حول الطعام والضغط عليه في فمه.