حشرة تبدو تمامًا كغصن شجرة حتى ترفرف بجناحيها: فيديو يعرض شكلها المبهر

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 يوليو 2021
حشرة تبدو تمامًا كغصن شجرة حتى ترفرف بجناحيها: فيديو يعرض شكلها المبهر
مقالات ذات صلة
حشرة على شكل أوراق شجر لتحمي نفسها وسط الطبيعة.. شاهدوا الفيديو
حشرة تشبه ورقة الشجرة
فيديو فاصل زمني يعرض كيف تبدو الأرض ليلا" من الفضاء!

عالم الحشرات من ضمن العوالم التي دائمًا ما تفاجئنا بتفاصيل مدهشة وعجيبة، من حيث السلوكيات أو دورة حياتها وحشرات العثة المعروفة باسم Tsumaki Shachihoko هي واحدة من ضمن الحشرات المبهرة، التي تسلك سلوكًا غريبًا للغاية.

حشرة تبدو تمامًا كغصن شجرة للتمويه

حشرة تبدو تمامًا كغصن شجرة حتى ترفرف بجناحيها: فيديو يعرض شكلها المبهر

تسوماكي شاتشيهوكو Tsumaki Shachihoko هي فراشة يابانية نادرة تتميز بتمويه طبيعي مثير للإعجاب يسمح لها بتقليد الأغصان الصغيرة بشكل مثالي لتجنب الحيوانات المفترسة.

وهي عثة توجد في مناطق غابات مختلفة في اليابان، حيث تمكنت من الحفاظ على سلامتها من خلال محاكاة جزء صغير من غصين، عند النظر إليها من بعيد، يكاد يكون من المستحيل تمييز العثة عن غصين حقيقي، فهي تماثل الأغصان تمامًا من أول شكل اللحاء المقطّع إلى النهايات المكسورة ذات اللون البني.

تسوماكي شاتشيهوكو هو نوع نادر من Lobster Moth الذي يسكن الأراضي المسطحة والجبال في هوكايدو وهونشو وشيكوكو وفوكوكا وتسوشيما، على ارتفاع حوالي 1000 متر.

يبلغ طول الحشرة ما بين 20 مم إلى 25 مم ويبلغ عمرها الافتراضي من أسبوعين إلى شهر، الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هي بلا شك تمويهها الطبيعي.

من بعيد، تبدو فراشة تسوماكي شاتشيهوكو وكأنها قطعة غصين، من الطريقة التي تتداخل بها أجنحتها من أجل تكوين شكل أسطواني، إلى النهايات البنية الخشنة وحتى عيوب اللحاء المتكسرة على أطراف أجنحتها، فإن هذه العثة الصغيرة تعبتر ملكة التقليد في عالم الحشرات.

حتى عن قرب، من الصعب التمييز بين العثة وشظية غصين حقيقية والشيء الوحيد الذي يكشفها هو أرجلها لكن مع التدقيق الشديد.

كما يمكنك أن تتخيل، يأتي هذا التمويه الهائل، عندما تحاول الحشرة تجنب الطيور والحيوانات المفترسة الأخرى وفي حين أنه من المستحيل أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان التهرب من الحيوانات المفترسة هو السبب الرئيسي وراء تطور هذا النوع من العثة بالطريقة التي حدث بها، لكن من المؤكد أنه التفسير العلمي الأكثر منطقية. [1]