دعاء صلاة التسابيح مكتوب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أغسطس 2021
دعاء صلاة التسابيح مكتوب
مقالات ذات صلة
دعاء يوم الجمعة مكتوب
دعاء السفر مكتوب
دعاء ضياع الأشياء مكتوب

تعتبر صلاة التسابيح من الصلوات التي يحب الكثير من الناس أدائها والتوجه بها إلى الله من أجل فضلها وثوابها الكبير.

صلاة التسابيح

سميت صلاة التسابيح بهذا الأسم بسبب التسابيح التي يتم ذكرها فيها، فهي صلاة تتكون من  أربع ركعات إما بتسليمة واحدة أو بتسليمتين، وتُصلّى بالليل والنهار في غير أوقات الكراهة.

دعاء صلاة التسابيح

 يقول في كل ركعة بعد الفاتحة والسورة وقبل الركوع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وذلك خمس عشرة مرة، فإذا ركع قالها عشرًا، وإذا رفع من الركوع قالها عشرًا.

ليس هذا فقط، بل وفي السجود الأول يكرر هذا الدعاء عشرًا، وفي الجلوس بينهما عشرًا، وفي السجدة الثانية عشرًا، وبعد السجدة الثانية وقبل القيام عشرًا  أي في جلسة الاستراحة  وعشرًا بعد التشهُّد الأوَّل وعشرًا بعد التشهُّد الثاني؛ فيكون المجموع خمسًا وسبعين في كل ركعة، وثلاثمئة في الركعات الأربع.

فضل صلاة التسابيح

قالت دار الإفتاء الأردنية أنه ورد في هذه الصلاة حديث رواه أبو داود والترمذي وفي آخره: "فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج؛ لغفرها الله لك" وعالج: محلٌّ كثير الرمال.

كما قيل إنه لو أدّى هذه الصلاة في العمر مرة كفى، فإن زاد زاد الله في حسناته، كأن يفعلها في كل يوم أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة .

وقالت دار الإفتاء المصرية، نقلاً عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره قديمه وحديثه خطأه وعمده صغيره وكبيره سره وعلانيته عشر خصال.

وتابع  أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة.