دعاء الريح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021
دعاء الريح
مقالات ذات صلة
دعاء الريح والغبار مكتوب: نسألك خيرها ونعوذ من شرها
فضل دعاء يوم التروية وأفضل دعاء في هذا اليوم الكريم
دعاء يوم الجمعة

الريح أو الرياح هي عبارة عن انتقال أو تحرك للكتل الهوائية من منطقة إلى أخرى بشكل أفقي في الجو، وذلك تبعًا لاختلاف قيم الضغط الجوي من منطقة إلى أخرى ومن دولة لأخرى، حيث تتحرك الرياح دائماً حركة تسارعية من مناطق الضغط الجو المرتفي، إلى مناطق الضغط الجوي المنمخفض.

 دعاء الريح

نصح الرسول الكريم محمد "ص"، بالدعاء حين تأتي الرياح، حيث قال حين تأتي الرياح علينا أن نقول اللهم إنا نَسألُك من خيرِ هذه الرِّيحِ وخيرِ ما فيها وخيرِ ما أُمِرَتْ به ونَعوذُ بك من شرِّ هذه الرِّيحِ وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُمِرَتْ به.

أو أن نقول حين تأتي الرياح اللهمَّ اجعلَها رحمةً ولا تجعلْها عذابًا اللهمَّ اجعلْها رياحًا ولا تجعلها رِيحًا..اللهمَّ لقحًا لا عقيمًا.

ذكر الإمام البخاري في صحيحه، أنه كان النبي إذا سمع الرعد والريح ترك الحديث وقال سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته..إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض.

دعاء الريح والمطر

حين تأتي الرياح هناك ثلاث نصائح نصح بها الرسول الكريم للقيام بها، وللوقاية منها أوصى الرسول محمد بعدم سبها، وسؤال الله خيرها، والاستعاذة بالله تعالى من شرها.

 يمكن الدعاء بقول اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

ومن الأدعية المفضلة حين تهب الرياح والمطر  اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به.

وقال الرسول الكريم  اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

دعاء الريح والغبار والمطر

اللهم إنا نعوذ بك من كلّ ذنبٍ تُزال به النّعم، وتزيد به النّقم، وتزداد به العقبات والصّعوبات، اللهم إنا نستغفرك من كل إثمٍ ينزل به غضبك علينا، أو يعرّضنا إلى سخطك، فإنّا نخافك ونخشاك، ونرجو رحمتك، ونخشى عذابك.

يمكن الدعاء بـ اللهم لا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، واغفر لنا، وارحمنا، أنت مولانا، فانصُرنا اللهم على القوم الكافرين.

يفضل الدعاء بـ اللهم يا رؤوف؛ ارؤُف بنا، واجعلنا من عبادك السّعداء في دُنياهم وآخرتهم، اللهم ربّ النّاس؛ أذهب عنّا كلّ ضُرّ، ونجّنا من كُل سوء، وبارك لنا في ما أعطيتنا.

دعاء الرياح القوية والغبار

ورد في السنة النبوية أنه ما هبت الريح إلا جلسا الرسول صلى الله عليه وسلم على ركبته وقال: اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا، اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحًا.

جاء في كتاب السنة النبوية، عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الرسول الكريم لا  تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه رواه الترمذي، وصححه الشيخ الألباني .

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

دعاء لتهدئة الريح

اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
 اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا.

يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات.. ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.

آيات ورد فيها ريح

ذكرت كلمة ريح في القرآن الكريم بأكثر من طريقة ومعنى، بعضها حمل رسائل وعيد للإنسان، ومن تلك الآيات:

آية 117 من سورة آل عمران ..كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ  

آية 22 من سورة يونس ...وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ  

آية 94 من سورة يوسف..وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ  

آية 24 من سور الأحقاف...بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ  

آية 87 من سورة البقرة...وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ  

آية 164 من سورة البقرة وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ  

آية 57 من سورة الأعراف..وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ

آية 46 من سورة الأنفال...وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا  

آية 22 من سورة يونس..حَتَّىٰ إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ  

آية 18 من سورة إبراهيم...أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ  

آية 22 من سورة الحجر..وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ  

آية 69 من سورة الإسراء...فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ .

 آية 45 من سورة الكهف فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ