أغلى أخشاب في العالم.. سعر الكيلو يصل إلى 9 ملايين دولار!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021
أغلى أخشاب في العالم.. سعر الكيلو يصل إلى 9 ملايين دولار!
مقالات ذات صلة
صور: أغلى زجاجة عطر في العالم.. يصل سعرها إلي 20 مليون دولار
صور أغلى 12 حقيبة يد في العالم.. إحداها ثمنها 4 ملايين دولار!
الآيفون الأغلى في العالم.. مزود بنصف كيلو من الذهب

عندما تفكر في أندر وأثمن المواد الموجودة على الأرض، فمن المحتمل أن أول ما تفكر فيه، سيكون أشياء مثل الماس أو البلاتين أو الذهب، لكن هل تعلم أن هناك نوعًا معينًا من الخشب يُعد أغلى من أي من هذه الأشياء؟

أغلى نوع أخشاب في العالم

خشب Kynam أو "كيارا" كما هو معروف في اليابان، هو نوع نادر للغاية من العود يستخدم في صناعات العطور والبخور لعطره المركب والقوي للغاية وهو أكثر أنواع العود رواجًا وهو الاسم المستخدم في شبه الجزيرة العربية لوصف الخشب الراتيني الغامق المنتج في خشب القلب من شجرة أكويلاريا في ظروف معينة.

أغلى أخشاب في العالم.. سعر الكيلو يصل إلى 9 ملايين دولار!

يمكن أن يصل سعر غرام واحد من kynam أكثر من 10000 دولار، مما يجعله إلى حد بعيد أغلى خشب على هذا الكوكب وأيضًا أحد أغلى المواد الطبيعية.

في الأساس، خشب kynam هو أفضل أنواع العود التي يمكن أن يشتريها المال، جميع أنواع العود باهظة الثمن نسبيًا، يُعرف خشب العود أيضًا باسم خشب الصندل أو خشب الطاووس أو ببساطة العود وقد كان جزءًا مهمًا من الثقافات الصينية واليابانية والهندية والعربية وجنوب شرق آسيا لآلاف السنين، لطالما كانت سلعة ثمينة، لكن الطلب عليها زاد بشكل كبير في السنوات الأخيرة ومعه زاد السعر.

خشب القلب لشجرة أكويلاريا عديم الرائحة نسبيًا ولونه شاحب ولكن في ظروف معينة، تنتج الشجرة نوعًا من الراتينج الداكن الذي ينتج خشب العود الثمين، لقرون عرف البشر أن أكويلاريا لا تنتج إلا خشب العود عند تعرضها للأذى، تم الافتراض بأن أنواعًا مختلفة من الإجهاد، مثل التعرض للبرق وغزو النمل أو النحل وحتى تعرضها للضرر من قبل الحيوانات الكبيرة أدت إلى تكوين خشب العود ولكن في النهاية، كان كل ذلك بسبب إصابة الأشجار بنوع معين من العفن.

أغلى أخشاب في العالم.. سعر الكيلو يصل إلى 9 ملايين دولار!

طفيلي Phialophora هو العفن الذي يُنسب إليه إنشاء الآجار أو العود في خشب القلب لأشجار أكويلاريا، يتميز هذا الخشب المضمن بالراتنج برائحة قوية ومعروفة تستخدم كبخور وكجوهر للعطور عالية الجودة باهظة الثمن، لقد تعلم الناس كيفية إصابة أشجار أكويلاريا بالعفن لتحفيز تكوين خشب العود وهناك الآن مزارع في بلدان آسيوية مختلفة، من إندونيسيا إلى ميانمار وفيتنام، متخصصة في إنتاج العود.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن خشب العود من مصادر المزارع ليس رخيصًا تمامًا، إلا أنه ليس قريبًا من تكلفة خشب العود البري، خاصةً الجودة العالية، ذلك لأن خشب العود المزروع يتم حصاده بعد بضع سنوات فقط بعد الإصابة، في حين أن خشب العود البري عالي الجودة يمكن أن يكون عمره عدة مئات من السنين، مقابل سعر مرتفع ولا يوجد خشب عود أغلى من الكينام.

قال تاجر خشب العود آلان ماهافي لقناة الجزيرة: "هناك شيء أكثر ندرة نسميه كينام، إنه أندر خشب على وجه الأرض، إنه أندر من التيتانيوم واليورانيوم والبلاتين وأندر من الماس، يمكن أن يصل سعر جرام واحد إلى 10000 دولار، لقد باعوا قطعة في شنغهاي قبل عامين أو ثلاثة أعوام، كان سعرها 18 مليون دولار مقابل كيلوغرامين من الكينام، لذا فهي تساوي 9 ملايين دولار للكيلو".

أكبر شحنة لماهافي من كينام عبارة عن قطعة من الخشب يبلغ وزنها 16 كيلوغراماً يبلغ عمرها 600 عام استغرق الأمر منه خمس سنوات للعثور عليها، بيعت بمبلغ مذهل قدره 20 مليون دولار وتذكر أن مقابلته مع قناة الجزيرة تعود إلى عام 2016 وقد تزايد الطلب على خشب العود عالي الجودة وسعره بشكل سريع منذ ذلك الحين.

لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت شجرة أكويلاريا تحتوي أو ستحتوي على كينام، لا يوجد خبير في العالم يمكنه التعرف عليه دون شم رائحة الخشب المملوء بالراتنج أولاً وفي معظم الحالات، لا يتم الكشف عن رائحة الكينام المعقدة إلا عند حرق قطعة من الخشب.

نظرًا لأن خشب العود البري نادر جدًا وقيِّم، أصبحت أشجار أكويلاريا البرية مشهدًا نادرًا في جميع أنحاء آسيا، إن الاعتقاد بأن غرامات قليلة من أغلى الأخشاب في العالم يمكن أن تغير حياة من يجدها قد جذبت الكثيرين إلى البحث عن الكنز في كثير من الأحيان ولأن الطريقة الوحيدة للعثور على خشب العود هي قطع الشجرة وفتحها، فقد أصبحت العينات البرية نادرة.

حتى الأمل في الحصول على خشب العود يدفع الناس إلى إنفاق ثروات، يُعتقد أن شجرة عمرها 200 عام في معبد وات بانغ كرادان في كمبوديا تنتج الكينام وقد عرض المشترون اليابانيون ذات مرة على الرهبان 23 مليون دولار مقابل ذلك، لكنهم رفضوا وهناك الآن موقع عسكري قريب هدفه الرئيسي هو حماية شجرة أكويلاريا، يعتبره الكثيرون أغلى شجرة في العالم.

مع ارتفاع الطلب على خشب العود ومع ندرة أشجار الأكويلاريا Aquilaria البرية القديمة، يمكن أن يرتفع السعر مع مرور الوقت. [1]