ماذا ستفعل إذا وجدت ثعباناً ساماً على شرفة الحجرة الخاصة بك؟

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يوليو 2021
ماذا ستفعل إذا وجدت ثعباناً ساماً على شرفة الحجرة الخاصة بك؟
مقالات ذات صلة
امرأة وجدت 18 ثعبانًا تحت سريرها وهذا رد فعلها
صور : حسب برجك.. ما هو نوع الإدمان الخاص بك؟
كيف تكتشف أن أحدهم يتجسس على "واتس آب" الخاص بك؟

هل فكرت يوماً ماذا ستفعل إذا فوجئت بوجود ثعبان سام على الشرفة الخاصة بك في منزلك؟ هذا ما حدث في ولاية كارولينا الشمالية التي تسمح للسكان بتربية الثعابين.

استيقظ أحد السكان ذات ليلة ليجد ثعبان كوبرا شديد السمية يقف على حافة الشرفة الذي اتضح فيما بعد أنه هرب من أحد جيرانه ليستقر على شباك لا يعلم صاحبه أنه سيصادف هذا الزاحف الغير مرغوب به.

مقطع فيديو

قالت الشرطة في ولاية كارولينا الشمالية، إن أفعى كوبرا حمار وحشي شديدة السمية كانت طليقة في رالي تم القبض عليها بأمان في نفس الحي الذي شوهدت فيه لأول مرة.

تم الإبلاغ عن زيبرا كوبرا وهو نوع أفريقي من الثعابين معروف ببصق سمه القوي، لأول مرة يوم الاثنين عندما اكتشف أحد السكان الثعبان على الشرفة لكن الزاحف كان قد اختفت بحلول الوقت الذي وصلت فيه السلطات إلى مكان الحادث.

وأكدت إدارة شرطة رالي أنه تم القبض على الأفعى في نفس الحي ليلة الأربعاء من قبل ضباط مراقبة الحيوانات وإنفاذ القانون.

وينتمي الثعبان إلى كريستوفر جيفورد، أحد سكان الحي الذي يعرض مجموعته من الزواحف الغريبة على منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك TikTok.

وكان في وقت سابق تم إدخال جيفورد إلى المستشفى في أبريل بعد أن تلقى لدغة من ثعبان مامبا الأخضر في غرب إفريقيا.

تسمح ولاية كارولينا الشمالية بالملكية الخاصة للأفاعي السامة، لكن لديها قواعد صارمة تتطلب الاحتفاظ بالحيوانات في حاويات مقاومة للهروب. يُطلب من المالكين أيضًا إخطار السلطات إذا تمكن الحيوان من الفرار.

ولم يتضح ما إذا كانت الشرطة تعتبر أن أي قوانين قد تم انتهاكها في قضية الهارب من الحمار الوحشي الكوبرا. ولم يعرف ما إذا كان الثعبان سيعود إلى جيفورد.

الثعبان

  • الثعبان أو الأفعى هي زواحف مستطيلة، بلا أرجل، آكلة اللحوم، من الزواحف ذوات الدم البارد يتبع رتيبة Serpentes من رتبة الحرشفيات، له جسم مغطى بحراشف ولا توجد له أطراف ويعتقد أنها كانت له أطرافه لكنها تلاشت.
  • الثعبان من آكلات اللحوم يتواجد منه على الأرض 2700 نوع، تنتشر في جميع القارات ماعدا قارة أنتاركتيكا ويتراوح طول الثعبان من  10سم للثعابين الصغيرة إلى عدة أمتار للثعابين الكبيرة، مثل ثعبان الأناكوندا الذي قد يصل طوله إلى 6،95م.
  • يقوم الثعبان بالتخفي من أجل القبض على فريسته بين الأغصان والأوراق أو داخل الأماكن التي يتوقع فيها مرور فريسته وعند اقترابها منه ينقض عليها بلمح البصر.
  • يغرس أنيابه السامة في جسدها وهي أنياب حاقنة يتواجد في كل منها ثقب صغير ينشر منها السم داخل جسد الضحية، فتبدأ الفريسة في الترنح والخمود نتيجة انتشار السم فيها تاركة له المجال لابتلاعها.
  • وتم العثور على الثعابين الحية في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية وفي معظم كتل اليابسة الأصغر تشمل الاستثناءات بعض الجزر الكبيرة، مثل أيرلندا وأيسلندا وجرينلاند وأرخبيل هاواي وجزر نيوزيلندا والعديد من الجزر الصغيرة في المحيط الأطلسي ووسط المحيط الهادئ. 
  • بالإضافة إلى ذلك تنتشر ثعابين البحر في جميع أنحاء المحيطين الهندي والهادئ، تم التعرف على أكثر من 20 عائلة حاليًا تضم حوالي 520 جنساً وحوالي 3600 نوع.
  • معظم الأنواع غير سامة وتلك التي تحتوي على سم تستخدمه بشكل أساسي لقتل الفريسة وإخضاعها بدلاً من الدفاع عن النفس. يمتلك البعض سمًا قويًا بدرجة كافية لإحداث إصابة مؤلمة أو موت للإنسان، الثعابين غير السامة إما تبتلع الفريسة حية أو تقتل بالتضيق.

معلومات عن الثعبان

  • مثل كل القرفصاء الأخرى  فإن الثعابين عبارة عن فقاريات منتجة للحرارة ومغطاة بمقاييس متداخلة العديد من أنواع الثعابين لها جماجم بها عدة مفاصل أكثر من أسلافها السحلية مما يمكنها من ابتلاع فريسة أكبر بكثير من رؤوسها بفكيها المتنقل للغاية.
  • لاستيعاب أجسامهم الضيقة ، تظهر أعضاء الثعابين المقترنة (مثل الكلى) واحدة أمام الأخرى بدلاً من جنبًا إلى جنب ومعظمها لديها رئة وظيفية واحدة فقط.
  • تحتفظ بعض الأنواع بحزام حوضي به زوج من المخالب الأثرية على جانبي العباءة، طورت السحالي أجسامًا مستطيلة بدون أطراف أو بأطراف مقلصة إلى حد كبير حوالي 25 مرة بشكل مستقل عن طريق التطور المتقارب مما أدى إلى العديد من سلالات السحالي بلا أرجل.
  • تشبه السحالي عديمة الأرجل الثعابين ، لكن العديد من المجموعات الشائعة من السحالي عديمة الأرجل لها جفون وآذان خارجية ، والتي تفتقر إليها الثعابين، على الرغم من أن هذه القاعدة ليست عالمية.
  • يُعتقد أن الثعابين قد تطورت إما من الحفر أو السحالي المائية ربما خلال العصر الجوراسي ، مع أقدم الحفريات المعروفة التي يرجع تاريخها إلى ما بين 143 و 167 مليون منذ ما قبل.
  • ظهر تنوع الثعابين الحديثة خلال حقبة الباليوسين (حوالي 66 إلى 56 مليون سنة، بعد انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني). يمكن العثور على أقدم الأوصاف المحفوظة للثعابين في بردية بروكلين.