طبيب سعودي يضحي بحياته لإنقاذ مريض: ما قام به بطولة إنسانية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2020
طبيب سعودي يضحي بحياته لإنقاذ مريض: ما قام به بطولة إنسانية
مقالات ذات صلة
عجوز يضحي بحياته من أجل إنقاذ هذا الحيوان
كلب يضحي بحياته لينقذ صاحبه من الغرق
يغامر بحياته لإنقاذ غزال

 ضرب طبيب سعودي مثالا في التضحية التي يمكن أن يقدمها الطبيب في سبيل النفع بعلمه وعمله حتى آخر لحظة في حياته، فرغم إعيائه الشديد أصر على إجراء عملية جراحية لمريض ليتوفاه الله شهيدًا خلال أداء عمله.

ففي الواقعة التي أصابت الكثير بالحزن عبر السوشيال ميديا، فقد حاول الأطباء داخل مستشفى مشيط بمنطقة عسير منع الطبيب مهدي العمري استشاري العظام من دخول غرفة العمليات، بعدما لاحظوا آثار التعب على وجهه.

لكنه أصر على مواصلة عمله وإنقاذ مريضه، ودخل غرفة العمليات، ليتوفاه الله إثر أزمة قلبية أصابته فجأة أثناء أداء العملية الجراحية للمريض.

طبيب سعودي يضحي بحياته لإنقاذ مريض: ما قام به بطولة إنسانية

السعودية

وهو ما أثار الفزع والألم بين زملائه من الأطباء، يقول رئيس قسم العظام في مستشفى خميس مشيط لصحيفة الوطن السعودية: "عندما حضر العمري لإجراء عملية لأحد مرضاه، لاحظنا عليه آثار التعب، وكان يعاني من آلام بالمعدة، لكنه أصر على أن يجري العملية للمريض".

وأضاف: "تمكنت وزملائي من أطباء التخدير من إقناعه بعمل تخطيط قلب قبل دخوله إلى غرفة العمليات، وبينت الفحوصات تعرضه لأزمة قلبية توفى على إثرها".

الأمر الذي أثار الحزن بين المواطنين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول قصته، وإصراره على عمله، داعين له الله أن يغفر له ويتقبل عمله، مؤكدين على إنه شهيد العمل.

النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية، غالباً، عندما تمنع جلطة دموية من  تدفق الدم في الشريان التاجي – الوعاء الدموي الذي يوصل الدم إلى جزء من عضلة القلب، رقلة تدفق الدم إلى القلب قد تؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، أو حتى إلى تدميرها الكلي.

من أعراض النوبات القلبية الضغط، الشعور بالاحتقان أو الضغط في مركز الصدر، يستمر لأكثر من بضع دقائق، ألم ينتشر إلى ما غير الصدر، إلى الكتف، الذراع، الظهر، أو حتى إلى الأسنان والفكّ، أوجاع في الصدر لفترات آخذة في الازدياد، و ألم متواصل في الجزء العلوي من البطن.