أقدم وصفات الطهي على الإطلاق بهذه الطريقة كان يتم تحضير اللحم الضأن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 نوفمبر 2019
لحم ضأن
مقالات ذات صلة
طرق تتبيل اللحم الضاني المشوي
بهذه الطريقة يتم إسقاط تلال الثلج من فوق المنازل
فيديو للطريقة التي يتم بها سك العملات المعدنية

للطهي فنون وأسرار عرفها القدماء وطورها المطبخ الحديث، لكن يظل البحث عن أصل الأصناف المختلفة لغز يحاول اكتشافه علماء الأبحاث الأثرية.
وفي أحدث هذه الاكتشافات، عثر علماء الآثار على أقدم وصفات الطهي التي كان يحضرها السومريون في جنوبي العراق وفي سوريا وتركيا، منذ نحو 4000 عام.
أقدم وصفات الطهي على الإطلاق بهذه الطريقة كان يتم تحضير اللحم الضأن
فريق دولي من الباحثين قام بدراسة السجلات السومرية بشكل دقيق، حيث أعاد الطهاة تحضير بعض الوجبات أوّلها لحم الضأن، وبحسب رأيهم لا تختلف الوصفة القديمة كثيراً عن كيفية تحضير اللحم المحمّص في وقتنا هذا.
ولإعداد لحم الضأن منذ ألف عام، استخدم الطهاة الملح الحبيبي الدقيق والكراث الأندلسي (بصل فارسي) والثوم والحليب. وكان لا بد من استبدال بعض المكونات بعد مرور الوقت، وتم التخلي عن بعضها تماماً.
أقدم وصفات الطهي على الإطلاق بهذه الطريقة كان يتم تحضير اللحم الضأن
ومن بين الاكتشافات الأثرية التي عثر عليها الفريق في العراق وتركيا، نحو 25 وصفة صلصة ومرق، حيث أشار العلماء إلى أن معظم البيانات المكتشفة غير قابلة للقراءة تقريباً، لكنها تتميز باستخدام مكونات بسيطة ومتطورة بالنسبة لتلك الفترة من الزمن.
وكان المطبخ السومري، مثل الفرنسي تقريباً، قائماً على الخبز، وتفيدنا السجلات الآثارية بأن سكان وادي الرافدين القدامى كانوا يصنعون أكثر من ثلاثمئة نوع من الخبز، الفطير وغير الفطير.