صورة غريبة لحشرة تعيش على لسان سمكة: ما قصتها؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
صورة غريبة لحشرة تعيش على لسان سمكة: ما قصتها؟
مقالات ذات صلة
العثور على حيوان غريب داخل سمكة: يلتهم اللسان ويحل محله
على طريقة طرزان: سيدة تعيش طفولتها في الغابة وسط القرود.. فما قصتها؟
فيديو غريب لكائنات تعيش 30 سنة دون طعام أو ماء!

في صورة بدت غريبة ومثيرة للدهشة لدى الكثير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، تم رصد باحث في مجال علوم البحار علاقة تطفل فريدة من نوعها، بين سمكة وحشرة تعيش ملتصقة بلسانها.

ونشر الباحث الجنوب إفريقي دون ماركس صورته على حسابه بموقع فيسبوك، لتحظى بإعجاب ومشاركة الآلاف من المتابعين.

وكتب ماركس، حامل الماجستير في العلوم البحرية في جامعة كيب بينينسولا للتكنولوجيا في جنوب إفريقيا، إن صورته أول توثيق لحشرة القمل آكل اللسان وهي في فم عائلها، وقال إن هذا النوع من القمل اكتشفه ووصفه لأول مرة البروفيسور الجنوب إفريقي نيكو سميت وفريقه.

أوضح أنه عثر على قملة آكلة للسان في فم سمكة من نوع أرغيروزونا قبالة سواحل سترويسباي بمقاطعة ويسترن كيب الجنوب إفريقية.

وأوضح في تصريحاته التي نقلتها الديلي ميل البريطانية أن الطفيل يدخل إلى فم السمكة عن طريق خياشيمها ويستقر على لسانها، حيث يلدغه ويوقف الدورة الدموية به ويسيطر تماما عليه.

صورة غريبة لحشرة تعيش على لسان سمكة: ما قصتها؟

حشرة القمل آكل اللسان

إلا أن الغريب في العلاقة بين السمكة والقملة، أنهما يتعايشان معا بعد ذلك بشكل طبيعي، حيث تكمل السمكة حياتها من دون مقاومة، ولا تموت القملة إلا بموت السمكة.

وحسب ماركس، فإن السمكة تستخدم القملة بديلا عن لسانها، فيما تتغذى الحشرة المتطفلة على الدم والمخاط في فم العائل.

وتابع: "بخلاف فقدان كمية محدودة من الدم، فإن السمكة لا تتعرض لأي ضرر آخر، ولا تجب إزالة القملة من فمها"، معتبرا أن العلاقة بينهما تصبح صحية.

بينما هناك الكثير من الأمور المجهولة حول قمل أكل اللسان، فإنه وفقًا لبرنامج الطبيعة طويل الأمد لـ PBS ، NOVA ، فإن قملة أكل اللسان تفضل النهاش، وفيما يتعلق بماذا كان يفعل هذا النوع من الحشرات فى فم سمكة نباتية، إن إيفانز غير متأكد، حيث لا تعتبر قمل أكل اللسان من الأشياء الشائعة فى التصوير المقطعى المحوسب، ولا يُعرف مدى شيوعها بين الأسماك، وهذا هو أول ما وجده فى الفحص، لكن مجتمع البيولوجيا مسرور باكتشافه.

السمكة تستخدم القملة بديلا عن لسانها، فيما تتغذى الحشرة المتطفلة على الدم والمخاط فى فم العائل، ويمثل الفقد المحدود من الدم، الضرر الوحيد للسمكة.