لهذا السبب: عديمو الجمال يحصلون على رواتب أعلى

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 فبراير 2020
لهذا السبب: عديمو الجمال يحصلون على رواتب أعلى
مقالات ذات صلة
صور: أعلى رواتب يحصل عليها ملوك ورؤساء العالم.. راتب ترامب لا يُصدق
المُدراء العرب الذين حصلوا على أعلى الرواتب عام 2017
أصحاب هذه الوظائف يأخذون أعلى الرواتب في السعودية

من المنطقي الاعتقاد بأنه كلما كان مظهر الشخص أفضل، حصل على أجر أعلى. في الواقع، هناك العديد من الدراسة التي اتفقت مع هذا الرأي، من بينها واحدة توصلت إلى أن الأشخاص الجذابين يحصلون على رواتب تزيد بنسبة 20% عن الأشخاص غير الجذابين.

لكن هناك دراسة حديثة توصلت إلى أن العكس هو الصحيح، وأن الحياة ربما تكون أفضل لدى أولئك الذين يفتقرون للجمال، فما السر؟

بحسب موقع Bright Side الأمريكي، فقد تتبعت دراسة أجريت عام 2018، 20,745 أمريكي من سن 16 عاماً وحتى بلغوا 29 عاماً لمعرفة حجم أرباحهم وما إذا كانت جاذبيتهم ستؤثر على مقدار ما سيكسبونه. كانت النتائج مفاجئة لأن الأشخاص غير الجذابين تماماً كانوا يكسبون دائماً أكثر من الأشخاص غير الجذابين وأحيانًا أكثر من أصحاب المظهر الأفضل.

لهذا السبب: عديمو الجمال يحصلون على رواتب أعلى

من الصعب شرح سبب ذلك، ولكن قد يكون ذلك بسبب التوقعات. فمن المحتمل أن تكون هناك توقعات أعلى للأشخاص الوسمين، وعندما لا يفعلون ذلك، سيكون من الواضح جداً عدم معاقبتهم على ذلك. بينما ستكون هناك توقعات أقل للأشخاص الذين يفتقرون للجمال، لكن عندما يؤدون أداءً جيداً، يثيرون إعجاب الآخرين بما يكفي ليُنظر لهم بعد ذلك على أنهم يستحقون المكافآت.

لهذا السبب: عديمو الجمال يحصلون على رواتب أعلى

ونظراً لأن الدراسة قارنت على وجه التحديد رواتب المشاركين في سن 29 عاماً، يُمكن القول إن نتائجها ربما لا تكون صحيحة في الثلاثينيات والخمسينيات من العمر. فقد توصلت إحدى الدراسات أن الوجه الجميل يُمكنه التأثير بشكل كبير على ما يربحه الشخص في منتصف وأواخر العمر الوظيفي. لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان افتقار الشخص للجاذبية سيجعله يتقاضى أجراً أعلى في السنوات اللاحقة.