دعاء اليوم الثامن من رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
دعاء اليوم الثامن من رمضان
مقالات ذات صلة
دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان
دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

مع مرور اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم، يبحث الكثير عن الدعاء المرتبط بذلك اليوم، خاصة أن هذه أفضل الأيام عند الله عز وجل.

دعاء اليوم الثامن من رمضان

اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَإِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَإِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ.

اللَّهُمَّ قَوِّنِا فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ وَأَوْزِعْنِا لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ وَاحْفَظْنِا بِحِفْظِكَ وسِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ

 ‏ابعدنا يا الله عن كل شيء يغيرنا ويخطف ضحكتنا وفرحتنا ويؤذي قلوبنا، وأملأنا يارب صبراً وسعادة وراحة تغنينا عن كل شيء.

اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وَ اطعام الطعام، و إفشاء السلام، و صحبة الكرام، بفضلك يا ملجأ الآملين.

اللهم قونا فيه على إقامة أمرك، وأوزعنا لأداء شكرك بكرمك واحفظنا بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

أجمل أدعية شهر رمضان مكتوبة

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

اللّهم إنا نسألك أن ترفع لنا ذكرنا، وتضع عنا وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

أدعية رمضان مكتوبة

نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.

اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فأعفو عنا.

ذهب الظمأ وابتلت العُروقُ وثبت الأجر يا واسع الفضل إن شاء الله.

اللهم حبب إلي فيه الإحسان، وكره فيه الفسوق والعصيان وحرم علي فيه السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين. اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات وابعدني فيه عن الخطايا والهفوات ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات بعزتك يا عز المسلمين .

اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية شهر رمضان

اللهم زيّني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وأمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين، وارزقني فيه ذكرك دائماً، بتوفيقك يا هادي الضالين.

اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر، وسير أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحُطَّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعبادك الصالحين.

اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبه وباعد فيه بيني وبين السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيباً من كل خير تنزله بجودك وكرمك يا أجود الأجودين.

اللهم ربنا خالقنا ومصورنا وهادينا و مصلحنا، يا من إذا وعد توفيت يا حبيب التائبين يا حبيب التائبين يا صاحبي في شدتي يا رحيم بالعصاة يا من تقبل العصاة وترضى عن المسيئيين ربنا ما عصيناك استهزاء بعقابك ولكن جهلا منا وأعاننا جهلنا وسترك المرخى علينا فتب علينا يا تواب يا رحيم يا عفو يا رحيم.

دعاء الإفطار

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، قال: "كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله".

وتم تفسير ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، وابتلت العروق أي، رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، بينما جاء تفسير ثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

 وعلى جانب آخر،  كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

 ساعات لا تفرط بها في رمضان

خلال شهر رمضان الكريم، هناك ثلاث ساعات يجب على المسلم عدم التفريط في استغلالها والدعاء فيها، ومنها الساعة قبل الإفطار فعليك أن تجهز فطورك باكراً وتفرغ فيها للدعاء فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد، أدعو لك ولأحبابك ولاتنسى أموات المسلسمين فإنهم يحتاجون منك الدعاء، وعند الإفطار يتم الدعاء بـ"اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت ،ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

الساعة الثانية في آخر الليل، يجب أن تجعل  هذه الساعة خلوة مع الله سبحانه وتعالى فإنه ينادي هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له! فأكثر فيها من الاستغفار، وقد ثبت عنه النبي الكريم محمد "ص"،  أنه قالينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر... ".

الساعة الثالثة فهي جلوسك بعد صلاة الفجر في مصلاك حتى الإشراق هذه تسعون ساعة فاحرص على باقي الوقت بالذكر واجتباب الغيبة، فإنها تحصد الأعمال واعزم أن لا تفوتك صلاة الفريضة واستغل النوافل فإنما هي ثلاثون يوماً وما أسرع مانقول انقضى والله المستعان.