تريد زيارة السعودية للعمرة؟ إليك الإجراءات التي تحتاج إلى معرفتها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
تريد زيارة السعودية للعمرة؟ إليك الإجراءات التي تحتاج إلى معرفتها
مقالات ذات صلة
كل ما تريد معرفته عن كأس السوبر الإسباني المقام في السعودية
كل ما تريد معرفته عن تطبيق GetContact
كل ما تريد معرفته عن لقاح سينوفارم

 أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن إجراءات الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء المناسك.

تأشيرة العمرة

يحتاج الحجاج للذهاب إلى مركز رعاية في مكة المكرمة قبل ست ساعات من أداء العمرة للتحقق من حالة التلقيح حسب نوع اللقاحات المعتمدة.
سيتم تسليمهم سوارهم والذي يجب أن يرتدوه في المنتصف.

وبعد ذلك سيتم توجيههم إلى مركز تجمع الشبيخة وهناك يجب على الحجاج إبراز سوارهم للتحقق من بياناتهم وتصريحهم ونوهت الوزارة بضرورة التزام الحجاج بمواعيد العمرة والمدة الزمنية المخصصة لهم.
بدأت المملكة في استقبال الحجاج من الخارج منتصف شهر مارس الجاري وفق المتطلبات والضوابط التي تضعها وزارة الصحة ضمن الإجراءات الاحترازية الموضوعة للوقاية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19)

تريد زيارة السعودية للعمرة؟ إليك الإجراءات التي تحتاج إلى معرفتها
وكانت وزارة الحج والعمرة قد أكدت في وقت سابق إطلاق نسختين محدثتين من تطبيقي "إتمار" و "توكلنا" بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.
من خلال هذه التطبيقات يمكن للسعوديين والمغتربين حجز تصاريح العمرة والزيارة والصلاة داخل المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك مع عرض التصاريح فقط على تطبيق توكلنا.
وأكدت وزارة الحج والعمرة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وحجز التصاريح عبر المنصات الرسمية المعتمدة.

المملكة العربية السعودية

وفي الوقت نفسه  أبلغت المملكة العربية السعودية عن 10 حالات وفاة أخرى مرتبطة بـ COVID-19 يوم الخميس. وبلغ عدد القتلى الآن 6791.
أبلغت وزارة الصحة عن 985 حالة جديدة ، مما يعني أن 402142 شخصًا أصيبوا الآن بالمرض ، منهم 9249 لا يزالون نشيطين.
وقالت إن 463 من الحالات الجديدة كانت في الرياض و 164 في مكة المكرمة و 140 في المنطقة الشرقية و 30 في المدينة المنورة. بالإضافة إلى ذلك ، شفي 661 مريضا من المرض ، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 386102 حالة شفاء.
أجرت المملكة العربية السعودية حتى الآن أكثر من 16 مليون اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل ، مع 45843 اختبارًا تم إجراؤها خلال الـ 24 ساعة الماضية.

تريد زيارة السعودية للعمرة؟ إليك الإجراءات التي تحتاج إلى معرفتها
ساعدت العيادات الصحية السعودية التي أنشأتها الوزارة كمراكز اختبار أو مراكز علاج مئات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء المملكة منذ تفشي جائحة فيروس كورونا ومن بين مراكز الاختبار تلك مراكز (تاكد) وعيادات التيتمان (اطمئن).

وتقدم مراكز Taakad اختبار COVID-19 لأولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض خفيفة أو يعتقدون أنهم على اتصال مع شخص مصاب ، بينما تقدم عيادات Tetamman العلاج والنصائح لمن يعانون من أعراض الفيروس ، مثل الحمى وفقدان التذوق والشم. وصعوبة في التنفس.

يمكن أيضًا إجراء التعيينات في أي من الخدمتين من خلال تطبيق الوزارة "صحتي" يواصل السعوديون والمغتربون في المملكة تلقي لقاح فيروس كورونا ، حيث تم تلقيح 6607384 شخصًا حتى الآن.

للوقاية من COVID-19

يجب على الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يجب عليك عند السعال أو العطس أو التحدث المحافظة على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين.
اجعل ارتداء الكمامة جزءًا طبيعيًا في يومك خلال التواجد حول أشخاص آخرين كما يجب عليك أن تعرف  الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.
أساسيات ارتداء القناع:

  • نظف يديك قبل وضع القناع وكذلك قبل وبعد خلعه وبعد أن تلمسه في أي وقت.
  • تأكد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك.
  • عندما تخلع قناعًا ، احفظه في كيس بلاستيكي نظيف ، واغسله يوميًا إذا كان قناعًا من القماش ، أو تخلص من الكمامة الطبية في سلة المهملات.
  • لا تستخدم الأقنعة مع الصمامات.

فيروس كورونا

  • للوقاية من الإصابة خلال ممارسة طقوس التعبد خلال شهر رمضان تجنب المساحات المغلقة أو المزدحمة أو التي تنطوي على اتصال وثيق.
  • تكون مخاطر الإصابة بـ COVID-19 أعلى في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية حيث يقضي المصابون فترات طويلة من الوقت معًا على مقربة شديدة، احرص على التواجد في أماكن مفتوحة.
  •  البيئات المغلقة هي المكان الذي يبدو أن الفيروس ينتشر فيه عن طريق الرذاذ التنفسي أو الهباء الجوي بشكل أكثر كفاءة ، لذا فإن اتخاذ الاحتياطات يكون أكثر أهمية.
  • قابل الناس في الخارج واحرص على المسافة بينك وبينهم لتقليل فرص إصاباتك بالفيروس خلال العمرة.

كوفيد- 19

  • لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة: نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.
  • تجنب لمس العينين والانف والفم: تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.
  • قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس: ثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.
  • قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكرر: خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.

ماذا تفعل إذا شعرت بتوعك:

  • تعرف على النطاق الكامل لأعراض COVID-19 وهي الحمى والسعال الجاف والتعب.
  • وتشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا والتي قد تصيب بعض المرضى فقدان حاسة التذوق أو الشم ، أو الأوجاع والآلام ، أو الصداع ، أو التهاب الحلق ، أو احتقان الأنف ، أو احمرار العين ، أو الإسهال ، أو الطفح الجلدي.
  • ابق في الفندق واعزل نفسك حتى لو كان لديك أعراض طفيفة مثل السعال والصداع والحمى الخفيفة حتى تتعافى. اتصل بمقدم الرعاية الصحية أو الخط الساخن للحصول على المشورة.
  • اطلب من شخص من العاملين داخل الفندق إحضار الإمدادات لك وإذا كنت بحاجة إلى المغادرة فارتدِ كمامة طبية لتجنب إصابة الآخرين.
  • إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس فاطلب العناية الطبية على الفور. اتصل عبر الهاتف أولاً إذا أمكنك واتبع إرشادات هيئة الصحة المحلية.
  • ابق على اطلاع بأحدث المعلومات من مصادر موثوقة مثل منظمة الصحة العالمية أو السلطات الصحية المحلية والوطنية.