أصغر الزواحف على الأرض: يمكن وضعها على أطراف الأصابع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 فبراير 2021
أصغر الزواحف على الأرض: يمكن وضعها على أطراف الأصابع
مقالات ذات صلة
شاهد: أصغر نرجيلة في العالم.. يمكن وضعها على الأظافر بأغرب طريقة ممكنة
الزواحف يمكن أن تكون لطيفة جداً شاهد هذه الصور
يوم الأرض: لماذا هو مهم لمرضى الربو؟

يوم بعد يوم، يكتشف الكثير من العلماء العديد من الأمور الغريبة والمختلفة حول العالم، ومؤخراً، أعلن فريق من العلماء اكتشاف حرباء صُنّفت على أنها أصغر نوع معروف من الزواحف على الأرض، لكنه حذّر من أن القضاء المستمر على الغابات في شمال مدغشقر يهدد بقاءه.

وفي التفاصيل التي كشفت عنها وكالات الأنباء، الحرباء الفائقة الصغر تتميز بإنه يمكن وضعها على أطراف الأصابع، ويطلق عليها اسم بروكيسيا نانا، ولها تكوين مشابه لذلك العائد إلى بقية السحالي الأكبر حجماً في العالم.

وقال أمين قسم علم الزواحف في هيئة محفوظات علم الحيوان في ولاية بافاريا الألمانية فرانك غلاو اكتشفنا هذا النوع من الحيوانات في منطقة جبلية في شمال مدغشقر.

أصغر الزواحف على الأرض: يمكن وضعها على أطراف الأصابع

علم الزواحف

وأوضح في تصريحاته الصحافية أن بعثة ضمت علماء من ألمانيا ومدغشقر اكتشفت الحيوانين، وهما ذكر وأنثى عام 2012، لكنها لم تدرك أنهما بالغان إلا بعد فترة طويلة.

ويبلغ طول جسم الذكر، وهو بحجم حبة فول سوداني، 13.5 ملليمتراً، مع ذيل بطول تسعة ملليمترات.

بينما يبلغ حجم جسم الأنثى 29 ملليمتراً من أنفها إلى طرف ذيلها، ويواجه بروكيسيا نانا ونوع حرباء صغيرة أخرى، اكتشفه غلاو وزملاؤه على جزيرة قبالة مدغشقر، خطراً بسبب صغر الحجم.

أصغر الزواحف على الأرض

وأشار العلماء إلى أن الطول الإجمالي للزاحف المتلون، من الأنف إلى الذيل، أقل بقليل من 22 مليمترا، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال معهد الأبحاث إن أنثى الحرباء النانوية أكبر بكثير من الذكر، مشيرين إلى أن طولها الإجمالي يصل إلى 29 مليمترا.

 وأضاف المعهد أن العلماء لم يتمكنوا من العثور على عينات أخرى من الأنواع الفرعية الجديدة "على الرغم من الجهود الكبيرة".

وقال العالم في مركز التاريخ الطبيعي في هامبورغ، أوليفر هوليتشك، في بيان: "تعرض موطن الحرباء النانوية في الغابات للإزالة للأسف، لكن المنطقة وُضعت تحت الحماية مؤخرا، لذا ستبقى الأنواع على قيد الحياة".