شاهد استبدال كسوة الكعبة الشريفة 2021

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يوليو 2021
شاهد استبدال كسوة الكعبة الشريفة 2021
مقالات ذات صلة
فيديو نادر: من 92 سنة.. أول كسوة سعودية للكعبة
فيديو: أشياء قد لا تعرفها عن الكعبة .. أحدها الكسوة الملونة
رحلة كسوة الكعبة من مصر إلى بلاد الحجاز.. بدأها عمر بن الخطاب

نشرت الصفحة الرسمية للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية لحظة وصول #كسوة_الكعبة الجديدة لعام 2021 وسط حضور كبير من مسئولين شؤون الحرمين والحجاج.

#كسوة_الكعبة

وظهر في مقطع الفيديو الذي تم نشره على منصة التواصل الصغير تويتر #كسوة_الكعبة وهى يحملها عدد كبير من المسئولين عن شئون الحرم حتى وصولها أسفل الكعبة الشريفة ليتم تغيرها في ظل حضور من الحجاج الذين يؤدون مناسك الحج هذا العام.

ووفقاً للرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه يتم إجراء 22 اختبارًا لضمان جودة كسوة الكعبة المشرفة بواسطة استخدام 16 جهازا عالميا تقيس جودة المواد المستخدمة والمخرجات النهائية لأغلى ثوب.
وتهتم المملكة العربية السعودية بصناعة #كسوة_الكعبة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ووصولاً إلى عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووفرت التقنيات والأجهزة الحديثة، وكل ما من شأنه خدمة بيت الله الحرام.

حج 2021

وكان وصل الحجاج إلى مكة لأداء فريضة الحج في ظل وباء كوفيد -19 ويُسمح لما يصل إلى 60 ألف مسلم مقيم في المملكة العربية السعودية بالمشاركة في مناسك الحج لهذا العام مما يثير الحسد والرهبة لدى ملايين الحجاج الدوليين الذين تم منعهم للعام الثاني بسبب جائحة فيروس كورونا.

من خلال نظام الفحص عبر الإنترنت تم اختيارهم من بين أكثر من 558000 متقدم - جميع المواطنين أو المقيمين في المملكة وتعتبر الطقوس السنوية ركيزة أساسية من أركان الإسلام ويجب على المسلمين الأصحاء مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

وقالت السلطات في بادئ الأمر إنه تم السماح لألف حاج فقط العام الماضي لكن وسائل إعلام محلية قالت إن ما يصل إلى عشرة آلاف شاركوا.

على الرغم من أنه تم اختيار عدد أكبر من الحجاج هذا العام إلا أنه لا يزال بعيدًا عن 2.5 مليون حجاج شاركوا في عام 2019 من جميع أنحاء العالم.

ووبدأ الحجاج بالتدفق إلى مكة في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت استعدادًا لبدء الشعائر وهي إحدى أركان الإسلام الخمسة وشعيرة لكل مسلم قادر جسديًا.

وصل مئات المسلمين إلى محطة الزيدي في مكة حيث ستقلهم 1770 حافلة إلى باحات الكعبة بعد التحقق من تصاريحهم. وقبل أداء فريضة الحج ، طُلب من الحجاج تنزيل تطبيق "شعائر للبطاقة الذكية" على الهاتف المحمول.

المسلمون يصلون ليتم اصطحابهم إلى المسجد الحرام ، قبل مناسك الحج ، في مدينة مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية ، 17 يوليو 2021.
في التطبيق سيتم عرض التفاصيل الشخصية وتفاصيل الإقامة الخاصة بالحجاج بالإضافة إلى تطبيق الحج الذكي الخاص بهم.

المملكة العربية السعودية

وقالت السلطات السعودية إنها تأمل في تكرار نجاح موسم الحج العام الماضي، الذي اتسم بالتنظيم الضخم والالتزام الكامل من المسؤولين والحجاج باتباع الإرشادات الوقائية.

وتم منح الإذن فقط للمواطنين والمقيمين الذين تم تطعيمهم لأداء الطقوس. كما يجب أن تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا وألا يعانون من أمراض مزمنة ، وألا يكونوا قد أدوا فريضة الحج من قبل.

سيتم تطبيق تدابير التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات أثناء الحج لضمان عدم إصابة الحجاج بفيروس كورونا. كما تم وضع روبوتات حول باحات الكعبة لرش المطهر طوال اليوم كما يتم استخدام العديد من الروبوتات الأخرى لخدمة مياه زمزم المقدسة للحجاج والعمال.