أغرب العمليات الجراحية في 2020 وجدوا أموال وهواتف داخل أجسام المرضى

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
أغرب العمليات الجراحية في 2020 وجدوا أموال وهواتف داخل أجسام المرضى
مقالات ذات صلة
بالصور.. أغرب 10 أشياء حدثت خلال العمليات الجراحية
أغرب عملية سرقة ترصدها الكاميرات: هذا ما فعله اللصوص في الأموال
أغرب عملية جراحية في مصر: استخراج 6500 جنيه من معدة مواطن

 2020 هو عام مختلف بالتأكيد، بداية من فيروس غامض ضرب العالم بدايته، فيروس كورونا، وصولاً إلى رصد العديد من العمليات الجراحية الغريبة والصادمة التي قام بها الأطباء ليس في الوطن العربي فقط، بل حول العالم.

كان هذا العام ملىء بعمليات جراحية قام بها الأطباء واستخرجوا الكثير من الأمور الصادمة والغريبة من بطن المرضى في كل مكان.

في البداية تفاجأ فريق طبي في المملكة العربية السعودية بأجسام غريبة في معدة مريض يعاني من آلام وانتفاخ في البطن، قبل أن يتضح لهم أنه ابتلع مئات المسامير وقطع الزجاج، في حادثة نادرة تسبب بها مرض نفسي يعاني منه.

وذكرت عدد من التقارير الصحافية، أن الأطباء في مستشفى شرق جدة استقبلوا المريض وبدأوا بفحوصات تقليدية لمعرفة سبب الألم الذي يعاني منه في بطنه، قبل أن تقودهم الفحوصات الإكلينيكية والإشعاعية لوجود عدد كبير من المسامير والزجاج داخل معدة المريض.

واضطر الفريق الطبي لإجراء عمل جراحي طارئ للمريض، لاستخراج تلك المسامير وقطع الزجاج تحت تخدير عام، وهو ما تم بنجاح، وبمجموع 230 مسماراً وقطعا من الزجاج.

من مصر، أنقذت العناية الإلهية صيادا قفزت سمكة داخل قصبته الهوائية وكادت تقتله وتمكن الأطباء من استخراجها على الفور.

ووفقاً لعدد من التقارير الصحافية، تبين أن المريض يعمل صيادا، وخلال عمله تمكن من اصطياد سمكة واكتشف وجود سمكة أخرى، فتأهب لاصطيادها واضعا الأولى في فمه، إلا أنها تمكنت من القفز لداخل فمه وحشرت على مدخل القصبة الهوائية.

وقد أقام أطباء صينيون جراحة لطفل ابتلع 123 حبة مغناطيسية ابتلعها أثناء مشاهدة التليفزيون، بينما كان فى المنزل بمفرده مع أخته البالغة من العمر 12 عامًا، بينما أصيب الأطباء بالصدمة لاكتشاف الخرزات الصغيرة المجمعة داخل جسده بعدما علم والداه بالحادث وأخذاه للفحص.

استخراج سلك كهربائي

ومن الصين أيضاً، استخرج  الجراحون سلكًا كهربائيًا يبلغ طوله قدمين من مثانة لطفل بعد أن ظل عالقًا داخل جسده لمدة ثلاثة أشهر.

قال الطفل البالغ من العمر 13 عامًا  والمعروف باسمه المستعار Xiao He ، إنه كان مهتمًا لمعرفة مصدر تبوله فأدخل السلك الكهربي بمثانته، وذلك وفقاً لتصريحاته التي نقلتها الديلي ميل البريطانية.

في المملكة العربية السعودية، استطاع فريق طبي بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، من استخراج فرشاة أسنان من معدة عشرينية بالمنظار دون تدخل جراحي.

وفي التفاصيل التي رصدتها التقارير الصحافية، فقد حضرت السيدة إلى طوارئ المستشفى نتيجة ابتلاعها فرشاة أسنان أثناء عملية تنظيف الأسنان، عندما كانت تفرش أسنانها وتنظف لسانها، وعندما حاولت استخراجها بيدها من حلقها، دفعتها بالخطأ.

ومن الصين أيضاً،  كان الرجل الستيني، يشعر بوجود شيء ما في عينه، حاول كثيراً لكنه لم يفلح بمعرفة ما أصابه، وبعد أن ساءت حالته قرر التوجه إلى الأطباء، تم التعرف على السبب وهو وجود 20 دودة حية من عينه.

وقد تمكن الفريق الطبي من استخراج هاتف محمول وولاعة وعملات معدنية، من بطن المريض، وعقب العملية الجراحية، تم وضع المريض تحت الملاحظة الطبية.

أغرب العمليات الجراحية

الأطفال لهم نصيب أيضاً، فقد اضطر الأطباء لإخضاع  طفل لعملية جراحية عاجلة لإستخراج جسم غريب ظهر في المريء.

فقد نجح أطباء سعوديون في استخراج جسم مطاطي غريب من مريء طفل سعودي عمره عام.

من مصر، تمكن فريق طبي من استخراج مبلغ 6500 جنيه من بطن رجل مصري خلال عملية جراحية، استغرقت أربع ساعات متتالية.

وقد استخرج فريق من الأطباء كتلة من الشعر يُقدر وزنها بحوالي 7 كيلو جرامات من معدة مراهقة هندية في السابعة عشر من عمرها، وذلك بعد اعتادت مضغ خصل شعرها بلا هوادة منذ طفولتها.

الكشف على الفتاة في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في الطائف أثبت أنها تعاني من حالة طبية نادرة تؤدي إلى نمو الشعر في معدتها وهو ما يتسبب لها في الألم، نمو الشعر في المعدة كان آخر سبب قد يفكر به الأطباء لألم الفتاة.

الجزائر أظهر فيديو متداول كيف أجرى الطاقم الطبي العملية الجراحية وإستخراج 10 قطع من أحجار الدومينو كانت متواجدة داخل بطن شخص.