ماهو الإيموجي؟.. تعرف على تاريخ الرموز التعبيرية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021 آخر تحديث: السبت، 17 يوليو 2021
ماهو الإيموجي؟.. تعرف على تاريخ الرموز التعبيرية
مقالات ذات صلة
كذبة أبريل: تعرف على تاريخها وماهو مصدرها
Emojis: أسرار الرموز التعبيرية وكيف بدأت؟
Facebook يضيف صوتًا إلى الرموز التعبيرية في Messenger

في 17 يوليو من كل عام يتم الاحتفال باليوم العالمي للايموجي، حول العالم، تلك الرموز التعبيرية التي أصحبنا نستخدمها كل يوم في محادثتنا عبر التطبيقات المختلفة، ولكن هل تعلم ماهو الإيموجي وما دلالته؟

ماهو الإيموجي؟

الإيموجي هو مصطلح ياباني الأصل ويعني اصطلاحًا الصور الرمزية أو الوجوه الضاحكة المستخدم في كتابة الرسائل الإلكترونية اليابانية وصفحات الويب، و أصل الكلمة هو نحت من كلمتي e والتي تعني صورة، و moji  التي تعني حرف أو رمز.

أصل الإيموجي

ينسب اختراع الإيموجي لليابان والتي أطلقت أولى الرموز التعبيرية عام 1999 مع صعود برامج ومواقع المحادثات الكتابية، إلا أنها لم تشتهر بشكل واسع إلا بعد انتشار الهواتف المحمولة على نطاق واسع.

تم إنشاء أول رمز تعبيري في نهاية التسعينات من قبل Shigetaka Kurita الذي كان جزءًا من الفريق الذي يعمل على منصة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في اليابان، الذي لاحظ استخدام الأرصاد الجوية للصور بقدر قليل، لذا أرد تجربة الشيء نفسه مع الاتصالات الإلكترونية، وتأتي أصول الكلمة، الرموز التعبيرية أيضاً من اليابانية - e (صورة) و moji  حرف .

استخدامات الإيموجي

يستخدم حوالي 92% من الناس الإيموجي على شبكة الانترنت،  حيث تتضمن حوالي نصف المنشورات على الانستقرام شكلاً من أشكال الإيموجي! الإيموجي رائجة جداً لدرجة أنها باتت تتفوق على لغة الانترنت: فكلما استخدمنا رمز الوجه الضاحك أكثر، كلما قل استخدامنا لاختصارات lol  و OMG.

وفي عالم موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، هناك 10 وجوه تعبيرية هي الأكثر استخداماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويشمل الإيموجي أكثر من شكل مثل وجه بدموع الفرح، قلب أحمر، قلب أسود ثقيل، وجه مبتسم بعيون على شكل قلب، يتدحرج على الأرض ضاحكاً، وجه يرسل قبلة، وردة، قلب لامع، رمز القلب، و قلب مكسور.

فالقلوب والوجوه الضاحكة هي أكثر الأشكال التعبير شعبية بين الناس في هذه المنطقة، وهذا يشير إلى العقلية الإيجابية التي ما زالت تتمتع بها المجتمعات حتى في الأوقات المليئة بالمشاعر السلبية والتحديات غير المألوفة.اليوم العالمي للايموجي

اليوم العالمي للإيموجي

 تم تخصيص 17 يوليو 2014، ليكون اليوم العالمي للإيموجي حول العالم، حين لاحظ مستخدمو آبل أنه تاريخ إطلاق الشركة مجموعة من الإيموجي الجديدة سنويا، لتظهر بعدها تغريدة في حساب على تويتر يعلن ذاك التاريخ يوماً عالمياً للإيموجي.

أصبحت الإيموجي ذات شعبية واسعة بسرعة في اليابان بسبب قيام شركات الخلوي المنافسة باستنساخ فكرة دوكومو وبسبب تنامي الاتصالات الخلوية المتسارع خلال منتصف فترة الألفينات.