نبات ويلويتشيا: يمكنه البقاء على قيد الحياة لآلاف السنين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أغسطس 2021
نبات ويلويتشيا: يمكنه البقاء على قيد الحياة لآلاف السنين
مقالات ذات صلة
بالفيديو : السمكة المنتفخة وطريقتها في البقاء على قيد الحياة
فيديو: 8 حيل للبقاء على قيد الحياة في لعبة PUBG التي يتحدث عنها الجميع
صور مرعبة تناول دم الكوبرا والحشرات.. أخطر تحدي للبقاء على قيد الحياة

نبات ويلويتشيا هو نبات رائع لا يمكنه البقاء على قيد الحياة لعدة آلاف من السنين فحسب، بل يمكنه أيضًا القيام بذلك في واحدة من أكثر البيئات غير المضيافة على هذا الكوكب، في صحراء ناميبا.

نبات ويلويتشيا المعجزة

سميت هذه النباتات على اسم عالم النبات النمساوي فريدريش ويلويتش، الذي اكتشفها في أنغولا عام 1859 ويطلق على ويلويتشيا في الواقع اسم "tweeblaarkanniedood" باللغة الأفريكانية والتي تُترجم إلى "ورقتان لا تموتان"، هذا اسم دقيق بشكل مدهش لنبات ينمو فقط من ورقتين ويمكنه البقاء على قيد الحياة لآلاف السنين في أقدم صحراء في العالم.

نبات ويلويتشيا: يمكنه البقاء على قيد الحياة لآلاف السنين

تتلقى بعض الأجزاء من صحراء ناميبا أقل من بوصتين من الأمطار سنويًا ولكن يبدو أن هذا هو كل ما تحتاجه ويلويتشيا للبقاء على قيد الحياة، قد لا يكون النبات الأكثر جاذبية في العالم من حيث الشكل، إنه مجرد ورقتان ليفية يتم تقطعهما بمرور الوقت ولكن قدرة الويلويتشيا على التحمل كانت دائمًا تثير إعجاب العلماء.

يعود تاريخ بعض أقدم العينات في العالم إلى 3000 عام، إلى بداية العصر الحديدي ومعظم النباتات تعيش بشكل روتيني لأكثر من 1000 عام، وجدت دراسة حديثة حللت جينوم (المحتوى الوراثي) نبات ويلويتشيا من أجل إلقاء بعض الضوء على كيفية إدارته للازدهار في صحراء ناميبا، أن النبات تكيف مع هذه الظروف القاسية على مدى ملايين السنين، حيث عانى جينومه من تغيرات مهمة.

منذ حوالي 86 مليون سنة، خلال فترة من الجفاف المتزايد والجفاف لفترات طويلة، تسبب خطأ في انقسام الخلية في مضاعفة جينوم ويلويتشيا بأكمله وعلى الرغم من حرمان الجينات المضاعفة عادةً من وظائفها وإتاحتها لتولي وظائف جديدة، فإن الجينوم الأكبر يعني أيضًا استهلاكًا أكثر كثافة للطاقة، هذا ليس مثاليًا في بيئة تندر فيها مصادر الطاقة.

وجد العلماء أيضًا أن جزءًا كبيرًا من جينوم ويلويتشيا عبارة عن تسلسلات DNA ذاتية التكرار غير مهمة تسمى retrotransposons ومع ذلك، منذ حوالي مليوني عام، تسبب تغيير جيني في إسكات كل تسلسلات الحمض النووي غير المرغوب فيها من خلال عملية تسمى مثيلة الحمض النووي، كان هذا وغيره من "التعديلات" الجينية الصغيرة هي التي حولت النبات إلى كائن منخفض المتطلبات للبقاء على قيد الحياة كما هو عليه اليوم.

عالم الأحياء النباتية، الدكتور جيمس إتش ليبينز قال لصحيفة نيويورك تايمز: "عندما نرى أن النبات قادر على العيش في هذه البيئة لفترة طويلة والحفاظ على حمضه النووي وبروتيناته، أشعر حقًا أنه يمكننا العثور على تلميحات حول كيفية تحسين الزراعة".

ويلويتشيا Welwitschia هي في الأساس أحفورة نباتية عمرها 100 مليون عام تمكنت من التكيف والازدهار في واحدة من أكثر الأماكن قسوة على وجه الأرض، مرونته وتكيفه للبقاء على قيد الحياة بالتأكيد شيء يستحق الإعجاب. [1]