أغرب الحيوانات بالعالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أغسطس 2020
أغرب الحيوانات بالعالم
مقالات ذات صلة
صور سباقات الحيوانات الأغرب على الإطلاق حول العالم
أغرب الحيوانات المهددة بالإنقراض حول العالم بسبب الإنسان
أغرب الكمامات حول العالم في 2020: الحيوانات والبرقع الأبرز

تتراوح أغرب الحيوانات بالعالم من اللطيفة إلى المتوحشة وقد تراها في رحلتك المدرسية أو العائلية نظراً لمساحة كوكبنا الواسع التي تتميز بالتنوع البيولوجي المذهل، ويوجد هناك الكثير من الكائنات الحية اكُتشفت مؤخراً من ضمنها أغرب الحيوانات بالعالم التي ادهشت العالم بروعة خلق الله تعالى، ويُقال بأن التلوث البيئي ودور الإنسان شكل في ظهور أغرب الحيوانات بالعالم بسبب الجينات المهيجة . سنتعرف في هذه المقالة إلى قائمة أغرب الحيوانات بالعالم ومكان انتشارها.

النسر هاربي:

أغرب الحيوانات بالعالم

النسر هاربي Harpy Eagle أو كما يُطلق عليه أيضاً العقاب المخادع وهو أكبر أنواع الطيور الجارحة التي تعيش في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية وأكثرها تميزاً إذ يأتي شكلها بين الببغاء والنسر الجارح، ويمكن أن تمتد أجنحتها حتى 7 أقدام ووزنها يصل إلى 20 رطلاً كما أنها تصطاد الثدييات الكبيرة مثل الكسلان والقرود، وتتميز النسر هاربي بخفة حركتها وبصرها الحاد لكنها معرضة لخطر الانقراض بسبب تدمير موائلها منذ عام 2012.

كواتيموندي:

أغرب الحيوانات بالعالم

يعيش كواتيموتدي Coatimundi في أمريكا الجنوبية والوسطى لمدة 14 عاماً كما تعيش أيضاص في أوروغواي وتكساس، وهي من الحيوانات النهارية التي تبقى مستيقظة خلال النهار وتنام طوال الليل، وتتناول الفواكهة والسحالي والقوارض والبيض ويمكن تصنيفها على انها أغرب حيوانات بالعالم أليفة رهيبة.

لقلق جابيرو:

أغرب الحيوانات بالعالم

تعيش لقلق جابيرو Jabiru Stork في أمريكا الوسطى والجنوبية وتتغذى عادةً على الثدييات الصغيرة والأسماك والبرمائيات وتاكل أحياناً الزواحف والأسماك الميتة في فترات الجفاف، ووجد أكبر جابيرو في العالم في أمريكا الجنوبية والوسطى إذ يصل طوله إلى 144 سم بينما يبلغ طول الأجنحة حوالي 280 سم ويزن 8 كغ، وتعيش جابيرو في مجموعات قرب الانهار والبرك المائية وتضع عادة من بيضتين إلى 5 بيض.

سمندل المكسيك:

أغرب الحيوانات بالعالم

تعيش سمندل المكسيك أو عفريت الماء Axolotl في المكسيك وتتميز بمجموعة فريدة من الخياشيم الخارجية ولديه القدرة على إعادة نمو الأطراف المقطوعة كما أن نزيف الدم لديها يتوقف خلال ثوان. يعد هذا الحيوان من أغرب الحيوانات بالعالم ويمكن أن يعيش لمدة 10 سنوات ويأتي إما باللون الأبيض أو البني المرقط أو الرمادي أو الرصاصي والفضي والبني كما أنها معرضة لخطر الانقراض بسبب تدمير الموائل والتلوث البيئي في المكسيك ويطلق عليها السكان المحليون في المكسيك  اسم أكسولوتل ويعني وحش الماء.

فئران الخلد العارية:

أغرب الحيوانات بالعالم

تُستخدم فئران الخلد العارية Naked Mole Rat من أغرب الحيوانات بالعالم لاكتشاف وسيلة لعلاج السرطان حيث إنها مقاومة للسرطان وقادرة على العيش في بيئة بها كمية قليلة من الأكسجين لساعات متتالية، وتعيش في شرق إفريقيا حيث تحفر في المراعي الجافة في إثيوبيا والصومال ويمكن أن يصل عمرها إلى 32 سنة. تتمتع فئران الخلد العارية بالقليل من الشعر ولكنها تفتقر إلى طبقة الدهون تحت الجلد، وتتغذى بشكل أساسي على الدرنات وأحياناً تأكل فضلاتها الخاصة.

آكل النمل الحرشفي:

أغرب الحيوانات بالعالم

يعيش آكل النمل الحرشفي Pangolins وسط وغرب إفريقيا والهند وجنوب شرق آسيا ويتميز بآلية دفاعية عندما يتدحرج فإنه يتحول إلى كرة دفاعية محمياً بطبقة من الكيراتين تشبه الدروع. للأسف هذه الحشرات هي واحدة من أكثر أغرب الحيوانات بالعالم التي يتم الاتجار بها بشكل غير قانوني في العالم لذلك يعد من الحيوانات معرضة لخطر الإنقراض بسبب التجارة غير المشروعة. لا يمتلك آكل النمل الحرشفي أي أسنان لذلك فهو يعتمد في غذائه على دودة الخشب والنمل الأبيض.

إيكيدنا:

أغرب الحيوانات بالعالم

تعيش إيكيدنا Echidna في أستراليا غينيا الجديدة وهي من أغرب الحيوانات بالعالم التي تعيش انفرادياً إذ لديها قدرة على الدفاع عن نفسها من خلال الحفر بسرعة في الأرض والإختباء داخلها، وتعتمد إيكيدنا في طعامها على الحشرات مثل النمل الأبيض وديدان الأرض.

أرماديلو الجنية الوردية:

أغرب الحيوانات بالعالم

تشبه أرماديلو الجنية الوردية أرنباً وردياً يرتدي الدرع على ظهره وتعيش بشكل واسع في الأرجنتين حيث إنهم تعيشون تحت الأرض إذ تحفرون في المراعي الجافة أو في السهول الرملية كما أنها تتغذى بشكل أساسي على النمل.

عصا الحشرات:

أغرب الحيوانات بالعالم

تعيش عصا الحشرات في المناطق المدارية شبه الاستوائية وبأتي شكلها على شكل عصا تبقى ثابتة على الشجر لفترات طويلة من الزمن، وتتمتع عصا الحشرات بميزة الانشطار الذاتي إذ تتجدد أطرافهم وهي ليست سامة ولكن إذا تعرضت لخطر الهجوم فإنها تستخدم عدة الطرق لحماية نفسها مثل خروج الرائحة الكريهة من مفاصلها.

ضفدع زجاجي:

أغرب الحيوانات بالعالم

تحتوي العديد من الضفادع الزجاجية على جلد أخضر ليموني ولكن بعضها يفتقر إلى أي جلد على الجانب السفلي مما يجعل أعضائها مرئية للعين المجردة، وتعيش معظم الضفادع الزجاجية في قارة أمريكا الجنوبية والوسطى، وعادة ما يكون حجمها صغير نسبياً يتراوح طولها ما بين 3 و7.5 سم.

الروبيان السرعوف:

أغرب الحيوانات بالعالم

توجد أشكال مختلفة من الروبيان السرعوف أغرب الحيوانات بالعالم منذ حوالي 400 مليون سنة وتعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية الضحلة في المحيط الهندي، ويتمتعون بقوة كافية لتحطيم قذائف سرطان البحر وصدف المحار كما يمكنهم أن يروا في اتجاهين مختلفين في وقت واحد، ويتميز أيضاً بالألوان الزاهية مثل اللون الازرق والأخضر والأحمر والبرتقالي.

دب الشمس:

أغرب الحيوانات بالعالم

تعد دببة الشمس أصغر الدببة في العالم حيث يبلغ وزن البالغ منه أقل من 100 رطل لكن ما يميزهم هو ألسنتهم الطويلة بشكل غير طبيعي يصل طولها إلى 9 بوصات، وتعتمد على العسل في نظامها الغذائي إذ يبحث عن غذائع عن طريق استعمال حاسة الشم الحادة الذي يملكها. تساهم إزالة الغابات في انخفاض عدد الدببة لكنها تتواجد في الغابات الاستوائية جنوب شرق آسيا. 

أرماديلو الجنية الوردية ودب الشمس وفئران الخلد العارية جمعها من أغرب الحيوانات بالعالم كما أنها معرضة لخطر الانقراض بسبب  تدمير الموائل والتجارة غير المشروعة، وما زال العالم يكتشف الحيوانات الجديدة كل يوم من ضمنها أغرب الحيوانات بالعالم وعلاقة هذه الحيوانات بالتنوع البيولوجي على سطح الأرض والتلوث البيئي التي تعاينه.

المصادر:

[1] مقال "أغرب 15 حيواناً بالعالم" منشور من قبل على Travel Channel.

[2] مقال "50 حيوان غير عادي في العالم" منشور من قبل على Far And Wide.

[3] مقال "10 أغرب الحيوانات بالعالم" منشور من قبل على Good Men Project.