الخوف من يوم الجمعة 13 في الشهر: هذه القصص صنعت الاسطورة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 نوفمبر 2020
الخوف من يوم الجمعة 13 في الشهر: هذه القصص صنعت الاسطورة
مقالات ذات صلة
شاهد.. حفل زفاف أسطوري على طريقة القصص الخيالية.. لقطات مذهلة
صور: أشهر ثنائيات السينما.. قصص حب حقيقية صنعت التاريخ وانتهت بالغيرة
بالصور : الحيوانات التي كانت أبطال القصص الأسطورية يبدو أنها موجودة وحية أيضاً

 الجمعة 13 نوفمبر ياله من يوم سيء!، هكذا يعتقد الكثير حول العالم، أن ذلك اليوم الذي لا يحدث كثيراً، إنه يوم نحس ولا يجلب الحظ للشخص، هل تعلم ماهو السر وراء ذلك الأمر؟

تعود تلك الخرافة الغير واضح صحتها من عدمه إلى جانب ديني أكثر من غيره، بجانب وقوع الكثير من الأحداث السيئة في ذلك اليوم، جعلت الاعتقاد إنه يوم ليس للحظ بل يوم نحس ولا يجلب الخير.

ليس السبب في شهر نوفمبر بل بارتباط رقم 13 بيوم الجمعة، ولذلك يتجنب بعض الناس الزواج يوم الجمعة 13 والبعض الآخر يأخذ يوم إجازة من العمل أو يرفض السفر في هذا التاريخ، كما أن البعض قد لا يخرج من منزله في ذلك اليوم.

الجمعة 13 نوفمبر

 في تقرير لـ CNNتم الإشارة إلى أن هناك نظرية تقول أن حد الأسباب التاريخية للخوف من هذا التاريخ، أنه في يوم الجمعة 13 أكتوبر 1307، قام الملك الفرنسي فيليب الرابع باعتقال المئات من أعضاء فرسان المعبد، ما أثار غضبا خارقا للطبيعة كما هو مسجل في العديد من القصص الخيالية بما في ذلك The Iron King للكاتب موريس دريون في عام 1955، ومن هنا جاء ارتباط رقم 13 بيوم الجمعة بإنه يوم سيء.

ويقال إن العشاء الأخير والأساطير الإسكندنافية ساهمت في الخوف من الرقم 13، وأشار مؤرخ الفولكلور دونالد دوسي سابقا إلى أن التشاؤم  من الرقم 13 جاء أولا من أسطورة اسكندنافية.

وبحسب روسيا اليوم، يحدث هذا التاريخ من مرة واحدة في العام إلى ثلاث مرات، وتشير المعتقدات القديمة أن يوم الجمعة سيء الحظ  في حد ذاته، ما يجعل اقترانه بالرقم 13 مزعجا بشكل مضاعف، كون هذا الرقم مصدرا للتشاؤم لدى الكثيرين حول العالم.

كما تم رصد الكثير من الأحداث الغير جيدة التي وقعت يوم الثالث عشر بعيداً عن شهر نوفمبر، فسواء كنت مؤمناً بتلك الأحاديث أم لا، مما يجعل هذا اليوم يوم سيء، يمكن التعرف على بعضها.

أحداث الجمعة 13

 موت مغني الراب المعروف توباك أمارو شكور في الجمعة الثالثة عشرة من سبتمبر 1996، و إعصار تشارلي بلغ اليابسة في جنوب فلوريدا في الجمعة الثالثة عشرة من أغسطس 2004.

وقوع إعصار الجمعة الثالث عشر والذي ضرب بوفالو، نيويورك في الجمعة الثالثة عشرة من أكتوبر 2006، وأخيراً توقع عدد من العلماء أن الكويكب 99942 أبوفيس سيقترب من الأرض، أقرب من مدارات أقمار الاتصالات، في الجمعة الثالثة عشرة من أبريل 2029.

  حدوث هجمات في العاصمة الفرنسية باريس شملت انفجارات وإطلاق نار في الجمعة الثالثة عشرة من نوفمبر 2015.

كما تقوم تقوم كنائس لاس فيجاس بتحضير أعراس مستوحاة من قصص الزومبي ومصاصي الدماء وغيرها من قصص الرعب في أيام الجمعة الموافقة لرقم 13.

وقد  اقتبس فيلم  Alive  عن قصة حقيقية لحادث تحطم طائرة في أمريكا الجنوبية بيوم الجمعة التي وافق تاريخه 13 أكتوبر/تشرين أول عام 1972، حيث تم العثور على 14 ناجياً بين الجبال بعد مرور أكثر من شهرين على سقوط الطائرة.