توثيق أول حالة توالد عذري لسمكة قرش في إيطاليا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021
توثيق أول حالة توالد عذري لسمكة قرش في إيطاليا
مقالات ذات صلة
بالصور: تنويم مغناطيسي لسمكة قرش
فيديو لحظة اختطاف قرش لسمكة من صنارة صياد
بعد توقف 4 سنوات.. تويتر يعود إلى توثيق حسابات المستخدمين

يقول العلماء إن سمكة قرش قد تكون الأولى من نوعها بعد ولادتها في حوض مملوء بالكامل بالإناث في حوض مائي إيطالي، حيث ولدت سمكة القرش الصغيرة المسماة Ispera والتي تعني الأمل في سرديانيان، في Acquario di Cala Gonone في سردينيا بإيطاليا، وفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية AGI.

توثيق أول حالة ولادة عذرية لسمكة قرش

قالت وكالة الأنباء إن والدة سمكة القرش الصغيرة قضت عشر سنوات تعيش في خزان مع أنثى أخرى ويشتبه العلماء في أن المولود الجديد يمكن أن يكون أول حالة موثقة لتكاثر سمك القرش في هذا النوع.

التوالد العذري ظاهرة نادرة حيث تتطور البويضة إلى جنين دون أن يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي وقد لوحظت هذه العملية في أكثر من 80 نوعًا من الفقاريات، وفقًا لـ Live Science، بما في ذلك أسماك القرش والأسماك والزواحف.

قال ديميان تشابمان، مدير برنامج الحفاظ على أسماك القرش والأشعة في مختبر Mote Marine & Aquarium في فلوريدا، إلى موقع Live Science: "من المعروف أن حوالي 15 نوعًا من أسماك القرش وأسماك الشفنينيات تفعل ذلك" وأضاف أنه في حين أن أسماك القرش ربما لديها القدرة على القيام بذلك، كان من الصعب توثيق أي حالة من هذا النوع في البرية.

أخبر تشابمان موقع Live Science أنه في البرية، قد يكون التوالد العذري هو الملاذ الأخير للإناث التي لا تستطيع العثور على رفيق في حالات الكثافة السكانية المنخفضة وقال إن الاستجابة يمكن أن تحدث أيضًا في أسماك القرش الأسيرة التي انفصلت عن الذكور لفترات طويلة من الزمن.

هناك نوعان مختلفان من التوالد العذري، وفقًا لـ National Geographic:

  • الأول هو Apomixis وهو نوع من الاستنساخ الأكثر شيوعًا في النباتات.
  • الثاني والموثق في أسماك القرش، هو المزج التلقائي والذي يتضمن خلطًا طفيفًا لجينات الأم لتكوين نسل مشابه للأم ولكن ليس استنساخًا دقيقًا.

وضحت الباحثة كريستين دادجون من جامعة كوينزلاند في أستراليا كيف يعمل التوالد العذري قائلة: "بدلاً من الاندماج مع خلية منوية لتكوين جنين، تتحد خلية البويضة مع جسم قطبي وهو في الأساس خلية أخرى يتم إنتاجها في نفس الوقت الذي يتم فيه إنتاج خلية البويضة ولديها الحمض النووي التكميلي" وأضافت: "التوالد العذري هو في الأساس شكل من أشكال زواج الأقارب، حيث يتم تقليل التنوع الجيني للنسل بشكل كبير".

وجدير بالذكر أن أفادت صحيفة نيويورك بوست أن علماء الأحياء البحرية في حوض السمك الإيطالي أرسلوا عينات من الحمض النووي إلى المختبر للتأكد من أن إسبيرا ولدت من خلال التوالد العذري. [1]