طريقة لعب الأونو

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أغسطس 2020
طريقة لعب الأونو
مقالات ذات صلة
لعبة Codenames: القواعد وطريقة اللعب
طريقة لعب المونوبولي
لعبة الشطرنج

الأونو؛ تلك اللعبة التي نشأت نتيجة جدال أحد الحلاقين مع ابنه! أجل إنه الحلاق "ميريل روبنز"، إذ كان يجادل ابنه وانتهى الجدال بقراره بإنشاء لعبة بقواعد جديدة أطلق عليها اسم "أونو"، وانطلق بيع هذه اللعبة من متجر ميريل للحلاقة، وحظيت اللعبة على شعبية كبيرة منذ ذاك الوقت وحتى يومنا هذا. وبالطبع لكل لعبة قواعد وأصول، وإليكم في هذا المقال كل ما يخص لعبة الأونو من قواعد وأصول. فما هي طريقة لعب الأونو؟ وما هي أهم قواعدها؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال. 

شاهد أيضاً: لعبة السودوكو

لعبة الأونو

الأونو؛ وهي لعبة بطاقات الأرقام الملونة، وهي عبارة عن بطاقات بألوان وأشكال مختلفة وعددها 54، وهي: بطاقة واحدة الرقم 0، وبطاقتين من كل رقم من الرقم 1 إلى الرقم 9، كما يوجد أيضاً غيرها من البطاقات مثل: بطاقتي إضافة اثنين، وبطاقتي إيقاف مؤقت للاعب التالي، بطاقتي تغيير أو عكس اتجاه اللعب، أربع بطاقات تغيير اللون، وأربع بطاقات إضافة أربعة مع تغيير اللون، وبطاقتين فارغتين تستخدمان للتعويض عن أي من بطاقات أونو في حال فقدانها، وغيرها من الإضافات في النسخ المستحدثة منها. وعلماً بأن اللعبة كاملة تتكون من كل تلك البطاقات بعدة ألوان وهي: اللون الأصفر، والأحمر، الأزرق، والأخضر. يكمن الهدف الأساسي من اللعبة في سعي اللاعب للتخلص من جميع أوراقه قبل خصومه، وسعيه أيضاً بكل الطرق الممكنة لأن يزيد عدد أوراق الخصم؛ وذلك عن طريق بطاقة إضافة ورقتين 2+، أو بطاقة إضافة أربعة أوراق 4+. ولشعبية هذه اللعبة ولكونها محببة للجماهير خاصة في التجمعات فقد ألفها الناس وأصبحت شائعة جداً، وحتى مع التطور التكنولوجي قد دخلت اللعبة فعلاً في كثير من ألعاب الفيديو، وتم تطوير نسخة رقمية منها أيضاً يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة. فأصبح يمكن لعب هذه اللعبة في كل مكان وزمان.

قواعد لعبة الأونو

تلزم لعبة الأونو اللاعبين بما يلي:

  • يجب التزام اللاعبين برمي بطاقة تتناسب مع البطاقة التي على الأرض إما بالشكل أو باللون.
  • بطاقة سحب أربعة مع تغيير اللون: لا يمكن للاعب رميها إلا في حال لم يتوفر لديه بطاقة تتناسب مع البطاقة التي على الأرض، وعندما يقوم اللاعب برمي هذه البطاقة فإنه يجبر اللاعب الذي يليه بعدم رمي أي بطاقة من بطاقاته، مع سحب أربع بطاقات من بطاقات السحب، ويقوم اللاعب الذي قام برمي بطاقة إضافة أربعة بتغيير اللون بحسب ما يناسب لون بطاقاته. 
  • البطاقة العالمية؛ أو بطاقة تغيير اللون: سميت بالبطاقة العالمية لكونها يمكن لعبها في كل الأحوال، فبإمكان اللاعب لعبها عندما يأتي دوره على كل الألوان وعلى كل أنواع البطاقات وبدون شروط، وتعطى صلاحية اختيار اللون للاعب الذي لعب بهذه البطاقة. 
  • بطاقة سحب بطاقتين: تجبر هذه البطاقة اللاعب التالي لرامي هذه البطاقة بأن يسحب بطاقتين من بطاقات السحب، مع حرمانه من دوره في اللعب.
  • بطاقة عكس الاتجاه: تعمل هذه البطاقة على عكس اتجاه اللعب؛ فإذا كان من اليمين إلى اليسار أصبح من اليسار إلى اليمين، والعكس صحيح.
  • بطاقة توقيف الدور: هذه البطاقة تلغي دور اللاعب التالي لرامي هذه البطاقة. 
  • عندما يتبقى مع أحد اللاعبين بطاقة واحدة فقط فيجب عليه أن يقول أونو، وإذا لم يقلها وانتبه إليه أحد اللاعبين فسوف يعاقب بسحب بطاقتين من بطاقات السحب. 
  • من ينجح بالتخلص من أوراقه أولاً يكون هو الرابح.

طريقة لعب الأونو

خطوات لعب الأونو كالتالي:

  • لاختيار من سيبدأ باللعب نختار أولاً موزع للبطاقات، ويقوم بتوزيع بطاقة تحتوي على رقم حصراً لكل لاعب، فإذا كان نصيب أحد اللاعبين بطاقة تحتوي على إيقاف الدور مثلاً فيجب أن يقوم باستبدالها ببطاقة تحمل عدداً صحيحاً، وبعد أن تتم العملية تتم مفارقة بطاقات اللعب، فمن كانت بطاقته تحمل العدد الأكبر فسوف يكون هو أول من يبدأ اللعب.
  • نبدأ بتوزيع سبع بطاقات لعب على كل لاعب.
  • تحدد البطاقة الأولى التي يتم رميها على ميدان اللعب نوع البطاقات التي يجب رميها، فعلى اللاعب أن يرمي بطاقة تتناسب مع البطاقة التي على الأرض إما بالشكل أو باللون.
  • إذا كانت البطاقة الأخيرة التي تم رميها من قبل أحد اللاعبين تحتوي على صورة، فيجب تطبيق حكمها على اللاعب الذي يليه، مثل: بطاقة إيقاف الدور، أو بطاقة سحب ورقتين، وغيرها. 

وكما رأينا من قواعد وأصول للعبة الأونو فإنه ورغم ذلك تعد من أسهل الألعاب وتعتمد على الحظ في معظم أقسامها، وقد انتشرت بشدة لبساطة فكرتها وعدم حاجتها لبذل الكثير من الجهد في التفكير، والمتعة الكبيرة في لعبها.