تاريخ يوم المعلم العالمي وطريقة الاحتفال به

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021
تاريخ يوم المعلم العالمي وطريقة الاحتفال به
مقالات ذات صلة
يوم الأرض: تاريخه وكيف بدأ الاحتفال به
يوم الجري العالمي: تعرف على تاريخه و طرق الاحتفال به
اليوم الدولي للحيوانات المشردة: تاريخه وطرق الاحتفال به

كل شخصٍ لديه معلم يفضله، ربما لأن هذا المعلم بذل جهداً كبيراً في التعليم، أو لأنه قام بأشياء أثرت إيجابياً على حياة طلابه، لهذا السبب يتم الاحتفال في كل عام في 5 أكتوبر بيوم المعلم العالمي.

هذا اليوم هو احتفال بذكرى 5 أكتوبر عام 1966، وهو اليوم الذي اعتمدت فيها توصيات منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونسكو بشأن وضع المعلمين، هذه التوصيات حددت المعايير التي تضمن حقوق وواجبات جميع المعلمين في كل أنحاء العالم بما في ذلك معايير التوظيف وظروف التعليم الطلاب وتحديد الأجور ومده العمل والتعليم الإضافي.

واستكمالاً لتحسين أوضاع المعلمين، تم في عام 1997 إكمال هذه التوصيات لتشمل معايير المعلمين الذين يعملون في مؤسسات التعليم العالي.

تم الاحتفال لأول مرة بيوم المعلم العالمي في عام 1994. ومنذ ذلك الوقت، يتم في كل سنة الاحتفال بهذا اليوم بالاشتراك مع منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونيسيف ومنظمة التعليم الدولية.

في هذه الذكرى، تم إصدار بيان مشترك من هذه المنظمات ينص على ما يلي:

"في يوم المعلم العالمي، نحن لا نحتفل بكل معلم فقط، بل إننا ندعو الدول إلى الاستثمار وإعطاء الأولوية للمعلم حتى يتمكن كل متعلم من الوصول إلى معلم مؤهل، دعونا نقف مع معلمينا".

يوم المعلم العالمي يختلف عن يوم المعلم الوطني الذي يتم الاحتفال فيه في أول ثلاثاء من شهر مايو، ويعرف في دولنا العربية باسم عيد المعلم.

احتفالات يوم المعلم العالمي عام 2021

بعد مرور أكثر من سنة ونصف على انتشار جائحة كوفيد 19، سيتم التركيز في يوم المعلم العالمي هذه السنة على ما يحتاجه المعلمون من دعمٍ لكي يتمكنوا من تحقيق أهدافهم وتعافى قطاع التعليم تحت شعار "المعلمون في قلب تعافي التعليم".

ستقوم المنظمات المعنية باستعراض مجموعة من التحديات التي يواجهها التعليم في وقتنا الحالي، وطرح الحلول المناسبة لها بهدف مساعدة الحكومات والمؤسسات على تحسين مستوى التعليم وضمان أن يعمل جميع المعلمين بكامل قدراتهم.

إحصائيات يوم المعلم العالمي

وفقا لمنظمة اليونسكو، أقل من 75% من المعلمين في ثلاث دول العالم لا يملكون سوى الحد الأدنى من المعايير التي يتطلبها تدريب المعلمين.

وفقا لمنظمة اليونسكو، يحتاج العالم إلى 69 مليون معلم حتى نتمكن من توفير التعليم لجميع الأطفال من المرحلة الابتدائية حتى الثانوي بحلول عام 2030.

في بعض الأماكن حول العالم التي تشهد النزوح واللجوء، هناك حاجة إلى عدد كبير من المعلمين، على سبيل المثال، تحتاج تركيا إلى 80 ألف معلم، وتحتاج ألمانيا إلى 42 ألف معلم، وتحتاج أوغندا إلى 7 آلاف متعلم ابتدائي، ورغم كل هذه الحاجة، يتم استبعاد المعلمين اللاجئين في الدول التي لجأوا إليها ويتم منع أغلبهم من ممارسة التعليم.

94% من المعلمين في المدارس الابتدائية وحوالي نصف المعلمين في المدارس الثانوية هم من النساء.

نسبة النساء بين معلمي المدارس الابتدائية في البلدان ذات الدخل المنخفض هي 41%، هذه النسبة تشكل نصف النسبة في البلدان ذات الدخل المرتفع.

في البلدان ذات الدخل المنخفض، 23% فقط من المعلمين في المدارس الثانوية من النساء.

كيف تعبر عن حبك للمعلم في هذا اليوم؟

إذا كنت تريد تكرم معلمك في يوم المعلم العالمي، فإن هناك عدة طرق للقيام بذلك، نوصيك بالبحث عن طريقة مدروسة لتعبر فيها عن شكرك وامتنانك للمعلم على كل ما فعله وقدمه لك، ومن المؤكد أنه سيحب ذلك.

  1. "يوم المعلم العالمي" ، موقع اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة)
  2. "يوم المعلم العالمي" ، موقع ناشيونال توداي