فوائد خطوط الطول

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
فوائد خطوط الطول
مقالات ذات صلة
أعفي من السجن بسبب طوله
صور شاب برازيلي طوله 2.34 يتزوج فتاة لا يتجاوز طولها 1.52
بعض الخطوط تغير الصورة تماماً!

يتمسك الجغرافيون بفوائد خطوط الطول في تحديد الوقت في أي مكان على سطح الأرض كما سهلت دراسة الكرة الأرضية ورسم الخرائط بمختلف أنواعها، وسنتعرف في هذه المقالة إلى عدد من فوائد خطوط الطول في حياتنا اليومية.

فوائد خطوط الطول:

تُعرف خطوط الطول بأنها هي الخطوط الوهميّة أو أنصاف الدوائر الوهمية الواصلة ما بين القطبيّن الشماليّ والجنوبيّ وعددها 360 خطًّا بحيث يُمثِّل كل خط درجة، والدرجة تُقسم إلى 60 دقيقةً، والدقيقة إلى 60 ثانيةً، وخطّ الطول الأساسيّ هو خط غرينتش وقيمته 0° وتتوزّع الخطوط على جانبيّه بالتساوي. وتتعدد بعض فوائد خطوطط الطول في ما يلي:

  • تحديد موقع المكان الجغرافيّ بالنسبة إلى خطّ غرينتش إما شرقه أو غربه.
  • تستطيع كل دولة حساب توقيتها المحليّ عن طريق موقعها بالنسبة إلى خط غرينتش حيث إن توقيت غرينتش هو التوقيت العالمي المعتمد من جميع الدول.
  • يمكن أن نحدد الموقع الجغرافي بالنسبة إلى خط الإستواء شماله أو جنوبه عرضاً ذلك عند التقاء خط الطول مع دائرة العرض بحيث تتقاطع خطوط الطول ودوائر العرض لتكونان نظام إحداثيات مشابه للنظام الكارتيزي إلا أن خطوط الطول تأتي على شكل أقواس لا متناهية العدد لتشكل الشكل الإهليلجي لكوكب الأرض، ويمكن استخدام تطبيقات الخاصة بتحديد الموقع الجغرافي يتم تحميلها على الهواتف الذكية.
  • تسهل مهام الجغرافيين في التوزيع الجغرافي وفي التنقيب عن النفط والمعادن.
  • تساعد خطوط الطول في حركة الطيران والرحلات البحرية.
  • تساعد خطوط الطول القادة العسكريين في تحديد موقع الأسلحة أو قوات العدو
  • سهلت خطوط الطول مع دوائر العرض على الجغرافيين معرفة المناخ في كل منطقة من مناطق الكرة الأرضية حيث قسمت الأرض إلى المناطق المدارية والمناطق المعتدلة والمناطق الباردة. [1]
  • المساعدة على رسم الخرائط وتحديد المحيطات فوقها بدقة وكفاءة.
  • من أجل قياس موقع موقع ما بناءً على خط الطول، حدد رسامو الخرائط والجغرافيون على مدار التاريخ مواقع مختلفة كنقطة مرجعية طولية رئيسية. اليوم ، يعتبر خط غرينتش بإنجلترا كنقطة مرجعية لخطوط الطول. [2]

فوائد خطوط الطول في تحديد الزمن:

وتستطيع كل دولة حساب توقيتها المحليّ عن طريق موقعها بالنسبة إلى خط غرينتش حيث إن توقيت غرينتش هو التوقيت العالمي المعتمد من جميع الدول؛ مثلاً:

  • المدن التي تقع على نفس خط الطول لها نفس التوقيت.
  • الفارق الزمني بين كل خط طول وآخر هو 4 دقائق أيّ أنّ المدينتيّن الواقعتيّن على خطيّ طولٍ متتالييّن الفارق الزمنيّ بينهما 4 دقائق ذلك لأن الشمس تُشرق أولاً على الدول والمناطق شلاق خط جرنيتش قبل غربها لهذا يحدث فرق التوقيت.
  • المنطقة التي تقع شرق خط غرينتش يكون التوقيت فيها أكثر بساعة من المنطقة التي يمرّ فيها خطّ غرينتش، بينما المنطقة التي تلي خط غرينتش غرباً تكون متأخرة بساعة عنه. فمثلاً عندما تكون الساعة الثانية عشرة في غرينتش تكون الساعة في القاهرة الرابعة مساءً، حيث تبعد القاهرة عن غرينتش أربع مناطق شرقاً.
  • كل درجة تساوي 4 دقائق إذن 360 درجة تساوي 1440 دقيقة التي تساوي يوماً كاملاً، إذن في كل زيادة على درجة خطوط الطول بالنسبة لخط غرينتش يتم إضافة 4 دقائق مثلاً؛ تقع ميرزابور في الهند عند 82.5 درجة شرقًا من خط غرينتش لتحديد الزمن يتم ضرب 82.5 في 4 دقائق فتكون النتيجة بالساعات بعد قسمتها على 60 حوالي 5.5 ساعات، ومهما كان الوقت في بريطانيا يتم إضافة إليه 5.5 ساعات حتى نعرف الوقت المحدد في الهند.

فوائد خطوط الطول في معرفة المناخ:

لا تلعب خطوط الطول دوراً رئيسياً على المناخ مثلما تلعب دوائر العرض إلا أنه يؤثر بشكل غير مباشر على المناخ بسبب حركة الكتل الهوائية باتجاه الشرق أو الغرب، ويمكننا أن نفهم فوائد خطوط الطول في معرفة المناخ من خلال هذه الخطوات:

  • ترتبط الحركة الرئيسية لتيارات الهواء داخل الغلاف الجوي للأرض بالتسخين التفاضلي بواسطة الشمس. يتلقى الهواء في القطبين القليل من ضوء الشمس نسبيًا. وفقًا لذلك، يكون الجو باردًا وجافًا نسبيًا لذا فإن  الهواء البارد والجاف له كثافة أعلى من الهواء الأكثر دفئًا ورطوبة مما  ينتج عن ذلك منطقة ذات ضغط هواء مرتفع حول القطبين بسبب اختلاف الضغط، ويميل الهواء إلى التدفق بعيدًا عن القطبين باتجاه خطوط العرض السفلية، حيث يكون ضغط الهواء أقل.
  • يكون الهواء عند خط الاستواء دافئًا ورطبًا نسبيًا ، مما يخلق منطقة ذات كثافة هواء منخفضة ، حيث يكون للهواء ضغط أقل. لذلك ، يريد الهواء في المناطق الاستوائية أن يرتفع إلى ارتفاع أعلى ويتدفق بعيدًا عن خط الاستواء باتجاه القطبين. يبرد الهواء الاستوائي عندما يرتفع مما يتسبب في تكثف بخار الماء الموجود بداخله وتسقط كمطر؛ هذا هو السبب في أن المناطق الاستوائية ممطرة للغاية. يتراجع الهواء الاستوائي لأسفل باتجاه سطح الأرض عند خطي عرض حوالي 30 درجة شمالاً و 30 درجة جنوباً. بحلول ذلك الوقت، يحتوي الهواء على القليل من بخار الماء. لذلك فإننا نميل إلى رؤية الصحارى عند خطوط العرض حوالي 30 درجة شمالاً و30 درجة جنوباً في جميع أنحاء العالم مثل الصحراء الكبرى.
  • عندما ينزل الهواء إلى السطح، فإنه يميل إلى التدفق مرة أخرى باتجاه خط الاستواء ليحل محل الهواء الذي صعد وابتعد عن خط الاستواء على ارتفاعات أعلى حتى تخلق هذه العملية نمطين دائريين.
  • عندما تدور الأرض حول محورها، فإنها تحمل معها قشرة الغلاف الجوي الرقيقة. ومع ذلك ، نظرًا للشكل الكروي للأرض، يتحرك الهواء عند خط الاستواء بشكل أسرع بكثير حول محور الأرض من الهواء عند القطبين والذي لا يتحرك كثيرًا على الإطلاق.
  • تميل الأشياء إلى الحفاظ على زخمها وفقاً لقانون الحركة الأول لنيوتن التي تبين خاصية للمادة تسمى "القصور الذاتي". السوائل التي تتحرك، تميل إلى البقاء في حالة حركة. في الحالة الحالية، نتحدث عن الزخم الزاوي، الذي يصف الحركة الدورانية حول محور الأرض.
  • يتجه الهواء المتحرك شمالًا من خط الاستواء نحو القطبين الحفاظ على زخمه باتجاه الشرق. في الوقت نفسه، يدور سطح الأرض تحتها بسرعة أبطأ وأبطأ كلما اتجهنا نحو الشمال لذلك ينحرف الهواء باتجاه الشرق. في المقابل، يتجه الهواء الذي يتحرك من القطبين باتجاه خط الاستواء أيضًا للحفاظ على زخمه الزاوي المنخفض، ولكن نظرًا لأن الأرض تحته تدور أسرع من الهواء نفسه حيث يتحرك الهواء جنوباً باتجاه الغرب.
  • يتمثل التأثير المشترك لهذين الانحرافين، شمالًا باتجاه الشرق، وجنوبيًا نحو الغرب، في أن السوائل المتحركة، بما في ذلك الهواء والماء، تميل إلى التحرك في اتجاه عقارب الساعة بنمط دائري في نصف الكرة الشمالي كما أن التيارات البحرية الرئيسية في نصف الكرة الشمالي تفعل ذلك أيضًا.
  • بسبب تأثير كوريوليس، فإن حركة الهواء على سطح الأرض عادة ما يكون لها مكون باتجاه الغرب أو الشرق هذا يعني أنه يعبر خطوط الطول. يميل الهواء الذي يتحرك فوق المسطحات المائية، مثل المحيطات أو البحيرات الكبيرة، إلى التقاط الرطوبة عن طريق التبخر والتي يمكن أن تسقط في نهاية المطاف على شكل هطول إما على شكل مطر أو ثلج. [3]

إن من أهم فوائد خطوط الطول التي تهم الإنسان والدول هي تحديد المواقع بدقة متناهية بالنسبة إلى خط غرينتش، وقد ساهمت خطوط الطول مع دوائر العرض في عمل نظام تحديد المواقع العالمي GPS الذي ساعد العديد من الأشخاص في التنقل والسفر ومعرفة المكان المحدد بدون ضياع الوقت.

  1. "مقال "خطوط الطول"" ، منشور من قبل على موضوع.كوم
  2. "مقال "فوائد خطوط الطول"" ، منشور من قبل على Brainly
  3. "مقال "كيف تؤثر خطوط الطول على المناخ"" ، منشور من قبل على Quora