وزارة الحج: خطوات التسجيل في مسار الحج الإلكتروني المرحلة النهائية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
وزارة الحج: خطوات التسجيل في مسار الحج الإلكتروني المرحلة النهائية
مقالات ذات صلة
وزارة الحج والعمرة تعلن: للمرأة الحق في التسجيل دون محرم
وزارة الحج والعمرة: استبعاد الخال والعم من محارم المرأة عند أداء الحج
شروط الحج هذا العام: التحصين و السماح للمرأة التسجيل دون محرم

كشفت وزارة الحج والعمرة عن خطوات المرحلة الثانية للتسجيل في مسار الحج الإلكتروني لهذا العام 1442 هـ، موضحة أن القبول النهائي مرهون بتوافر المتطلبات والمعايير والأماكن المتاحة.

مسار الحج الإلكتروني:

كشفت الوزارة عبر منشور على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن 7 خطوات تتيح لمتابعيها استكمال المرحلة الثانية من التسجيل والتي جاءت على النحو التالي:

  • إرسال رسائل نصية للمؤهلين للحج حسب فئات المفاضلة.
  • يجب على مقدم الطلب الدخول إلى البوابة الإلكترونية للتحقق من البيانات الشخصية.
  • مراجعة الشروط والأحكام.
  • يمكن للأشخاص المؤهلين إضافة مرافقين سبق لهم طلب التسجيل.
  • مراجعة الحزم المتوفرة وحجز الحزمة المناسبة.
  •  إصدار رسوم الخدمة والدفع الإلكتروني عبر نظام سداد.
  • إصدار تصريح الحج.

تسجيل حج 2021:

وسبق أن حذرت وزارة الحج والعمرة المواطنين والمقيمين من التعامل مع شركات حج وهمية غير مدرجة في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل والتي يمكن زيارتها من خلال الرابط التالي: (https://localhaj.haj.gov).

كما حذرت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين من الإنجراف بالإعلانات غير الموثقة التي ليس لها صفة رسمية على وسائل التواصل الاجتماعي ، والإبلاغ الفوري عن أي مكتب أو شركة أو أي رابط يدعي تقديم تصاريح لأداء فريضة الحج لعام 1442 هـ. أو تقديم خدمات للحجاج داخل اطار المسار الالكتروني.

حج 2021

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أنه بلغ عدد المسجلين لأداء فريضة الحج للعام الجاري من حجاج الداخل 558270 حاجًا بلغ عدد الذكور منهم 59 % فيما يمثل الإناث 41 % من المواطنين والمقيمين في المملكة.

وكشفت عن الفئة العمرية الأكثر بين المسجلين لحج 2021 في المرحلة من 31-40 سنة بلغت 38 %، بينما كانت النسبة الأقل للفئة العمرية من 21-30 سنة حوالي 26 % فيما سجل 2 % ممن هم فوق سن الستين و3 % دون سن العشرين.

ضوابط حج 2021

كانت وزارة الحج في وقت سابق عن عدد من الضوابط لحج 2021 حيث قصرت إتاحة التسجيل لإداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط الذي يطلق عليهم حجاج الداخل.

وأن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة محصن، محصن جرعة واحدة، محصن متعاف والخلو من الأمراض المزمنة.

وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة.

وكانت أعلنت الوزارة على أسعار ثلاث حزم تتراوح بين 3230 دولارًا و 4426 دولارًا، تكاليف الباقات المعتمدة هي 16،560.50 ريال سعودي (4،426 دولار أمريكي) ، 14،381.95 ريال سعودي و 12،113.95 ريال سعودي. ستضاف ضريبة القيمة المضافة إلى سعر كل باقة.