قيامة عثمان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
قيامة عثمان
مقالات ذات صلة
10 خطوات عليك القيام بها لإتقان أي شيء في عملك
أفضل ما يمكنك القيام به أثناء رحلات سفرك
فصل الصيف للأطفال: أفكار مسلية للقيام بها

قيامة عثمان واحد من المسلسلات التركية التي حظيت بنسبة مشاهدات عالية في الوطن العربي، حيث يتابعه مشاهديه باهتمام بالغ، نسرد لك أهم التفاصيل عن مسلسل قيامة عثمان.

قيامة عثمان

مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان هو مسلسل تركي في إطار الدراما التاريخية، الذي بدأ عرضه على القنوات في 20 نوفمبر 2019 وتدور الأحداث عن قصة الغازي عثمان ابن أرطغرل وهو مؤسس الدولة العثمانية.

من هو عثمان ابن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية

السلطان عثمان بن أرطغرل أو عثمان الأول هو مؤسس الدولة العثمانية وأول سلاطينها وينسب اسمها إليه.

تولى الحكم عام 687 هجرية بعد وفاة أبيه أرطغرل بمباركة من الأمير علاء الدين السلجوقي، حيث قام الأمير بمنحه الأرض التي يقوم بفتحها.

تعاقب سلاطين أقوياء على الإمارة العثمانية قبل أن تعلن نفسها خلافة إسلامية ويعتبر عثمان بن أرطغرل هو مؤسس الدولة وبانيها.

بدأ عثمان يوسع إمارته حيث تمكن من ضم قلعة قره حصا أو ما يطلق عليها القلعة السوداء أو أفيون قره حصار عام 688 هجرية.

في عام 699 هجرية هاجم المغول إمارة علاء الدين ففر من وجههم واحتمى بإمبراطور بيزنطية وتوفي هناك في نفس العام.

تولي ابنه غياث الدين حكم الإمارة محله، لكن بعد قتله على يد المغول، أصبح المجال أمام عثمان فاسحاً، إذ لم تعد هناك سلطة أعلى منه.

بدأ عثمان في التوسع واتخذ مدينة يني شهر أي المدينة الجديدة قاعدة له ولقب نفسه باديشاه آل عثمان.

اتخذ راية له وهي علم تركيا اليوم ودعا أمراء الروم في آسيا الصغرى إلى الإسلام وخيرهم بين دفع الجزية أو الحرب، فاستعانوا بالمغول عليه، لكن عثمان كان قد جهز جيش بإمرة ابنه أورخان وأرسله لقتال المغول فشتت شملهم.

ثم عاد واتجه إلى بورصة أو بروسة فدخلها عام 717 هجرية وهي من الحصون الرومية المهمة في آسيا الصغرى وأمن أهلها وأحسن إليهم فدفعوا له ثلاثين ألفاً من عملتهم وأسلم حاكمها وأصبح من القادة العثمانيين البارزين.

توفي عثمان عام 726 هجرية وقد عهد لإبنه أورخان بالحكم من بعده.

تفاصيل مسلسل قيامة عثمان

أحداث قيامة عثمان تدور حول الغازي عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية وعن نق الدولة من الفقر والضياع إلى القوة والسيطرة على يد عثمان الذي هو ثالث وأصغر أبناء أرطغرل.

عثمان الذي يخلف أباه بعد وفاته ويسير على خطاه محققاً انتصارات عظيمة ويُنشئ الدولة العثمانية.

يعرض المسلسل أيضاً الصراعات بين الدولة العثمانية والتتار والمغول والصليبين والروم والفرس ويعرض التحديات والعقبات التي تواجهه في سبيل تأسيس دولته وخاصة مع أبناء قبيلته وتفاصيل خلافه ونزاعه مع عمه دوندار.

عُرض المؤسس عثمان لأول مرة عام 2019 ووصلت مدة الحلقة إلى 120 دقيقة وبلغت بعض الحلقات 140 دقيقة.

يُذاع المسلسل أسبوعياً على القناة الفضائية أي تي في التركية كما يُعرض على العديد من القنوات العربية ويعتبر مسلسل قيامة عثمان الجزء الثاني من المسلسل التاريخي قيامة أرطغرل الذي حظى أيضاً بنسب مشاهدات عالية جداً.

انتهى عرض الموسم الأول من المسلسل في يونيو 2020 وبدأ عرض الموسم الجديد في أكتوبر من العام نفسه.

القائمون على مسلسل قيامة عثمان وأبطال المسلسل

المسلسل من إنتاج شركة بوزداغ وتأليف محمد بوزداغ وإخراج متين جوناي ويؤدي بطولة المسلسل بوراك أوزجيفيت في دور عثمان الأول وإلى جواره العديد من نجوم الدراما التركية ومن بينهم:

  • عائشة جول جوناي.
  • راغب سافاش.
  • إيمره باسالاك.
  • أوزجه تورار.
  • نور الدين سونمز.
  • يلديز شاغري اتكسوي.
  • كانبولات جوركيم أرسلان.
  • يشيم جيرين بوزأوغلو.
  • جوزيل روفساهنوفا.
  • تيومان كومبارجي باشي.

تكلفة مسلسل قيامة عثمان

واحد من أهم عوامل نجاح المسلسل هو التكلفة وخاصة في المسلسلات التاريخية، حيث أن هذا يكلف الكثير للنجاح في شعور المشاهد بالتواجد في هذه الحقبة التاريخية من خلال المشاهدة وذلك مرتبط بمدى مصداقية الديكور والتفاصيل إلى حد الإقناع.

يعتبر قيامة عثمان من أعلى المسلسلات الدرامية التاريخية تكلفة في تركيا، حيث قامت الشركة المنتجة للمسلسل ببناء بحيرة صناعية بمساحة 800 متر وعمق 160 سم.

بجانب بناء قلاع وأسواق وبيوت والأزياء التي تعود إلى القرن الثالث عشر، حيث استمرت التحضيرات الخاصة بالعمل لأكثر من عام.

حقق المسلسل نجاحاً مبهراً في أعلى نسب المشاهدات في تركيا منذ عرضه وتتصدر الحلقات محرك بحث غوغل بعد مرور ساعات من عرضها، كما حق النجاح في العديد من البلدان العربية، كما يعرض في عدد من الدول الأخرى مثل أفغانستان وألبانيا وأوزباكستان.

مسلسل قيامة أرطغرل

عُرض مسلسل قيامة عثمان بعد الانتهاء من عرض مسلسل قيامة أرطغرل الذي عُرض أول مواسمه في تركيا في ديسمبر 2014 عبر قنان تي آر تي التركية وتابعه الجمهور العربي عبر مواقع الإنترنت وعبر الكثير من القنوات التي عرضته مترجماً.

مسلسل قيامة أرطغرل الذي امتد عرضه على مدار عدة أجزاء والذي روى سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية.

تدور أحداث مسلسل قيامة أرطغرل في القرن الثالث عشر الميلادي وأدى دور أرطغرل الممثل التركي إنجين التان دوزياتان.